تعرف على فوائد وأضرار اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء لها فوائد عديدة لجسم الإنسان لما تحتويه على خصائص مميزة عن غيرها، ولكن كما أن لها فوائد فلها أضرار ومخاطر أيضاً إذا تم تناولها بشكل خاطئ مثل الإفراط في تناول اللحوم بشكل زائد عن الحد، أما إذا تناول الإنسان اللحوم بطريقة صحيحة فربما يعود بالنفع على صحة جسم الإنسان.

تعرف على فوائد وأضرار اللحوم الحمراء

تعرف على فوائد وأضرار اللحوم الحمراء

مثل أن يفيد في بناء أنسجة الجسم بطريقة سليمة وحمايتها من الأضرار حيث أن اللحوم تعتبر من أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على البروتينات، وأيضاً تحتوي على نسبة من المركبات الحيوانية، وينصح كما ثبت علمياُ أن جسم الإنسان لا يستفيد بأكثر من 200 جرام من اللحوم لذلك يفضل عدم تناول اللحوم بكميات أكثر من ذلك.

فوائد اللحوم

من أفضل أجزاء اللحوم هي المنطقة القريبة من منطقة الرأس حيث تحتوي على نسب دهون أقل من الأجزاء الأخرى، كما أن اللحم المشوي أخف على المعدة من اللحم المسلوق أو المقلي، وأن اللحوم البيضاء أقل في نسب الدهون من اللحوم الحمراء مما يساعد على تقليل نسب الكوليسترول في الدم.

ويوضح أحد الأطباء أن اللحوم تتمتع بالبروتينات والأحماض الأمينية والدهون والأملاح التي يحتاج إليها الجسم ولا يستطيع إنتاجها، ويقول أيضاً أن جسم الإنسان بحاجة إلى 60 جرام تقريباً في  اليوم من عنصر البروتين، وأن 100 جرام من اللحوم تحتوي على 20% من البروتينات أي أن 100 جرام لحوم يسد حاجة الجسم بثلث الكمية المطلوبة.

كما أن اللحوم تحتوي على عنصر الزنك الذي له أهمية جيدة لجسم الإنسان مثل أنه مفيد في عملية التمثيل الغذائي ومفيد لحاسة الشم وأيضاً يقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم والذي يفيد مرضى السكر، كما يعمل على سرعة وتحسين التئام الجروح ويعزز مناعة جسم الإنسان.

أضرار اللحوم

يوجد اعتقاد خاطئ أن اللحوم لا ترفع نسبة السكر في الدم وتناولها غير مضر لعدم احتوائها على نسب من السكر أو النشويات ولكن الحقيقة كما أكدتها إحدى الطبيبات أن تواجد الأحماض البروتينية بكثرة في مصل الدم والناتج عن الإفراط في تناول اللحوم يمنع الكبد في تنظيم مستوى السكر مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الجسم.

وينصح لمريض السكر بنوعيه الأول والثاني بألا يقوموا بتناول اللحوم بكميات كبيرة لأن ذلك الأمر يؤدي إلى الضغط على غدة البنكرياس مما يعيق عملها في إنتاج وإفراز الأنسولين، وأيضاً يجب على مريض السكر طهي اللحوم جيداً قبل تناولها سواء الشوى أو السلق، وينصح أيضاً بعدم تناول اللحوم ذات الدهون أو طهي اللحوم بمواد دهنية مثل السمن أو الزبد، حيث أن الدهون ترفع نسب الكوليسترول في الدم عند مريض السكري.

كما أن استهلاك اللحوم بشكل مفرط خاصة التي تحتوي على ملح تؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم، وينبغي عدم تناول اللحوم الدهنية بشكل كبير لأن الدهون المشبعة تشكل خطر على صحة الإنسان وترفع ضغط الدم، وينصح باستخدام اللحوم البيضاء مثل السمك والدواجن لانخفاض نسبة أضرارها عن اللحوم الحمراء، كما أن اللحوم الحمراء تؤثر سلباً على صحة القلب وتؤدي لانسداد الشرايين خاصة اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *