كيف أعرف اللعبة الأصلية من اللعبة المقرصنة

يعتمد لاعبي الحاسب الشخصي على نوعين أو فئتين من الألعاب إما الألعاب الأصلية أو الألعاب المقرصنة، ولكي نعرف الفرق بينهما يجب تعريف كلاً منهما أولاً حيث أن ثقافة ألعاب الفيديو إنتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة على جميع الأجهزة ومن ضمنهم جهاز الحاسب الشخصي.

كيف أعرف اللعبة الأصلية من اللعبة المقرصنة

كيف أعرف اللعبة الأصلية من اللعبة المقرصنة

اللعبة الأصلية:

شركات الألعاب أو المطورين هم الذين يصنعون وينتجون ألعاب الفيديو حيث تمر اللعبة بالكثير من مراحل التطوير والإنشاء وبالتالي يُنفَق عليها الكثير من المال لأجل الحصول في النهاية على لعبة ناجحة قادرة على المنافسة وسط الكثير من الألعاب، فبلا شك يوجد الكثير من المطورين واستوديوهات تطوير الألعاب والتي تزيد يوم بعد يوم.

واللعبة الأصلية هي اللعبة التي يتم شرائها بطريقة رسمية سواء من المتجر الرسمي للشركة المنتجة أو من خلال أحد منصات الألعاب سواء (ستيم – أورجين – يوبلاي) أو من أحد المتاجر العالمية مثل متجر أمازون الأمريكي، وبالطبع تكون نسخة اللعبة رقمية قابلة للتحميل من الشبكة.

وإما أن تٌشترىَ اللعبة عن طريق الأقراص الضوئية أو ما تسمى نسخة DVD وذلك من خلال شراء اللعبة من أحد المتاجر على أرض الواقع بجانب أن بعض المواقع الإلكترونية توفر خدمة شراء اللعبة على هيئة أقراص وتوصيلها إلى المكان الذي يحدده المشتري وموقع أمازون أيضاً يتيح هذه الخاصية.

اللعبة المقرصنة:

هي اللعبة التي يتم لعبها أو امتلاكها بطريقة غير شرعية أو غير قانونية من قبل اللاعبين وذلك من خلال تبني أحد الفرق أو مجموعة من الناس والتي تسمى (فريق الهاكرز) أو مجموعة المقرصنين أمر قرصنة اللعبة وكسر الحماية الخاصة بها التي وضعته شركة اللعبة لحماية ألعابها، ففك نظم الحماية يتم عن طريق بعض البرمجيات المعقدة باستخدام أحدى لغات البرمجة.

وعند تحميل اللعبة بطريقة مقرصنة أو ما تسمى (مكركة) يرفق مع اللعبة ملف يسمى “كراك” وهو الملف الخاص بفك حماية اللعبة فبمجرد تحميل اللعبة يجب وضع هذا الكراك داخل ملفات اللعبة حتى يوهم الجهاز أن اللعبة أصلية، وفرق القراصنة هم من يقوموا بالعمل على هذا الكراك.

معرفة الفرق:

ولكن وأنت داخل مراحل اللعبة أثناء اللعب لا تستطيع التفرقة إن كانت اللعبة أصلية أو مقرصنة بالتالي يجب أن نعلم طريقة معرفة الفرق في السطور القادمة.

كما قلنا أثناء اللعب يستحيل معرفة الفرق ولكن بعد الخروج من اللعبة أبحث عن المنصة الخاصة بتشغيل اللعبة، فلا تخرج أغلب الألعاب عن اللعب من خلال ثلاث منصات وهم (STEAM – UPLAY – ORIGIN) فلابد لكي تقوم بشراء اللعبة أن تقوم بتفعيلها على أحد المنصات التي ذكرناها والتفعيل يكون عن طريق الحصول على رقم تسلسلي يضاف هذا الرقم أو السيريال في المكان المخصص لكل منصة لتفعيل اللعبة وبمجرد وضع الرقم تظهر اللعبة في حسابك على المنصة.

إما إن كانت اللعبة تعمل من خلال ملفات التشغيل الخاصة بها دون وجود اللعبة نفسها على حسابك في المنصة الخاصة باللعبة فبذلك تكون اللعبة مقرصنة وغير شرعية وتعمل عن طريق الكراك، وحقيقة سواء إن كنت مؤيد أو معارض لقرصنة الألعاب فالأمر مختلف بالطبع من شخص لآخر ويرجع أمر شراء الألعاب أو قرصنتها لعدة أسباب سوف نتحدث عنها في مقال منفصل.. فتابعونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *