كيف أعرف نوع البطاقة الرسومية بدون برامج

البطاقة الرسومية من أهم قطع الحاسب الشخصي للكثير من المستخدمين نظراً لأهميتها الكبيرة في تشغيل البرامج الثقيلة مثل برامج التصميم الهندسي وبرنامج الرندر ومهمة أيضاً في تشغيل ألعاب الفيديو بل أن ألعاب الفيديو لا تعمل إلا بوجود بطاقة رسومية قوية.

وتنقسم البطاقات الرسومية إلى ثلاثة فئات وتختلف كل فئة حسب قوتها وعتادها، ويختلف كل مستخدم أيضاً حسب ما يحتاج لفئة البطاقة، فتوجد الفئة الضعيفة وهي بطاقات للمستخدمين المبتدأين أو الذين يقوموا بتشغيل البرامج والألعاب الخفيفة التي لا تحتاج معالج رسومي قوي.

والفئة الثانية هي فئة البطاقات المتوسطة وهي بطاقات فعلياً قوية وتستطيع تشغيل الألعاب والبرامج القوية ولكن ليس على أعلى إعدادت ممكنة وأيضاً لا تستطيع تشغيل دقة عرض مرتفعة مثل 4K ولكنها ما زالت قوية تستطيع تشغيل الألعاب والبرامج القوية بكفاءة عالية على الدقات المنخفضة أو المتوسطة مثل 1080 بيكسل.

أما الفئة الثالثة وهي الفئة العليا التي تستطيع تشغيل أعتي البرامج والألعاب على أعلى دقة ممكنة فهذه الفئة من البطاقات يمكن أن تقوم بتشغيل دقة 4K وهي أعلى دقة حالياً في الشاشات، وللتأكد قبل شرائك لبطاقة تدعم 4K تأكد من كتابة رمز 4K على البطاقة من الخارج.

ولا شك أن باقي عتاد الجهاز أيضاً ذو أهمية قصوى لكي يكون الجهاز متوافق كمنصة كاملة دون خلل أي قطعة من القطع، جنباً إلى جنب مع دقة شاشة مناسبة حتى لا يحدث خلل في معدل عرض الصور في الشاشة ويحدث ما يسمى تقطيع.

الشركات المصنعة للبطاقات:

وبما أن البطاقة الرسومية قطعة هامة خاصة بعالم الرسوميات فأمر اختيار شراء بطاقة من نوع جيد أمر هام، ولكي نختصر الموضوع عل القارئ فتوجد شركتين رئيسيتين لإنتاج المعالج الرسومي الخاص بالبطاقة الرسومية وهما “NVIDIA” وشركة “”AMD حيث تقوم كلاً منهما بإصدار القطعة الخاصة بالمعالج الرسومي للبطاقة ثم إرسالها للشركات الأخرى التي تقوم بتجميع البطاقة.

وتجميع البطاقة يشمل وضع المعالج الرسومي في اللوحة الأم الخاصة بالبطاقة وأيضاً تبريد البطاقة من وضع مراوح التبريد سواء واحدة أو أثنين أو ثلاث مراوح بالإضافة إلى الشكل النهائي للبطاقة والكماليات الخاصة أيضاً، ومن ضمن هذه الشركات التي تقوم بتجميع البطاقة (Asus – MSI – ZOTAC – GIGABYTE) والكثير من الشركات الأخرى.

كيف أعرف نوع بطاقتي الرسومية بالتحديد من الجهاز:

لكي نعرف تحديداً نوع وموديل البطاقة الرسومية في الحاسب لدينا بدون برامج سوف نتبع الخطوات التالية:

نضغط بزر الماوس الأيمن على My computer ثم أخر خيار نضغط عليه وهو properties ثم ستفتح معنا صفحة جديدة توجد بها عدة خيارات على جهة اليسار ونختار أول خيار وهو device manager ثم بعض الضغط عليه ستفتح معنا صفحة جديدة بها عدة خيارات أخرى.

نقوم باختيار display adaptor نضغط عليه مرتين سوف تظهر جملة كانت مخفية قبل الضغط وهذا هو موديل ونوع البطاقة الرسومية لديك، وهذه الطريقة الافتراضية من خلال الويندوز بدون أي برامج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *