كيف أقوم بالحفاظ على ملفاتي في جهاز الكمبيوتر

من منا لا يقوم بحفظ ملفاته الخاصة على جهاز الحاسب الشخصي أو جهاز الكمبيوتر، خاصة بعد التطور الكبير الذي حدث في عالم الهارد وير ومكونات الحاسب الشخصي مثل السعة التخزينية الكبيرة التي تعتبر طفرة في عالم الأقراص الصلبة.

فلقد وصلت السعة التخزينية في الأقراص الصلبة أو الهاردات إلى 6 تيرا بايت أو 6000 جيجا بايت، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص يقوموا بتركيب أكثر من هارد في جهاز حاسوب واحد فيمكن أن تصل السعة التخزينية في بعض الأجهزة إلى 10 تيرا أو 12 تيرا!.

عدم وضع الملفات الهامة على قرص النظام

لذلك يجب علينا معرفة طريقة الحفاظ على تلك الملفات الضخمة والكثيرة، وأول ما يمكن مواجهته من مشكلة بل أغلبنا قد يواجه هذه المشكلة وهي مشكلة وضع ملفاته المهمة على القرص C  الخاص بملفات النظام أو الويندوز، والكثير منا يتعرض للنسيان عند تثبيت نسخة للنظام جديدة وعمل فورمات أو مسح للقرص C بالتالي مسح الملفات الهامة.

حيث تتعرض جميع ملفاته المحملة على هذا القرص إلى الضياع وبعض المستخدمين يلجئون إلى هذه الطريقة حينما يجدوا امتلاء باقي أقراص الهارد، ولكن لا يمكن وضع أي ملفات هامة على هذا القرص ليس فقط بسبب أنك يمكن أن تتعرض للنسيان ولكن ربما تتفاجئ بتلف النسخة دون سابق إنذار ولا تستطيع الدخول على القرص C وجلب الملفات المهمة.

وتوجد أقراص خاصة وسريعة في نفس الوقت بتثبيت النظام بل تعد من التكنولوجيا الحديثة التي أحدثت طفرة في سرعة الحواسيب الشخصية وهي هاردات من نوع SSD  والتي هي مخصصة لتثبيت النظام فقط والهارد الأخر لتخزين ملفاتك الهامة.

كيف أقوم بالحفاظ على ملفاتي في جهاز الكمبيوتر

كيف أقوم بالحفاظ على ملفاتي في جهاز الكمبيوتر

قبل تثبيت نظام جديد عليك بحفظ مراحل ألعابك

قبل تثبيت نظام جديد أو ويندوز جديد يجب عليك إن كنت لاعب ألعاب فيديو أن تقوم بحفظ نسخة احتياطية من ألعابك حتى تستطيع الرجوع لنفس المراحل بعد تثبيت النسخة الجديدة، حيث أنك إذا قمت بتثبيت النظام الجديد سوف يتم إزالة جميع المراحل المحفوظة.

ويوجد برامج تقوم بالقيام بهذه المهمة حيث تقوم بتثبيت هذا البرنامج قبل تثبيت الويندوز الجديد ثم سيقوم البرنامج بأخذ نسخة احتياطية من المراحل المحفوظة من الألعاب، والبرنامج الذي يقوم بهذه المهمة هو Gamesave-Manager”” وهو مجاني ومتاح للجميع.

قم بتثبيت برنامج حماية قوي

الكثير منا يتعرض لتلف ملفاته بسبب الفيروسات الضارة على الجهاز والتي تدخل إلى القرص الصلب بأكثر من طريقة مثل تحميل ملفات ضارة من الإنترنت، الدخول على بعض المواقع الضارة والمحظورة، نقل ملفات ضارة ومصابة بفيروس من أحد المعارف أو الأصدقاء.

ويقوم برنامج الحماية أو “الأنتي فيروس” بحماية جهازك وملفاتك من أي هجوم فيروسي وسيقوم بتنبيهك على الفور إذا قمت بتحميل تلك الملفات المصابة، والأمر ربما يزداد سوء في بعض الأوقات حينما يصيب هذا الملف المصاب باقي ملفات الجهاز الهامة والتي نضطر في بعض الأحيان إلى فرمتة أو مسح كل شيء على الهارد.

ويجب أيضاً أن يحتوي برنامج الحماية على جدار حماية خاص ضد هجمات قراصنة الإنترنت حتى نحافظ على الجهاز من دخول أي هاكرز أو أي شخص غريب يمكن أن يتحكم في الحاسوب دون أن نشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *