صداع الرأس أشكاله وأنواعه

صداع الرأس :

للصداع أشكال وأنواع كثيرة ، فقد يكون الصداع متقطعاً أو مستمراً وقد يصاب الإنسان بالصداع لفترة طويله تدوم لساعات أو قد يصاب به أسبوعياً أو يومياً ، وتختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى أن يصبح ألم شديد .وقد يحدث الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد يأتي الصداع في أحد شقي الوجه أو كليهما وقد يصاحب أنواعاً معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقئ واضطراب الرؤية والمزاج .

صداع الرأس أشكاله وأنواعه

صداع الرأس أشكاله وأنواعه

فقد يأتي صداع يسمى صداع عضوي وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10 % من مجموع حالات الصداع ، والصداع العضوي ينشأ عن طريق أسباب عدة من بينها ضربة خفيفة على الرأس أو حمى .

وقد يأتي صداع أخر يسمى صداع غير عضوي وهو الصداع الذي يحدث بسبب مرض أو إصابة وتتجاوز نسبة حدوثه 90 % من حالات الصداع ، وينشأ الصداع غير العضوي بسبب تغيرات فسيولوجية وقد يحدث بسبب تغيرات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات .

أسباب صداع مقدمة الرأس :

تتعدد أسباب الصداع في مقدمة الرأس، لذلك سوف نستعرض بعض أنواع الصداع:

  • الصداع العصبي : يتميز بأن الألم يتراوح ما بين البسيط والمتوسط في حدته ويصيب جانبي الرأس ويكون الصداع ضاغطا على الرأس وليس هناك إحساس بالنبض في الرأس ويستمر من نصف ساعة إلى سبعة أيام ، ولا يصاحب الصداع شعور بالغثيان أو القئ ، ويحدث هذا الصداع تقريباً يومياً والمريض غالباً ما يعانى من ضغوط في الحياة وقد يصاحب ذلك حالة من الاكتئاب ، ولقد وجد أن مرضى هذا النوع من الصداع يتناولون الكثير من المسكنات التي تعتبر من أهم أسباب زيادة واستمرار الصداع ، والعلاج في هذه الحالة علاج الاكتئاب حتى وإن لم تكن أعراضه ظاهرة مع بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الهدوء .
  • الصداع العنقي : ينشأ الألم في أنسجة الرقبة ويمكن أن يظهر الألم في المنطقة الصدغية أو القفوية أو الجبهة ، حيث يكون الألم في شديد جداً في الصباح ويزداد مع حركة الرقبة سواء بالانحناء أو الدوران محدودة و يصاحبها ألم وينتج هذا الصداع عن تهيج الأعصاب المغذية للرقبة وحقن هذه الأعصاب بالكورتيزون يقلل حدوث الصداع العنقي ويمكن استخدام العلاج الطبيعي .
  • صداع الجيوب الأنفية : يمثل إحدى صور الصداع الشديد والمتكرر حيث أن التهاب الجيوب الأنفية يكون مزمنا في بعض الأحيانً ، حيث يبدأ الصداع في الصباح ويبدأ في الاختفاء مع مرور الوقت في الظهيرة ، ولعلاج هذا يتجه إلى علاج السبب وهو الجيوب الأنفية .
  • صداع المسكنات : أن استخدام جرعات يومية من الأسبرين أو بعض المسكنات الأخرى لعلاج الصداع يمكن أن يؤدى إلى سوء الحالة وزيادة حدة الصداع ، لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام المسكنات بصفة يومية لعلاج الصداع وعدم استخدام المورفينات للتخلص من الصداع .
  • الصداع العنقودي : يمتاز هذا الصداع الأساسي بألم وخيم وحاد داخل عين واحدة وحولها أو جهة واحدة من رأسك ، قد يحدث الصداع العنقودي كل يوم على مدى أيام أو أسابيع أو أشهر دفعة واحدة ثم يختفي تماماً لفترة طويلة تصل لسنوات أحياناً ، ويكون الألم شديد جداً مبدئياً خلال 5 إلى 10 دقائق ويستمر الألم ليصل إلى الذروة التي تدوم أحياناً من 15 دقيقة إلى ثلاث ساعات .
  • فقر الدم: ويسمى ( الأنيميا ) حيث أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن من الجسم يسبب الصداع.
  • ومن أسباب الصداع أيضاً : اضطرابات القولون ، انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم ، ضعف البصر ، قلة النوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *