كيف أحافظ على الجنين

إنه من الأهمية أن تبحث الأم الحامل وتجتهد في معرفة كيفية الحفاظ على جنينها خاصة في الشهور الأولى لكي يثبت الحمل، فمثلاً يجب على الأم أن توفر لنفسها ولجنينها فترة 8 ساعات يومياً، وأيضاً يفضل لها الراحة في فترة الظهيرة مثل وقت الليل.

ويجب أيضاً أن تمتنع عن تناول أي أدوية أو عقاقير حتى ولو كانت أدوية مسكنة، وقبل تناول أي دواء حتى لو كان بكميات بسيطة لابد أن تراجع الطبيب المختص واستشارته حتى يرشد على الصواب، ويجب أخذ الحذر من أي حركات غير مناسبة للمرأة الحامل، مثل الضغط على البطن أو الجلوس بطريقة خاطئة، والامتناع النهائي عن حمل أو شد أو رفع أي أشياء ثقيلة.

مثل مجهودات تنظيف المنزل الذي يستوجب على المرأة مجهود مضاعف لحمل أو رفع أو جر أي شيء من أثاث المنزل، وهذه الأمور المهمة يجب الحذر منها أكثر بالنسبة للمرأة التي حملت بطريقة الحقن المهجري أو أطفال الأنابيب، حيث أن الطبيب المختص يرشدها على بعض التنبيهات والتحذيرات التي تأخذ حذرها أكثر من المرأة التي تحمل حمل طبيعي.

والشهر الأول من الحمل ستجد المرأة الحامل أن الجسد لم يتغير كثيراً، حيث ستزال تلبس نفس الملابس القديمة، التي ستتغير حتماً في الشهور الأخرى من الحمل، لأن وقتها ستحتاجين إلى عدم الضغط على الجنين بهذه الملابس الضيقة القديمة، وأما بالنسبة للأحذية ذات الكعب العالي، فيجب التعود على الابتعاد عنها، والتعود على الأحذية التي بدون كعب للحفاظ على الجنين من أي أضرار.

كيف أحافظ على الجنين

كيف أحافظ على الجنين

الوحام

الوحام هو تغير وتقلب في مزاج المرأة يصاحبه في بعض الأوقات حالات قيء وأيضاً دوخة بسيطة، وفي الأغلب تحدث أعراض الوحام في الثلاثة أشهر الأولى، وتختلف وضع مرأة عن الأخرى، فيمكن لمرأة أن تشعر بأعراضه كثيراً وشديداً، ومرأة أخرى لا تشعر بالأعراض إلا القليل منه.

 

ويجب أخذ الاحتياطات وإتباع بعض الإرشادات لتجنب أعراض الوحام مثل:

– قسمي وجبات اليوم إلى وجبات خفيفة وكثيرة، بدلاً من تناول 3 وجبات أو وجبتين في اليوم ثقيلة.

– يفضل الامتناع عن الوجبات الدسمة لتجنب الشعور بالغثيان.

– عند الاستيقاظ من النوم يفضل عدم مغادرة السرير فجأة، ولكن يفضل تناول أي غذاء بسيط.

الرياضة

لا مانع من ممارسة رياضة المشي الخفيف، أو القيام بأعمال المنزل الخفيفة دون التعرض لأي دفع أو رفع الأحمال الثقيلة، وأيضاً تجنب أي نوع من أنواع الرياضة العنيفة والثقيلة، وتوجد الكثير من التمارين الرياضية المسموح بها للمرأة الحامل، يفضل مراجعة الطبيب المختص أو أحد الخبراء للتعرف على هذه التمارين.

 

الغذاء

يجب أن تحتوي وجبات الأم الحامل على جميع العناصر الغذائية التي تعود بالنفع على الجنين، وتناول الوجبات المتوازنة، ويجب الابتعاد عن الأغذية الحارة والتي بها توابل كثيرة، والوجبات الدسمة والمحمرة، والغذاء الذي يحتوي على أملاح بكميات كبيرة، و الاهتمام بالوجبات المتوفر بها البروتينات، مثل اللبن ومشتقاته والبيض والأسماك والخضروات والفاكهة الطازجة.

 

الأعراض المرضية

على المرأة الحامل الاهتمام وعدم إهمال أي عارض أو مرض أو تغيير يطرأ على جسدها أن تقوم بالتوجه الفوري إلى الطبيبة أو الطبيب المختص، لكي يقوم باتخاذ اللازم من الإجراءات الطبية، لأن المرأة في هذه المرحلة يحذر عليها اتخاذ أي إجراء من نفسها أو تناول أي دواء دون التأكد من عدم ضرر هذا الدواء عليها وعلى جنينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *