فائدة الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

الرضاعة الطبيعية .

  • فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل .
  • فوائد الرضاعة الطبيعية للأم .

الرضاعة الطبيعية:

للرضاعة الطبيعية أهمية عظيمة للأم والطفل معاً، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في العديد من الآيات فقد قال تعالى  { و الوالدت يرضعن أولدهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة } سورة البقرة ، وفى سورة الأحقاف { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا } صدق الله العظيم،عن رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم} قال:{ ليس للصبي خير من لبن أمه } وهذا التكرار في آيات الذكر الحكيم والأحاديث النبوية يؤكد هذه الأهمية، فبجانب الفوائد الصحية للأم والطفل أثبتت الدراسات أيضاً تأثير الرضاعة الطبيعية على الجانب النفسي والعاطفي للطفل والأم .

فائدة الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

فائدة الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل :

تنقسم فائدة الرضاعة الطبيعية للطفل لقسمين أحداهما صحي والآخر نفسي.

  • الجانب الصحي : تتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية على عدة مستويات .

التغذية الصحية :لبن الأم هو الغذاء المثالي للطفل منذ ولادته وحتى عمر الفطام، لما يحتويه من عناصر غذائية قيمة مهمة لصحته، فلبن الأم أفضل مناعة لجسم الطفل لما يحتويه من أجسام مضادة تتأقلم تلقائياً للتغلب على أي التهاب أو عدوى، فتقي الطفل من نزلات البرد والتهاب الأذن والتهاب المعدة والأمعاء حيث يعمل على تعزيز نشاط الجهاز الهضمي لما يحتويه لبن الأم من مركبات .

  1. التعقيم : يعتبر حليب الأم أكثر أنواع الألبان تعقيماً، فهو نظيف آمن ومعتدل الحرارة صيفاً وشتاءً، ويشتمل على كل المواد الغذائية اللازمة لنمو الطفل عكس الببرونات واللبن الصناعي الذي يصعب الحصول على التعقيم الكامل ودرجة الحرارة المناسبة بواسطته.
  2. الملائمة: لبن الأم يتطور حسب حاجة الطفل للعناصر الغذائية، كما أنه يتطور مع تطور نمو الطفل في مراحل عمره المختلفة من الولادة وحتى الفطام.
  3. الأسنان : الرضاعة الطبيعية تقوى الفكين، وتساعد على سرعة نمو الأسنان بصورة طبيعية عكس الاعتماد على اللبن الصناعي الذي يشوه شكل الفكين .
  4. النمو: الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية كغذاء ينمو بشكل أسرع وأكثر اكتمال مقارنة بمن يرضعون الحليب الصناعي.

الجانب النفسي :

  1. الذكاء: الرضاعة الطبيعية تعزز ذكاء الأطفال وتطور الحواس، وتجعل الأطفال أكثر استجابة للمنبهات المختلفة مقارنة بالأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية.
  2. العدوانية: الرضاعة الطبيعية تجعل الأطفال أقل عدوانية وأكثر طيبة وحناناً ممن يرضعون اللبن الصناعي.

3.العصبية : الرضاعة الطبيعية تجعل الطفل هادئ وأقل توتراً، لأنه يشعر بالحب والطمأنينة لسماع دقات قلب أمه التي أعتاد على سماعها وهو جنين، فيشعر بالحب ويكبر هذا الحب معه وفى قلبه فينشأ الطفل سوى بعيد كل البعد عن العصبية .

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم :

تنقسم فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم لقسمين :

الجانب الصحي:

  1. عملية الشفاء: تعمل الرضاعة الطبيعية على تقليص حجم الرحم ليعود لوضعه الطبيعي كما كان قبل حدوث الحمل فيسرع من عملية الشفاء.
  2. الوقاية من الأمراض : تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بسرطاني الثدي والمبيض، كما تقى من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تقى من تخلخل العظام .
  3. إنقاص الوزن : تعمل الرضاعة الطبيعية على حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، كما تساعد في سرعة التخلص من الوزن الذي أكتسبتة الأم أثناء الحمل .
  4. حدوث الحمل : تعتبر الرضاعة الطبيعية أحدى وسائل منع الحمل، صحيح أنه لا يمكن الاعتماد عليها كلياً ولكنها تؤخر من حدوث عملية الأباضة بعد الولادة .

الجانب النفسي :

  1. الارتباط بين الأم والطفل : تعتبر الرضاعة الطبيعية أول وأفضل وسيلة أنصال بين الأم وطفلها وكأن الأم تصب حنانها في رضعات صغيرها، كما تؤكد الرضاعة الطبيعية بقيام الأم بواجبها تجاه صغيرها فتشعر بالرضا كونها تبذل كل ما في وسعها في سبيل حمايته .
  2. التغلب على الاكتئاب : الأمهات المرضعات أقل عرضه للإصابة بالتوتر والاكتئاب ما بعد الولادة، وذلك لأن جسم الأم يفرز هرمونات مثل البرولاكتين والأكسيتوسين الذين يؤثران على الجهاز العصبي ويعملان على التقليل من التوتر والاكتئاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *