سبعة أغذية تساعد على علاج ضغط الدم

آلية عمل ضغط الدم هو قوة اندفاع الدم داخل الأوعية الدموية والشرايين والتي تسمى بالدورة الدموية، حيث يقوم القلب بدور مصدر توزيع الدم من خلال الشريان الرئيسي في جسم الإنسان الذي يسمى بالشريان الأبهر ثم إلى باقي الأوعية والشرايين في الجسم، وقد أوضحت الإحصاءات الطبية أن المعدل الطبيعي لضغط الدم في جسم الإنسان هو 75/115 وإذا زاد معدل ضغط الدم عن هذه النسبة يشكل خطراً على حياة الإنسان ويقوم بإجهاد الكلى وعضلة القلب.

وسنقوم في هذه المقالة بذكر سبعة أغذية للعلاج السريع أو تخفيف حدة ضغط الدم عند المرضى، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأطعمة لا تجني ثمارها وحدها بل يجب الحفاظ على تناول الدواء المناسب للمرضى وأن هذه الوسائل مساعدة فقط، وبالطبع مع استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي غذاء.

 

الموز

الموز من الفواكه المفيدة في خفض نسب الضغط المرتفع، حيث أن الموز غني بعنصر البوتاسيوم المفيد في ضبط معدل الضغط وأيضاً الموز لا يحتوي على دهون ضارة ترفع من نسب الكولسترول في الدم مما يعيق عمل الشرايين والأوعية الدموية والذي يسبب جلطة الدم، وقد أشارت بعض التقارير أن المريض إذا حافظ على تناول ثمرة موز واحدة يومياً تساعد على ضبط مستوى الضغط.

البروكلي

يحتوي البروكلي على مركبات فعالة طبيعية خاصة الموجودة في براعم البروكلي والتي تقلل ضغط الدم المرتفع وتقوم بعلاج مشاكل القلب والشرايين والأوعية الدموية.

سبعة أغذية تساعد على علاج ضغط الدم

سبعة أغذية تساعد على علاج ضغط الدم

عصير الشمندر أو البنجر

عصير البنجر من العصائر المفيدة للغاية في علاج ضغط الدم حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر والمركبات المفيدة، ويمكن أيضاً تناول عصير البرتقال أو أي عصير حمضي لاحتوائه على عناصر قريبة من عصير البنجر وفوائده العظيمة أيضاً.

الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة من أروع الفواكه التي تحمل الكثير من المميزات والفوائد الكثير جداً ومن بين هذه الفوائد فائدة خفض وعلاج ضغط الدم،حيث أن حمض الأوليك المتوفر في هذه الثمرة المميزة يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أن حمض الفوليك والبوتاسيوم لهما فائدة جيدة في تحسين عمل عضلة القلب.

الثوم

من أفيد الأطعمة التي تعالج ضغط الدم وتقلل من ارتفاعه، خاصة إذا تم تناول الثوم على الريق أو حتى أكله نيئاً مع الوجبات كنوع من أنواع فواتح الشهية، ويعتمد عليه الصينيون كعلاج فعل للكثير من الأمراض، ويدخل أيضاً في خفض نسبة الكولسترول في الدم ويقوي عضلة القلب، وربما تناول 4 أو 5 فصوص ثوم يقوم بالحد من ارتفاع ضغط الدم.

الكرفس

أشار بعض التجريبيون على أن الكرفس له فائدة عظيمة في الحد من ارتفاع ضغط الدم، وقد اعتمد عليه بعض الشرقيون في الطب الشرقي لعلاج مرض ضغط الدم، ويحتوي الكرفس على نسب من الصوديوم النافع لصحة الإنسان وأن تناول 4 أعواد من الكرفس قد يخفف من خطر ضغط الدم.

 

حبة البركة

حبة البركة من الأطعمة التي تعالج أمراض كثيرة لا حصر لها من بينها مرض ضغط الدم المرتفع، حيث أنها ذكرت في الطب النبوي لما تحتويه على فوائد عظيمة وقيمة لجميع الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *