أفضل وقت للرياضة في رمضان

الرياضة هي مجموعة من الأعمال يقوم بها الإنسان بصورة فردية أو جماعية لغرض تنمية الجسم وتدريبه وإشغال الوقت وتهذيب السلوك ، حيث أظهرت دراسة قام بها بعض الباحثون أن دماغ الشخص الذي يواظب على ممارسة الرياضة يبدو أصغر سناً على عكس من لا يمارس الرياضة ، كما تقلل الرياضة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر .

أفضل وقت للرياضة في رمضان1

أفضل وقت للرياضة في رمضان1

فوائد الرياضة لجسم الإنسان :
1 – تنمية الفرد جسمانياً : فالرياضة تساعد في تنمية الفرد وتكيفه جسمانياً واجتماعياً وعقلياً و وجدانياً أيضاً ويرجع ذلك إلى الرياضة المختلفة التي يمارسها الفرد نسبة إلى المرحلة العمرية التي يكون فيها ، كما أنه على من يمارس الرياضة أن تكون تحت أشراف متخصصين حتى تحقق أسمى القيم الإنسانية ، حيث أن كلمة الرياضة ليست بمعنى ممارسة الرياضة الجسدية التي يقوم بها الفرد فقط ، وإنما هي مجال واسع من مجالات التربية الشاملة .
2 – تحسن الحالة المزاجية : حيث أن هناك الكثير من الأبحاث أكدت على أن التمارين الرياضية تساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب ، حيث أنها تساعد على الاعتزاز بالنفس وتعطى الجسم النشاط والطاقة دائماً وفي النهاية فإنها تساعدك في الحصول على نوم هادئ وقسط كبير من الراحة .
3 – تقوية عضلات القلب : فكثير من الخبراء ينصحون بضرورة ممارسة التمارين الرياضية والحرص على المشي بانتظام فيما لا يقل عن نصف ساعة يومياً ،حيث أثبت علمياً أن ممارسة الرياضة بشكل دائم تساعد في تقوية عضلات الجسم خاصة عضلات الساقين والبطن والظهر والكتف والصدر والذراعين .
4 – تكون طاقة إيجابية : يساعد النشاط البدني على تكوين طاقة إيجابية بالجسم والتي تنعكس على جميع الأنشطة اليومية التي يقوم بها الشخص خلال يومه كما أنها تساعد الفرد على تطور أدائه طوال اليوم وتحسن تفكيره وتؤثر كثيرا في تطور الجسم ونموه .
بعض النصائح لممارسة الرياضة في رمضان :
• ممارسة التمارين الرياضية في أماكن جيدة التهوية وبعيدة عن التلوث والشوارع المزدحمة .
• البعد عن ممارسة التمارين الرياضية الصعبة التي تحتاج إلى جهد أكبر في رمضان خاصة في فصل الصيف ، فالحو الحار يزيد من فقدان جسم الإنسان للسوائل مما قد يؤدى إلى إصابة جسم الصائم بالجفاف .
• يفضل أن تكون الرياضة التي يمارسها الفرد في شهر رمضان لا تحتاج إلى جهد كبير كرياضة المشي مثلاً .
الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان :
– يمكنك ممارسة الرياضة قبل الإفطار بشرط أن لا يتخطى نشاطك ال 15 دقيقة لان جسمك لا يتحمل ممارسة مجهود لفترة طويلة من دون تزويده بالماء ، حيث أن لممارسة الرياضة قبل الإفطار لها بعض الفوائد من أهمها أنها تعمل على التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي كما أنها تعمل أيضاً على تنشيط الدورة الدموية .
– يمكنك أيضاً ممارسة الرياضة بعد الإفطار بحوالي ساعتين إلى 3 ساعات وذلك يساعد على هضم الطعام بشكل سليم، لكن علينا الانتباه إلى أن لا نقوم بممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأننا بذلك سوف نحرق الطاقة المستمدة من الطعام لتمويل الجسم.
– الحرص على أن لا تزيد مدة ممارسة الرياضة عن ساعة واحدة يومياً مثل ممارسة ( المشي، الركض، القفز على الحبل ) وإذا شعرت بالتعب أثناء ممارسة النشاط الرياضي عليك أن ترتاحي لفترة معينه ثم عليك الاستكمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *