العناد عند الأطفال كيف يمكن علاجه

هناك الكثير من المشكلات التي تواجه المرأة مع طفلها في طفولته فقد يكون طفلك عنيد وقد يكون الطفل عصبي ويرغب في تحكيم رأيه في الكثير من الأشياء, وقد لا تعرفين كيفية التعامل معه لذلك تابعي هذا المقال وسوف تعرفين الحل.

سلوكيات خاطئة في مواجهة العناد

هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي نربي عليها أطفالنا وهي الضرب والرغبة في تنفيذ رأينا دون الرجوع للطفل والفهم منه ما يرغب فيه ولماذا فقد يكون الطفل يرغب في شيء أنت لا ترغبي فيه فتقوم الأم بضربه لكي يسمع الكلام وهذا خاطئ.

كثيرا ما يعند الأطفال – والأطفال جميعها كذلك – ولكن يجب أن تعرفي كيف تقنعي طفلك, فالأطفال الصغار ترضى بأقل الأشياء ولو قمتي بإعطائه شيء مقابل أن يفعل ما تطلبين مكافأة له فسوف تلاحظي أن طفلك يسمع كلامك في كل مرة من أجل الحصول على المكافأة ولا تخافي فلن يكون طفلك أناني بهذه الطريقة ولكنه سوف يسمع الكلام.

العناد عند الأطفال

يعتبر العناد هو نوبة من الغضب التي يصاب بها الطفل, وهي نوبة من نوبات الصراخ وتحكيم الرأي فهو لا يرغب بفعل ما تريدين بينما يشعر أنه كبير ويرغب في تلبية رأيه, والأم لا تعرف وقتها كيفية التعامل والتصرف معه بينما تقوم بضربه لكي يكف عن الصراخ وهذا خاطئ, مما يدفع الطفل للبكاء الشديد ولا يهدأ إلا إذا قامت الأم باحتضانه ليشعر أنها تشعر به وتحنو عليه.

الأطفال أحباب الله ولا يجب أن نتعامل معهم وكأنهم أطفال كبار ولكن يجب أن نتعامل معهم بهدوء.

أسباب العناد

تتعدد أسباب العناد وتختلف من طفل لآخر, فقد يكون الطفل يشعر أنه كبير ويحتاج لتنفيذ طلبه ولا يسمع كلام أمه.

وقد يكون الطفل لديه رغبة في شيء ما والأم لا ترغب بها ويظل الطفل يبكي ويصرخ من أجلها وهي لا تفهم لماذا يفعل ذلك.

قد يكون الطفل يشعر بالجوع والأم لا تعلم فيظل يبكي ويصرخ وغالبا ذلك يحدث وهو في سن صغير وقد يكون حديث الولادة.

قد يظل الطفل يصرخ ويعند من أجل لفت الانتباه له لجذب الجميع حوله.

قد يكون الطفل يعند بسبب عدم قدرتك على سماعه وعدم الانتباه له لتعرفي ماذا يريد.

قد يكون الطفل لا يرغب في الذهاب لمكان ما وأنت لا تعلمين ما السبب, فحاولي قدر الإمكان الاستماع لطفلك بدلا من الصراخ عليه وستجدي طفلك شخص كبير يتحدث إليك.

كيف يمكن مواجهة نوبات الغضب

أن تتجاهل الأم ما يفعل الطفل بدلا من الصراخ عليه بسبب عدم تلبية مطالبها, وأن تقوم الأم بترك الطفل يهدأ وبعد ذلك تقوم بالاستماع إليه لمعرفة ماذا يريد أن يفعل.

الاستماع للطفل وتلبية ما يريد إذا كان بسيط, وعدم الصراخ وعدم ضرب الطفل أبدًا وإيذاءه.

احتضان الطفل وقت الشعور بنوبة الغضب, أو تشغيل موسيقى للطفل لكي يهدأ أو شيء ما يحبه الطفل.

كيفية علاج العند عند الطفل

يجب أن تعلمي أن نوبات الغضب ما هي إلا نوبات تصيب الطفل في فترة ما وسرعان ما يهدأ الطفل بعدها إذا حاولتي الاستماع له وتنفيذ ما يطلبه, ولكن ليس في كل مرة فقد يكون هذه المرة يطلب شيء صعب ويطلب أن لا يذهب لمكان ما معك فيجب أن تعرفي كافة الأسباب وتحاولي أن تفهمي طفلك بطريقة بسيطة وسهلة, كما يجب أن لا تقومي بتلبية جميع مطالبه حتى لا يعتاد الطفل على أن يصرخ لتفعلي له ما يريد, فالأشياء التي سوف تضر طفلك لا يجب تنفيذها مهما يفعل الطفل.

كما يجب أن تعرفي أن هذا النوع من نوبات الغضب والعناد سوف تختفي تماما بمجرد أن يكبر الطفل وسينتهي معه كل الصراخ وسوف يقل تدريجيا.

قد يحاول الطفل إيذاء نفسه فلا وقت للاستماع له في هذه الحالة ولكن الشدة تكون أسلم حل, ولكن ليس بالضرب والإيذاء الجسدي والنفسي ولكن من خلال الشدة والنصح والإرشاد وإخباره أن ذلك خطأ.

الأطفال أحباب الله فيجب أن تعلمي ذلك وأن تحنو على طفلك وتأخذيه في حضنك مهما بلغ العمر به لكي يشعر بالأمان وعدم الخوف والطمأنينة والراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *