فوائد الفول العظيمة للجسم

الفول الأكلة الشعبية الأولى في بعض الدول مثل مصر، ويعتمد عليه كثير من الناس خاصة في وجبة الإفطار وأيضاً في السحور عند الصيام، فرغم رخص ثمنه إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد القيمة والعناصر المفيدة لجسم الإنسان مثل: الحديد والنحاس والفسفور والمغنسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك ولا يحتوي على أي دهون مشبعة.

بل يحتوي على كمية من الفيتامينات مثل فيتامين K وفيتامين A وفيتامين B وأيضاً يحتوي على نسبة جيدة من الألياف والبروتينات ويحتوي على هرمون النمو البشري والذي له دور فعال في تحسين عمل العضلة وإنعاشها بعد ممارسة التمارين الرياضية أو بذل المجهود.

الفول له فوائد عديدة لجسم الإنسان كما أكد على ذلك علماء التغذية وما يميز الفول حقاً كما قال العلماء أنه يحتوي على مكونات تعطي شعور بالسعادة والبهجة لمن يتناوله، وسنقوم بسرد بعض الفوائد التي يتميز بها طبق الفول.

 

مفيد للرجيم وضبط وزن الجسم

أكثر ما يميز الفول أنه يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد في الحصول على وزن مثالي، حيث يفضل لأصحاب الرجيم أن يضعوا الفول المدمس في برنامجهم الغذائي لهذا السبب الجيد، وأيضاً أن الفول لا يحتوي على نسب من الدهون والتي تضر وزن الجسم وتزيد من نسب الدهون الموجودة في الجسم.

غذاء جيد لمرضى السكر

ربما لا يحتوي الفول على نسب من السكريات ولكن يحتوي الفول على نسبة من النشويات التي ربما تضر مرضى السكر ولكن يجب على مريض السكر أن يستقبل جسمه بعض المواد النشوية الضرورية لصحة أي مريض وهنا يأتي دور الفول الذي يعد غذاء مناسب ومصدر نشويات مفيد للمريض على عكس بعض الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من النشويات مثل المكرونة.

 

الفول يمد الجسم بالطاقة

يحتوي الفول على نسب جيدة من السعرات الحرارية التي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة والنشاط لذلك يعتمد عليه بعض الأشخاص كوجبة إفطار غذائية أساسية وأيضاً بعض الرياضيين بعد ممارسة التمارين الرياضية فهو مصدر جيد للطاقة والنشاط.

 

فوائد الفول العظيمة للجسم

فوائد الفول العظيمة للجسم

مقاومة الأمراض

يساعد الفول جسم الإنسان على مكافحة بعض الأمراض وتحسين عمل الجهاز المناعي لطرد السموم والبكتيريا من الجسم، حيث يحتوي الفول على عدة عناصر جيدة كفيلة بأن تجعل جسم الإنسان قوي ومقاوم للأمراض.

 

معالج للإمساك

أكد أحد أطباء التغذية أن الفول يكافح الإمساك ويقوم بتطهير المعدة والأمعاء لاحتوائه على مواد مفيدة لذلك الأمر مثل الحديد والبروتينات والفيتامينات وينصح الطبيب بتناول الفول المدمس 4 مرات في الأسبوع للحصول على فوائده العظيمة.

 

يحافظ على كفاءة المخ

يرفع الفول من كفاءة المخ ويقوم بمنع وصول الأجسام الضارة إلى المخ ويقوم أيضاً بتحفيز إنتاج مادة السيراتونين والتي تعد المادة المسؤولة عن سعادة الإنسان.

 

علاج الأنيميا وفقر الدم

كوب واحد من الفول يعطي تقريباً 5 ملجم حديد وأيضاً الفول به بعض البروتينات منخفضة الدهون لذلك ينفع في علاج فقر الدم والأنيميا خاصة الأطفال والنساء، فبعض الأطفال الذين يصابوا بضعف عام وأنيميا عليهم أن يحافظوا على تناول الفول المدمس المطهو بطريقة صحيحة.

كما يعتمد عليه الصائمون في سحورهم لإمدادهم بالطاقة طوال نهار يوم رمضان، وأيضاً يقي الصائمون من العديد من الأمراض، لذلك يجب الاهتمام بهذا الغذاء الجيد الغني بالفوائد العظيمة والمذاق اللذيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *