خصائص جيدة للخيار

الخيار هو نبات متسلق من فصيلة النباتات القرعية مثل الكوسة وقرع العسل والشمام والبطيخ، ويتميز الخيار بأنه نبات خفيف على المعدة وسريع الهضم ويستخدمه عدد كبير حول العالم لهذه الميزة وأيضاً يشتهر بتزيين الطعام وإضافته على السلطات ويدخل كنوع من أنواع المخللات.

ويعد الموطن الأصلي للخيار هو جنوب قارة آسيا ولكن يتم زراعته في مناطق عديدة حول العالم، ويعد الخيار محل اهتمام وبحث في الفترة الأخيرة لما يحتويه على فوائد عظيمة تعود بالنفع على جسم الإنسان مثل فوائده للبشرة وللمرأة الحامل وللمعدة وإنقاص الوزن، وتعد دولة الصين هي من أولى الدول التي تنتج الخيار حيث في عام 2010 أنتجت الصين 70% تقريباً من الإنتاج العالمي للخيار.

خصائص جيدة للخيار

خصائص جيدة للخيار

فوائد الخيار للبشرة

يساعد الخيار بشرة الإنسان في العديد من الفوائد مثل التخلص من أشعة الشمس الضارة والحد من تجاعيد الجلد ومقاومة أعراض الشيخوخة والتخلص من السموم وتقاوم جفاف البشرة وتقوم بترطيبها ويقوم بتهدئة التهابات البشرة.

فوائد الخيار للعين

يحتوي الخيار على فيتامين ج الذي يعد عنصر هام في علاج إجهاد العين ويحتوي أيضاً على بعض الخصائص التي تساعد على التخلص من احتباس الماء تحت الجلد وهذه المواد حمض الكافييك ومواد مضادة للأكسدة والماء، وعند وضع شرائح الخيار على العين لمدة 30 دقيقة تعالج انتفاخات وتورم العين.

مفيد للمرأة الحامل

تحتاج المرأة الحامل في فترة الحمل تناول الكثير من الخضروات التي تساعد على رفع كفاءة صحتها وصحة الجنين، حيث تحتاج إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمها، ومن الخضروات الهامة الخيار الذي يحتوي على كثير من الماء الذي له دور في منع الجفاف خلال فتر الحمل وأيضاً من ضمن مشاكل الحمل إصابة المرأة الحامل بالإمساك، ويأتي دور الخيار في علاج هذه المشكلة  لاحتوائه على الألياف والتي بدورها تساعد على علاج مشاكل الإمساك.

خفض نسب ضغط الدم ونبض القلب

يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملجرام من عنصر البوتاسيوم، وذلك العنصر يساعد على خفض نسب ضغط الدم وأيضاً يساعد على تنظيم ضربات القلب وأيضاً يقاوم آثار نسب الصوديوم الضارة في الجسم.

زيت الخيار

من ضمن فوائد الخيار أنه ينتج لنا بذور الخيار والتي تعد نوع من أنواع الزيوت المفيدة ألا وهو زيت الخيار والذي يتميز بنفس رائحة الخيار ويتميز باللون الأصفر، وزيت الخيار غني ببعض الأحماض الدهنية مثل الأوليك واللينوليك مما يجعل زيت الخيار مفيد للعناية بالبشرة والشعر كما أن زيت الخيار يحتوي على فيتامين هـ المفيد لمنع جفاف البشرة وترطيبها وأيضاً يعالج الهالات السوداء التي تظهر تحت العين ويقوم بترطيب الشعر الجاف أيضاً.

كما أن المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في الخيار تساعد على مكافحة الشقوق الحرة الضارة بالجسم المسببة للعديد من الأمراض الجلدية وغير الجلدية.

عصير الخيار

عصير الخيار مضاف عليه البقدونس الطازج يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم أو تقليل درجات الحرارة المرتفعة، حيث يمكن تناول كوب من عصير الخيار مع البقدونس لعلاج مشاكل حرارة الجسم.

تحسين المعدة والجهاز الهضمي

من فوائد الخيار للجسم أنه يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي والمعدة وعلاج مشاكل القولون وعسر الهضم، لأن الخيار يحتوي على نسب جيدة من الألياف والماء والذي يساعد في التخلص من سموم الجهاز الهضمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *