طريقة عمل الجيلاتي بالفواكه

من المؤكد أن كلنا نحب الجيلاتي، وخاصة في فصل الصيف و الجيلاتي لا يميز بين الكبير والصغير فالكل يحبه وخاصةً الأطفال  وإليكم بعض أنواع الجيلاتي وطريقة عملة.

أولاً: جيلا تي الفراولة
المقادير
نصف كيلو فراولة – اثنان ونصف كوب سكر – خمس أكواب كريم شانتيه مثلج –  فانيليا – ذرة ملح – عصير ليمون.
الطريقة
ننظف الفراولة وتغسل جيداً، ثم توضع في الخلاط وتضرب، ويضاف السكر والليمون إلى الخلاط مع الفراولة ويضرب الكل حتى يذوب السكر، ثم تُضاف الفانيليا والملح إلى الكريم شانتيه ويضرب، ويضاف إلى الخليط الفراولة ويقلب جيداً حتى يختلط تماماً، بعد ذلك يصب الخليط في قوالب الثلج، وتوضع في الفريزر حتى تجمد تماماً.
تسحب من الفريزر وتصب في إناء عميق وتضرب مرة أخرى بالمضرب الكهربائي حتى تصب كالكريمة وتُعاد مرة أخرى للفريزر لحين تقديمها.

ثانياً: جيلا تي الأناناس
المقادير
واحد كيلو أناناس (علبة كمبوت الأناناس) – عصير ليمونة – ثلاث أرباع كوب سكر بودرة – ثلث كوب ماء – واحد ونصف كوب كريمة لباني.
الطريقة
يقطع الأناناس إلى قطع صغيرة، ويوضع عليه عصير الليمون وماء الأناناس في وعاء، يوضع الماء والسكر في إناء على النار الهادئة حتى يذوب السكر ويغلى ويقل الماء قليلاً مثل الشربات، ويرفع من على النار ويترك حتى يبرد، بعد ذلك يخلط الشربات وخليط الأناناس ويوضع في الفريزر حتى يجمد قليلاً، ثم يوضع الخليط في الخلاط الكهربائي  ويخفف جيداً؛ ثم تضاف الكريمة إلى الخليط ويخفف قليلاً، ويصب الخليط في وعاء ويغطى ويوضع في الفريزر وقبل التقديم يسحب من الفريزر ويترك لمدة 3 دقائق ثم يقدم في أطباق التقديم.

طريقة عمل الجيلاتي بالفواكه

طريقة عمل الجيلاتي بالفواكه

ثالثاً: جيلاتي البرتقال
المقادير
ثلث كوب لبن مكثف محلى – نصف كوب عصير برتقال – بشر قشر ليمونة – عصير اثنان ليمونة – ذرة ملح – واحد كوب كريمة لباني باردة.
الطريقة
يخفق اللبن المكثف وعصير البرتقال وعصير الليمون وبشر الليمون والملح جيداً، ثم يوضع في الثلاجة حتى يبرد… تخفق الكريمة جيداً ثم يضاف إليها خليط اللبن البارد ويوضع في الفريزر حتى يجمد قليلاً، بعد ذلك تخفق كمية الخليط مرة أخرى جيداً، حتى تصبح خفيفة ثم توضع مرة أخرى في الفريزر لحين التقديم.

رابعاً: جيلاتي الشكولاتة
المقادير
واحد كوب شكولاتة خام مبشورة – اثنان كوب سكر – خمس أكواب كريمة لباني باردة – فانيليا – ذرة ملح.
الطريقة
يوضع مقدار الشكولاتة المبشورة مع السكر في إناء ويوضع الإناء على حمام مائي ساخن حتى تذوب الشكولاتة، تخفق الكريمة جيداً ثم تضاف إلى الشكولاتة ويضاف إليها  الفانيليا وذرة الملح ويخفق الخليط جيداً حتى يصبح كالكريمة ثم يوضع مرة أخرى في وعاء، ويوضع في الفريزر لحين التقديم.

خامساً: الجيلاتي المشكل
المقادير
واحد كوب جيلاتي شوكلاه أو فراولة – واحد كوب جيلاتي حليب(فانيليا) – واحد كوب جيلاتي فستق – ربع كوب صغير كريمة لباني – ربع كوب فستق مفري – ربع كوب كريز – كريم شانتيه للتزيين.
الطريقة
يوضع مكعبات من الثلج في إناء متسع ويوضع عليه قالب مستدير عميق، يقلب جيلاتي الشكولاتة بالملعقة حتى يصبح قليلاً، ثم يصب على جوانب الإناء المستدير وأسفل الإناء ويغطى ويوضع في الثلاجة (الفريزر) حتى يجمد يقلب جيلاتي الفستق حتى يصبح ليناً نوعاً ما، ثم تغطى طبقة منه على طبقة الشكولاتة في الإناء، وتسوى بالملعقة، ويوضع في الفريزر حتى يجمد، تقلب الكريمة اللباني مع جيلاتي الحليب ويخلط معهم الكريز والفستق ويقلب جيداً، ثم يملآ بها الحفرة التي بداخل القالب بعد جيلاتي الفستق وتسوى بالملعقة، وتوضع في الفريزر حتى تجمد تماماً بعد أن تغطى بكيس بلاستيك.
عند التقديم يغطس الإناء  المستدير في ماء ساخن لمدة ثانية واحدة، ثم يضغط على الجيلاتي من طرف واحد حتى تدور قليلاً في القالب ويسهل قلبها، ثم تقلب في طبق التقديم وتزين بالكريم شانتيه وتُقدم بالهنا والشفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *