كيف أساعد طفلي على النوم

يختلف كل طفل عن الأخر في مدة نومه، أو نظام نومه، فتوجد أطفال تنام طوال الليل، وأطفال أخرى تنام وقت قصير، وبعض منهم ينام بطريقة متقطعة، وهذا يرجع لعدة أسباب منها مثلاً: سن الطفل المبكر (الأطفال حديثي الولادة) تجدين أنه ينام طوال النهار ويستيقظ طوال الليل، ويرجع هذا لعدم تمييز الليل من النهار، وسنتحدث عن عدة إستراتيجيات تساعد الطفل على النوم.

كيف أساعد طفلي على النوم

كيف أساعد طفلي على النوم

عَودي طفلك على النوم وحده قدر الإمكان، يُمكن أن يكون الأمر ليس سهلاً في أوله، ولكن عَودي الطفل على هذه الطريقة إبتداءاً من الشهر الثاني أو الثالث، فعندما يكون الطفل في حالة النعاس، اتركيه على السرير لوحده، ثم سيذهب إلى النوم، ولا يُنصح في هذه المرحلة بهز الطفل حتى ينام.

تعويد الطفل على طقوس بسيطة ويسيرة عند وقت النوم لكي يتعود عليها وينام بسرعة، مثل قراءة القرآن الكريم التي يتأثر بها الطفل الرضيع رغم عدم فهم ما نقول، وأيضاً النوم في مكان محدد كي يُرسم عند الطفل في ذهنه مكان النوم، الاستحمام الذي في الأغلب سيستغرق في النوم بعده، غلق ضوء الحجرة، تهويده وطبطبة، وهكذا.

تمييز الليل عن النهار مهم بالنسبة للطفل، حيث يجب توفير هيئة معينة للطفل في أوقات النهار لكي يعلم ويضع في ذهنه أن هذا وقت عدم النوم، مثل فتح الستائر لدخول ضوء الشمس، وأن تقومي باللعب معه، وهكذا.

أما وقت الليل اجعليه للسكينة، والهدوء، والضوء المنخفض، وعدم اللعب في هذه الأوقات، وهكذا.

احتضني الطفل قبل النوم لكي يعلم أن وقت النوم قد حان، فهذا يعتبر من الروتين الذي يجب أن تفعليه في هذا الوقت، حتى لو لم تنامي، ولكن تظاهري بالنوم.

يجب أن ينام الطفل الرضيع في غرفة النوم مع أمه، وخاصة في الستة أشهر الأولى من عمره، وقومي بوضع الطفل على السرير للنوم بعد الرضاعة مباشرة.

عند مراحل عمر الطفل المتأخرة بعد الرضاعة يمكن للطفل الاعتماد على نفسه، والنوم لوحده دون مساعدة أحد خاصة عندما يعلم بعدم وجود رضاعة، وفي هذه المرحلة ربما يتعود الطفل على النوم بجانب والده.

يختلف نظام الوقت بين الأطفال وبعضها في جميع المراحل الصحية، وسوف نعرض العمر ووقت النوم معاً.

في أول ثلاثة أشهر ينام الطفل مدة طويلة، يمكن أن يستغرق في النوم ما بين 8 ساعات إلى 16 ساعة، يمكن أزيد قليلاً.

  • من ثلاثة أشهر تقريباً إلى عام، قد ينام طفل حوالي 12 ساعة في اليوم.
  • وفي عمر سنتين ينام أغلب الأطفال 12 ساعة تقريباً بالليل، مع قيلولة في النهار.
  • وفي عمر ثلاثة إلى أربع سنوات، يحتاج الطفل ما بين 8 إلى 12 ساعة، مع قيلولة أيضاً في النهار.

يجب الابتعاد عن الأطعمة الصلبة عندما يكون الطفل غير مستقر في نومه، ويفضل عدم إطعامهم هذه الأطعمة قبل بلوغهم 6 أشهر من العمر.

ضعي في الاعتبار أن الروتين اليومي الذي تعود عليه الطفل، يمكن أن يتغير، مع تقدم مراحل العمر، وربما تجدي صعوبة بالغة في بعض الليالي، التي يبدأ فيها الطفل بظهور أسنانه، أو إصابته ببعض الأمراض التي تؤثر على نوم الطفل، ويفضل وقتها الذهاب إلى الطبيب المختص، لإن هذه المرحلة من العمر لا يجب اتخاذ أي إجراء إلا تحت إشراف طبيب الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *