ما هي فئات البطاقات الرسومية

البطاقات الرسومية هي أشهر قطعة عليها الحديث الكثير وسط مجتمع اللاعبين، ولِما لا وهي أهم قطعة هاردوير خاصة بتشغيل الألعاب والتي تعرض الرسوميات حسب جودة البطاقة فإذا كنت مستخدم ألعاب فيديو وعند شرائك لجهاز حاسوب لابد وأن يقع اختيارك على بطاقة رسومية من فئة ونوع جيد حتى تستمتع باللعب.

ما هي فئات البطاقات الرسومية

ما هي فئات البطاقات الرسومية

أو على الأقل حتى يتاح لك لعب الألعاب على أقل مواصفات مطلوبة للعبة ومع تطوير الألعاب في الفترة الأخيرة وضع مطوري وشركات الألعاب مواصفات قوية لتشغيل ألعابهم لا سيما مواصفات بطاقات رسومية من متوسطة إلى قوية حتى يتسنى لك تجربة اللعب ولكن هل يمكن تشغيل الألعاب ببطاقات رسومية ضعيفة أو مثلاً تشغيلها بالبطاقات الداخلية للواحات الأم المعروفة ببطاقات (INTEL)؟

والإجابة على هذا السؤال هي لا تستطيع تشغيل الألعاب على هذه البطاقات الضعيفة وأعني بكلمة لا تستطيع هو عدم مقدرة الجهاز من الأساس في فتح اللعبة حتى، ولكن لكي تعلم المواصفات المطلوبة لتشغيل لعبة معينة يمكنك الدخول على الموقع الرسمي للعبة وقراءة أقل مواصفات مطلوبة لتشغيلها ووقتها ستحدد هل جهازك قادر على تشغيلها أم لا.

فئات البطاقات الرسومية:

والبطاقات الرسومية تنقسم إلى ثلاث فئات “فئة ضعيفة” و”فئة متوسطة” و”فئة قوية” وسنتحدث عن كل فئة على حدى.

فئة البطاقات الضعيفة:

هي فئة من البطاقات تنتمي إلى البطاقات ذات القوة القليلة والمنخفضة لتشغيل الألعاب، حيث يمكنها تشغيل الألعاب على أقل إعدادت مطلوبة وربما لا تستطيع بعض بطاقات الفئة الضعيفة أن تقوم بتشغيلها، ومن ضمن البطاقات الرسومية الضعيفة من NVIDIA: GTX 610, GTX 630, GTX 640, GTX 650 ومن ATI: HD 5450, R7 240, R7 250, R7 250X.

فئة البطاقات المتوسطة:

بطاقات هذه الفئة كما يوضح إسمها أنها متوسطة القوة ويمكن تشغيل الألعاب الحديثة ولكن ليس على أعلى إعدادت رسومية ولكن هذه الفئة ما زالت فئة قوية فعلياً في تشغيل الألعاب حيث أن الكثير من المستخدمين يعتمدون على هذه الفئة لما تجمعه من قوة في الأداء بجانب سعر مناسب ومن البطاقات الرسومية المتوسطة: من شركة NVIDIA: GTX 660, GTX 660TI, GTX 950, GTX 960, GTX 1060 ومن ATI: R7 260X, R7 270X, R9 280, R7 270, R9280X.

فئة البطاقات القوية:

أما بطاقات هذه الفئة هي الأقوى على الإطلاق حيث يمكنها تشغيل أعلى لعبة بأعلى متطلبات تشغيل رسومية ممكنة بأعلى دقة شاشة مطلوبة حيث يمكنها تشغيل دقات من نوع 4K، ومن بطاقات هذه الفئة: من NVIDIA: GTX 1070, GTX 1080, GTX 980, GTX 980TI, GTX 780, GTX TITAN, GTX TITAN X, GTX TITAN Z.

من ATI: R9 290, R9 290X, R9 295X, RX 470, RX 480.

وما زالت البطاقات الرسومية تتطور يوم بعد يوم وجيل وراء جيل وهي تواكب التطور الخاص بالألعاب وعالم الجرافيك والرسوميات سواء في عالم الألعاب أو عالم البرمجيات الخاصة بالتصميم والهندسة الذي يحتاج أيضاً إلى بطاقات رسومية قوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *