كيف أقضي أجازة مفيدة في فترة الصيف

يعد وقت الفراغ من أكبر المشاكل التي تواجهنا و نخص بالحديث أبنائنا التلاميذ في المدارس والطلاب في الجامعات حيث أن الأشخاص أصحاب العمل يتمنون أن يكون لديهم وقت فراغ نتيجة للعمل لساعات طويلة فلا يستطيعون القيام بأي نشاط خارج العمل ويستغلون أيام العطلة في الراحة من عناء العمل، فبذلك هم يحصلون على أجازات لا تذكر بالنسبة للتلاميذ والطلبة فبعد الانتهاء من عام دراسي طويل ينتظر الطلاب الأجازة لكي يحصلون علي قسطاً بل أقساطاً من الراحة بعد عناء وشقاء في عام دراسي طويل.

تصل مدة العطلة الصيفية إلي ما يقارب ثلاثة أشهر فهذه الفترة الطويلة تعد نعمة بالنسبة لبعض الأشخاص حيث يستغلون هذه الفترة الطويلة لتنفيذ الخطط التي طالما قاموا بوضعها ومن الطلاب من يشعر بأن هذه الساعات تمر بشكل بطئ ويصابون بالملل ويقضون هذا الوقت في الأنشطة المعتادة مثل النوم ومشاهدة التلفاز وتصفح الإنترنت وغيرها لذلك فوقت الفراغ يعد سلاح ذو حدين.

أضرار وقت الفراغ

بعض الأشخاص يقضون وقت الفراغ في اللعب واللهو والعبث ويؤدي بهم إلي الانضمام إلى رفقة السوء فكما يقول المثل الإنجليزي :

” الشيطان يجد عملاً للأيدي العاطلة لكي تعمل “.

أيضا من أضرار وقت الفراغ إذا استمر لفترة طويلة يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الاضطرابات والعديد من الأمراض النفسية والجسمانية نتيجة عدم القيام بأي أنشطة تفيد الجسم ومن المتوقع أن يفكر الشباب في أمور سلبية مما يؤدي إلى وقوعهم في الأخطاء و المعاصي بسبب عدم انشغالهم بأشياء مفيدة.

و يؤدي أيضاً وقت الفراغ بصاحبه إلى العديد من العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحول مما يؤدي به إلى افتعال المشاكل مع أفراد الأسرة وزيادة المشاحنات والاضطرابات بينهم.

كيف أقضي أجازة مفيدة في فترة الصيف

كيف أقضي أجازة مفيدة في فترة الصيف

كيفية قضاء وقت الفراغ

يمكنك استغلال وقت الفراغ في فعل أشياء مفيدة فبادر بأن تسأل نفسك كيف يمكن أن أستغل وقت فراغي ؟

فإذا كنت تملك موهبة قم على الفور بتنميتها حتى تصبح متميزاً في شيء عن غيرك فلا تخجل من ممارسة هوايتك المفضلة بل على العكس قم بتنميتها.

– احرص على أداء مناسك العبادة باستمرار فهي تفتح لك أبواباً كثيرة من الخير و تعمق في فهم دينك بالتأمل و القراءة.

– قم باستغلال الإنترنت بشكل مفيد بالبحث عن معلومات عامة لكي تنمي ثقافتك بالعالم المحيط بك.

– لابد من ممارسة الرياضة بشكل يومي فهي من أفضل الطرق لاستغلال وقت الفراغ في تنمية قدراتك الجسدية وتجعلك مقبلاً أكثر على الحياة.

– احرص على قراءة الكتب فهي تنمي و تغذي العقل فلابد أن تحدد لنفسك قراءة عدد كبير من الكتب في وقت وجيز للاستفادة القصوى من وقت الفراغ.

– احرص على تعلم لغات جديدة لكي تنمي من مهاراتك وتضيف إلى قدراتك.

– قم بالانضمام إلى بعض الأعمال التطوعية وساعد من يحتاج إلى المساعدة.

– قم بمساعدة أسرتك في المنزل وتفقد المنزل وأصلح ما يمكنك إصلاحه مما هو تالف.

– فجميع هذه الأنشطة تجعل وقت الفراغ يمر بأكبر فائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *