كيفية حل الخلافات الزوجية

الحياة الزوجية

  • أسباب حدوث الخلافات الزوجية
  • كيفية حل الخلافات الزوجية

الحياة الزوجية :

قال تعالى في كتابه الحكيم { ولقد خلقنا لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعلنا بينكم مودة ورحمة } صدق الله العظيم، وعلى هذا الأساس فقد حدد المولى سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أهمية الزواج، كما حدد شروط قيام الزواج السليم، فجعل الزواج سكناً والسكن من السكينة أي الأمان والطمأنينة ؛ كما جعل الزواج قائم على المودة والرحمة وهذا هو الشرط الأساسي لسعادة أي زوجين، فالمودة والرحمة تجعل الزوجين يتغلبان على مصاعب الحياة يشاركان بعضهم الأحزان قبل الأفراح لا يتذمر أحد من الآخر بل يكملون بعضهم البعض في الصفات والمعاملات وفي تربية الأبناء وتنشئتهم تنشئة قائمة على الحب المتبادل ومساعدة بعضهم البعض للتغلب على المشكلات .

كيفية حل الخلافات الزوجية

كيفية حل الخلافات الزوجية

الوالدان قدوة للأبناء فما أجمل أن تكون هذه القدوة، قدوة حسنة فينشأ الأبناء وهم يدركون أهمية الحياة الزوجية وتقديسها واحترام الآخر وهكذا تتوالى الأجيال تباعاً وهى تدرك قيمة هذا الاحترام القائم على المودة والرحمة، فسبحان الله العليم الحكيم في تصرفه .

أسباب حدوث الخلافات الزوجية :

  1. الاختيار السيئ لشريك الحياة : يعد من أبرز أسباب حدوث الخلافات الزوجية ويقع هذا الخطأ لعدة أسباب منها عدم أخذ الوقت الكافي لفهم الطرف الآخر كأن يحدث الزواج سريعاً لأي ظرف، كما أن تدخل الأهل لاختيار الشريك يصعب الأمر أيضاً لأنهم يعتقدون أنه الأفضل من وجهة نظرهم ولكنهم يرون الأمور بطريقة سطحية بعيدة عن التعمق .
  2. ضغوطات الحياة : لا تستمر الحياة على وتيرة واحدة، فكل أسرة عرُضه في وقت من الأوقات لأي ظرف لم يحسب له حساب كأن تقع الأسرة في ضائقة مالية أو يتعرض أحد أفراد الأسرة لخطر ما، فتدفع هذه الضغوطات بالزوجين لحدوث توتر في العلاقة وخلاف دائم على أبسط الأمور .
  3. أسلوب الحوار: ربما يلجأ أحد الطرفين للغلظة في القول، وارتفاع الصوت أثناء الحديث حتى وإن كان الخلاف لا يستدعى هذا الأمر مما يؤدى إلى تضخم المشكلة وتحدث المشكلة، التي كان يمكن ألا تحدث إذا غير الشريك طريقته في الحوار .
  4. عدم التفاهم والوصول لقرار : الخلافات تحتاج دائماً للتفاهم، فإذا غاب هذا العنصر أقتنع الطرفان أن كلاً منهما على صواب وصمم على وجهة نظره ووضع العقدة في المنشار أمام الآخر فيتفاقم الخلاف ويحتدم في حين أن الأمر كان يمكن أن ينتهى ببساطة ولا يستدعى الخلاف .
  5. إخفاء الأسرار عن الطرف الآخر : من أهم أسباب قيام الخلافات بين الزوجين هو أن يخفي أحد الأطراف الأسرار عن الطرف الآخر ويتم اكتشافها وينشأ الخلاف لهذا السبب.
  6. تدخل أطراف خارجية: إذا حدث خلاف وتطور لتدخل أطراف خارجية، فإن الوضع سيتفاقم لأن كل طرف خارجي سيتدخل لصالح الخصم الذي يعنيه ويهتم لإمرة وسينحاز لطرف ضد الآخر.
  • طرق حل الخلافات الزوجية :
  1. يجب التمعن قبل اختيار الشريك ودراسة صفاته وطباعه ومدى التوافق بينك وبينه، واختيار من يتناسب مع مستوى تفكيرك ليستطيع استيعابك وفهم وجهة نظرك للأمور المختلفة.
  2. الثقة بين الطرفين من أهم عوامل قيام الزواج الناجح، ففقدان الثقة بين الطرفين يُصعب الحياة ويجعلها مستحيلة نتيحه للشك الدائم في كل صغيرة وكبيرة فيجب على كل طرف تعزيز هذه الثقة .
  3. الصراحة: تزيد الصراحة وتعزز الثقة بين الزوجين وترفع حاجز الخوف بين الطرفين في حالة حدوث المشاكل.
  4. التشاور في أمور الحياة: أخذ الرأي من الطرف الآخر والتشاور بين الزوجين يقرب المسافات ويُشعر كل طرف بأهمية وجوده في حياة الطرف الآخر.
  5. فترة النقاهة : كأن يأخذ كل طرف أجازه من الحديث عن المشاكل والخلافات بالإضافة لتخصيص يوم للخروج من البيت، والتنزه وقضاء وقت ممتع مع العائلة للقضاء على الروتين، وإضفاء جو من المرح والبهجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *