فوائد الفلفل الحلو

الفلفل الحلو له العديد من المزايا والخواص التي تفيد جسم الإنسان، ويرجع الموطن الأصلي للفلفل الحلو إلى دولة المكسيك، حيث عثر على الفلفل الحلو في أحد الآثار الحفرية منذ أكثر من 6 ألاف عام وقد اختارت أحد الجمعيات الصحية العالمية الفلفل الحلو كأفضل خضار في العام في عام 2015 وذلك الاختيار جاء بناء على احتواء هذا الخضار على الكثير من الفوائد العظيمة والقيمة.

وتوجد العديد من الألوان الجميلة والرائعة للفلفل الحلو مثل اللون الأخضر واللون الأحمر واللون الأصفر واللون البرتقالي، ويطلق عليه في قارة أمريكا الشمالية أسم الفلفل أما في قارة آسيا وأستراليا فيطلق عليه اسم الفلفل الحلو، وفي بعض البلدان العربية يطلق عليه اسم الفلفل الرومي ويدخل الفلفل الحلو في العديد من الطبخات وأمور الطهي لاسيما السلطة الخضراء.

فوائد الفلفل الحلو

فوائد الفلفل الحلو

فوائد الفلفل الرومي

تكمن قوة الفلفل الحلو في ألوانه التي تدل على ارتفاع نسبة المواد المضادة للأكسدة، ويتميز أيضاً بارتفاع نسبة فيتامين ج عن أي غذاء حمضي، ويختلف كل لون من ألوان الفلفل الحلو على عناصر ومواد مختلفة عن اللون الأخر، لذا يفضل التنوع بين كل أنواع الفلفل الحلو للاستفادة بجميع العناصر الغذائية.

فمثلاً الفلفل الحلو ذات اللون البرتقالي يحتوي على البيتا كاروتين، والفلفل الحلو ذات اللون الأصفر يتميز بوجود مادة اللوتين، أما الفلفل ذات اللون الأرجواني فيحتوي على مادة الأنثوسيانين أما الفلفل الأحمر فيتميز باحتوائه على مادة الليكوبين، والفلفل الحلو على كل حال يحتوي على فيتامين هـ  وفيتامين ج وفيتامين أ وكل هذه المواد عناصر مضادة للأكسدة وتقاوم وتكافح الجذور الحرة الضارة التي تكون سبب في الكثير من الأمراض.

ويحتوي أيضاً على مجموعة كبيرة من فيتامينات ب مثل فيتامين ب1 وب2 وب3 وب5 والكثير من المعادن الأخرى مثل النحاس والثيامين والمانجنيز والبوتاسيوم والزنك والكثير من العناصر الأخرى، كما أنه يحتوي على فيتامين C  حيث يحتوي كل 100 جرام من الفلفل الحلو على 400 ملجم منه، وبهذه الكمية يعتبر من أفضل الأغذية التي تحتوي على فيتامين C  وبذلك يفيد تناول الفلفل الحلو مقاومة الأمراض مثل الأنفلونزا والبرد وتحسين صحة الجهاز المناعي.

وبما أن الفلفل الحلو غني بفيتامين ج فله عدة خصائص للحد من جلطات الدم وأمراض القلب، والسكتات الدماغية والقلبية، ويفيد أيضاً في حل مشاكل الجهاز الهضمي وزيادة الإفرازات المعدية ومقاومة الإسهال المزمن والإمساك أيضاً، ومضادات الأكسدة التي تتوافر بكثرة في الفلفل الحلو تساعد على تخفيف الإصابة والتعرض بأمراض السرطان مثل سرطان البنكرياس وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا والكثير من أنواع السرطان الأخرى.

وترجع فائدة فيتامين ج  والبيتاكاروتين إلى حل مشاكل الإبصار والعين مثل علاج عتامة العين وشبكية العين ومشاكل قصر العين ويدخل أيضاً في علاج الصداع وألم الرأس وتساعد أيضاً في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس والتهاب الرئة وأيضاً تساعد على الحد من مشاكل انتفاخات البطن والمغص والقرحة المعدية.

وينصح بتناول الفلفل الحلو الطازج للحصول على أكبر فائدة ممكنة، ولكن ربما بعض الناس يعانون من حساسية بسبب تناول الفلفل الحلو لذا يفضل لهم تناوله مطبوخاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *