لماذا يعتبر الوقت ذو قيمة

إذا سألتك..ما القيمة التي قدمتها في الساعة الماضية ؟ بمَ ترد ؟ هل جلست في تلك الساعة على مواقع التواصل الاجتماعي تُقّلب بلا أي هدف وبلا هدى ؟ أم أنفقت هذه الساعة في سبيل تعلم معلومة أو العمل ؟ بناء على هذا ,تكمن قيمة وقتك.

اتفقنا طبعاً على أن هناك قيمة للوقت.. هذه القيمة أنت من تحددها ,ولا أحد غيرك.. فوقتك قد يكون ثمين وقد يكون لا شيء.

قبل أن نسأل ونجاوب “لماذا يعتبر الوقت ذو قيمة” يجب أن نعرف ما الوقت أصلاً ؟؟

الوقت هو تعاقب الليل والنهار, فقديماً عندما راقب الإنسان الشمس ثم وجدها تغرب ليأتي القمر فيختفي لتشرق الشمس.. وجد أنه من الضروري أن يحسب تلك العملية فقام باختراع الساعة وهي وحدة قياس الوقت.. فالساعة الواحدة ظهراً تعني أن الشمس في كبد السماء, الساعة السادسة مساءً تعني غروب الشمس وهكذا…

22256_252484727225_127088957225_3125740_4735741_n copy

بعد ذلك توصل الإنسان إلى وجود الأيام فتعاقب قمرين يعني تعاقب يومين.. وهكذا, فعندما راقب أطوار القمر توصل إلى الشهور, ومع بدايات الأبحاث الفلكية أثبت العلماء سرّ تعاقب الليل والنهار فتوصّلوا إلى أن الأرض تدور حول محورها وأن الأرض تدور حول الشمس فحسبوا عدد أيام السنة فوجدوها 365 يوم تقريباً.

كل هذه الأبحاث تثبت أن الوقت يمر وبما أن الوقت يمرّ فإن عمر الإنسان يمرّ أيضاً.. فاليوم الشاب في العشرين من عمره ويوماً ما سيكون في الثمانين من عمره..وهنا تكمن خطورة الوقت.

فبما أن الوقت يمرّ, فلا ينبغي هنا أن يمرّ دون أن تستفيد منه, وهنا تدخل دور الفلاسفة وعلماء الاجتماع وعلماء النفس..فوجدوا أن هناك أشخاصاً عاشوا 50 عاماً وحققوا أشياءً مفيدة قيمّة في حياتهم استمرت بعد وفاتهم بمئات السنين بل والآلاف السنين, ووجدوا أن هناك أشخاصاً عاشوا 90 عاماً ولم يحققوا أي شيء ذو قيمة فماتوا ولم يذكرهم أحد..والتاريخ يثبت لنا ذلك.

وهنا دور علماء التاريخ الذي يروون القصص حول الأشخاص الذين قدموا أشياءً ذات قيمة.

إذن..ما دور هذا المقال ؟ دوري هنا أن أقول لك أن الوقت ذو قيمة فعلاً, فالوقت الذي إن قمت باستغلاله فبإمكانك تحقيق الأشياء العديدة والمفيدة, وبإمكانك أيضاً أن تقوم بتحويل وقتك إلى مال وفير.

دعني أقدم لك أمثلة حول أشخاص فهموا الوقت وسعوا لاستغلاله ..ستيف جوبز مثلاً بذل وقته وعمره في تطوير تكنولوجيا الاتصالات وحقق من ذلك أرباحاً هائلة لشركته “أبل”.

ألبرت أينشتاين قام باستغلال الوقت في أبحاث عن الوقت والزمان والمكان فتوصل إلى الزمكان وتوصل إلى النسبية.

وفي تاريخنا الإسلامي قصص عن علماء قدرّوا قيمة الوقت فقال رجل لعامر بن قيس: قف أكلمك فقال له: أوقف الشمس.

ودعني بالمثل أقدم لك أمثلة عن أشخاص في حياتنا, لم يقدرّوا قيمة الوقت.. فهناك من يقضي وقته على مواقع التواصل الاجتماعي, وهناك من يقضي وقته في اللعب وبرامج الدردشة..هؤلاء الناس إن بقوا على هذا الحال سيصل بهم الأمر إلى لا شيء.

وسأختم مقالي بحديث نبوي شريف..هو الحاسم والفاصل لقضية قيمة الوقت.

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ))لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه ))

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *