كيفية تربية دودة القز خطوة بخطوة

تعد تربية دودة القز من المشاريع البسيطة جداً والتي تلائم الشباب ؛ وذلك بسبب أن تكلفتها بسيطة وغير مكلفة وخاصة إذا وجد المكان الذي تتم فيه عملية تربية دودة القز ، كما أن التكلفة الحقيقية للمشروع تكمن في فهمه وإتقان تنفيذ مراحله الإنتاجية بدقة ، وذلك بداية من الرعاية الجيدة حتى لا تصاب دودة القز بالأمراض التي تخل من عملية الإنتاج ، نهايتاً بمعرفة طريقة تسويقه.

تربية دودة القز

تربية دودة القز

وترجع أهمية تربية دودة القز إلى أنها تفرز مادة طبيعية مشهورة تسمى (الحرير) ، والتي يُصنع منها الأقمشة والملابس الفاخرة ، وتستخدم في أغراض عديدة أخرى ، مثل صناعة الخيوط الجراحية التي تستخدم في الطب وغيره.

والحرير الطبيعي له إقبال كبير من قبل المستهلكين في جميع دول العالم ، وتعد الصين هي أكبر دولة منتجة للحرير ،حيث أنه يصل إنتاجها إلى ما يقارب 65%  من إنتاج العالم من الحرير ، أما بالنسبة للمنطقة العربية ، فإن هناك فجوة كبيرة بين إنتاج واستهلاك الحرير في غالبية الدول ، فعلى سبيل المثال وليس الحصر  :

فإن إنتاج الحرير في دولة مصر لا يتعدى عن الـ 4 أطنان من الحرير الخام في السنة ، بينما يستهلك السوق المصري ما يقارب الـ 250 طنًّاً سنويًّا.

وتنقسم عملية إنتاج الحرير الطبيعي إلى قسمين ، وهما القسم الأول هو القسم الزراعي ويتعلق بزراعة التوت وإنتاج بيض المائدة وتربية ديدان القز وإنتاج شرانقها وحل الحرير الذي ينتج منها. والقسم الآخر هو الجانب الصناعي ، ويشتمل على تجهيز الخيوط وحياكة الأقمشة وكذلك المنسوجات منها.

وتمر دودة القز في حياتها بعدة مراحل وهي :

البيضة : تضع الفراشة الواحدة ما يقارب من ( 300-400 ) بيضة في المرة الواحدة، وتفقس البيوض بعد أن تمر عليها 10 أيّام ، ومن ثم تخرج منها اليرقات ، ويصل تقريباً طول اليرقة إلى 7،5 سم بعد عمر 6 أسابيع .

الشرنقة : تنسج اليرقة نسيجاً حول نفسها يسمى الشرنقة وتكون مصنوعة من الحرير، وتعيش الدودة خاملة داخل الشرنقة لمدة 14 يوماً ، ومن ثم تتحوّل بعدها إلى فراشة .

الفراشة : تخرج الفراشة من الشرنقة، وتعيش لمدّة قصيرة ، وفي هذه المدة تضع خلالها الفراشة البيوض ثم بعد ذلك تموت .

التخلّص من الفراشة : وبما أن عمليّة خروج الفراشة من الشرنقة تؤدي إلى تمزق الشرنقة نفسها ، وبالتالي إلى تقطع خيط الحرير الذي يصل طوله من (300- 900 متراً )، لذا يتعمد المربون على قتل الفراشة بداخل شرنقتها وذلك بإحدى هذه الطرق

غمس الشرنقات في الماء المغلي ثم تجفيفها بعد ذلك  .

وضع الشرنقات في أفران ساخنة وذلك لوقت قصير.

تعريض الشرنقات لبخار الماء الساخن جداً .

تعريض الشرانق لأشعّة الشمس نهاراً ثم تقليبها لعدّة أيّام تحت الشمس .

طريقة تغذية اليرقات :

من المعروف أن اليرقات التي تتغذى على أوراق شجرة التوت الأبيض هي التي تعطي أفضل الأنواع من الحرير ، ويمكن أيضاً أن تتغذى اليرقات على كل من أوراق نبتة الخس أو أوراق شجرة البرتقال .

ويقدم لها أي لليرقات أوراق شجرة التوت على 4 مرّات في اليوم الواحد وكل يوم ، ولابد أن يكون شكل الأوراق على شكل شرائح حيث يتم فرمها بالسكين أو باستخدام الفرّامات الآليّة ، ويزيد حجم هذه الشرائح وراق التوت نسبياً بازدياد عمر اليرقات ، وكما تزداد أيضاً الكمية المعدة لوجبة العشاء .

صوم اليرقات :

لليرقة خمسة أعمار وفيها أربع مرات صيام ويكون بين كل عمرين ، وتمتنع في هذه الفترة أي فترة الصيام اليرقة عن الطعام والحركة لمدة 1-2 يوم.

انسلاخ جلد اليرقة :

بعد كل فترة  صيام لليرقات هناك انسلاخ يحدث في جلد اليرقة ، ويتكون بدلاً منه جلداً جديداً بحجم أكبر ليلائم حجم اليرقة المتزايد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *