كيف تعرف أفضل معالج للحاسب الشخصي

يعد المعالج بمثابة عقل الجهاز ويعتبر من أهم قطع ومكونات الحاسوب وهو المسئول عن العمليات الحسابية وسرعة الجهاز بوجه عام، وتوجد العديد من المعالجات الرئيسية بشتى الأنواع والسرعات والموديلات والتي تناسب العديد من فئات المستخدمين سواء المبتدئين أو الهواة أو المحترفين.

وتوجد شركتين فقط والذين يقوموا بإنتاج المعالجات الخاصة بالحاسب الشخصي وهما (intle وAMD) وتوجد العديد من الموديلات الخاصة بكل شركة، ولكن شركة إنتل هي الأشهر والمفضلة لدى العديد من مستخدمي الحاسب الشخصي، وبالطبع تنتج شركة “أي أم دي” معالجات قوية أيضاً.

ولكن بعض المستخدمين يهتمون باقتناء معالج سريع وقوى لكي يقدم لهم أداء عالي ومميز لأجهزتهم مثل الأشخاص الذين يهتمون بألعاب الفيديو وبعض المصممين والمطورين والمهندسين الذين يحتاجون إلى عتاد قوي لكي تعمل أجهزتهم بأفضل أداء، وبالطبع يجب أن تكون المنصة كاملة ومتوافقة في الإمكانيات وبقوة واحدة مثل أن يكون المعالج موازي لنفس قوة الذاكرة العشوائية ونفس قوة البطاقة الرسومية بالإضافة إلى قرص صلب مساحته كافية وهكذا.

ويتوافر عدة أجيال من المعالجات سواء من شركة “إنتل” أو شركة “أي أم دي” وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن أقوى معالجات الشركة العملاقة إنتل لما تتمتع به هذه الشركة من شهرة واسعة وإقبال شديد من قبل المستخدمين على معالجاتها، ولقد مرت معالجات إنتل بالكثير من الأجيال على مر العصور حيث تم إنتاج أول معالج لشركة إنتل في عام 1971 وبعدها تم تطوير المعالجات وتغيرت المعمارية الخاصة بكل معالج حسب الجيل الخاص بكل معالج.

كيف تعرف أفضل معالج للحاسب الشخصي

كيف تعرف أفضل معالج للحاسب الشخصي

وسنتحدث أولاً عن بداية الجيل الحديث الذي يعتبر نقلة نوعية في عالم المعالجات الرئيسية للحاسوب، فكان الجيل المسمى “كور تو ديو “Core2duo والتي كانت تعمل هذه المعالجات على سوكيت أو مقبس 1156 والذي يرتبط ارتباط وثيق باللوحة الأم التي تقبل هذا المقبس أم لا، حيث أن اللوحة الأم تختلف حسب المقبس الذي يدعم المعالج الخاص بها.

ومن نفس الجيل أنتجت الشركة معالجات أخرى ولكن أقوى من مجموعة معالجات “كور تو ديو” والتي تسمى “كور تو كواد Core2Quad” والذي ينتمي إلى الفئة العليا من معالجات إنتل في هذا الجيل، ولا ننسى أيضاً الفئة الأقل منهما ألا وهي “ديول كور Dual core”.

وبعد هذا الجيل أنتجت الشركة معالجات تسمى Core i ومنها i3  بجميع موديلاته وأيضاً الفئة الأخرى i5  بجميع موديلاته ثم فئة معالجات i7  الأقوى على الإطلاق حتى الآن، وقد حقق هذا الجيل نجاحاً باهراً في الأداء القوي لتشغيل البرمجيات والألعاب وحققت طموحات ورغبات المستخدمين.

وعلى وجه الخصوص قد حقق المعالج من نوع i7 6***  أكبر نجاح ويعتبر من أقوى المعالجات على مستوى العالم اليوم وتوجد منه العديد من الإصدارات منها الذي يتفوق على الآخر فقد حقق الجيل السادس من معالجات i7  نجاحاً ساحقاً بجانب أن المعالجات التي يوجد بجانب أسمها الحرف k فهذا يدل على إمكانية كسر سرعة هذا المعالج وبمعنى أوضح إمكانية الوصول إلى كفاءة عالية أكثر مما عليه المعالج.

ولقد حقق المعالج i7 6950X  أفضل معالج حتى لحظة كتابة هذه السطور وهو من الجيل السادس من فئة معالجات i7 ويبلغ سعره العالمي: 1743 دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *