ما هي فوائد الصيام

للصيام فوائد عديدة منها ما يتعلق بالنواحي الإيمانية ومنها ما يتعلق بالنواحي الصحية ولكن الغاية الأولى التي شُرع بسببها الصيام هي تقوى الله حيث قال الله تعالى (لعلكم تتقون) إذ أن الله تبارك وتعالى شرع لنا الصيام كما شرعه للأمم السابقة لكي نزداد تقوى بالتالي يرتفع إيمان العبد وتقربه إلى الله.

وفي الحقيقة يجب أن ننبه على أمر هام هو مسألة الإخلاص، فلا يجب أبداً أن نصوم لأسباب صحية مثلاً كشخص يصوم لكي يفقد وزنه أو ينتفع بفوائد الصيام الصحية ولكن يجب تحقيق الإخلاص لله عز وجل حتى يتقبل الله تعالى منا أعظم عبادة والتي هي ليست للعبد بل للرب جل وعلى، بالتالي يتحصل العبد من الصيام على عدة فوائد أخرى سنذكرها في هذا المقال.

شرع الله لنا عبادة الصوم لتحقيق التقوى وهي أن تجعل بين العبد وعذاب الله وقاية ولا يتحقق هذا الأمر إلا باتباع ما أمر الله به واجتناب ما نهى الله عنه، لكي يرتفع إيمان العبد وتتحقق التقوى.

يجزي الله تعالى بالصيام الذي إذا حققه العبد المسلم على أكمل وجه، حيث يجب تحقيق شرطين مهمين لكي يتقبل الله الصيام بل أي عبادة وهما: الإخلاص والاتباع حيث يجب إخلاص النية لله جل في علاه وأن نتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الصيام، ولم يتم ذكر ثواب الصيام ولكن قال الله تعالى وأن أجزي به وبالطبع يتضح لنا أن ثواب الصيام وأجره عظيم عند الله.

يعلمنا الصيام الكثير من الصفات الحميدة التي ربما لا تتحقق إلا من خلال صيام العبد المسلم مثل الصبر وحسن الخلق والتفرغ لبعض العبادات مثل قراءة القرآن وتحصيل الثواب، حيث قال البعض أن رمضان مدرسة والتي تعلمنا الكثير من الأمور الهامة في حياة المسلم.

فوائد الصيام الصحية

يجلب لنا الصيام بعض الفوائد الصحية لتي تعود بالنفع الشديد على جسم الإنسان، حيث يريح بعض أجهزة الجسم عن العمل المستمر طوال العام خاصة الذين لا يصومون إلا شهر رمضان، وهذه الأجهزة مثل: الأمعاء والبنكرياس والمعدة والمرارة والكبد، فمثلاً الكبد في فترة الصيام وعدم العمل يقوم بتنقية الدم من المواد الضارة الناتجة من خلايا الجسم، وأيضاً الصيام يجعل الجسم يستفيد من بعض المواد الغذائية المخزنة داخل الجسم مثل الجلوكوز والدهون بالتالي الحصول على وزن مثالي إذا اتبع الصائم السنة في تناول الطعام وعدم الإفراط فيه.

من فوائد الصيام الصحية أيضاً أنه يساعد على طرد المواد الضارة التي تتكون داخل جسم الإنسان في الجلد والكليتين والقولون والمثانة، حيث في أوقات الصيام تزيد الإفرازات التي تساعد على التخلص من هذه الأضرار كما أن الصيام يقوم بتعزيز الجهاز المناعي من خلال تحسين عدد خلايا الدم البيضاء وأيضاً تعزيز وظيفة الخلايا الليمفاوية إلى عدة أضعاف.

– أشارت بعض الدراسات أن تقليل تناول نسب الغذاء إلى 60% يؤدي إلى تقليل في نسبة الخلايا الليمفواية الضارة إلى المعدل الطبيعي لها، كما يعمل الصيام على ضبط نسبة ضغط الدم للنسبة الطبيعية التي يتحملها الإنسان وأيضاً خفض نسب الكوليسترول في الدم والتي تتراكم على الجدران الداخلية للشرايين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *