حقوق الزوجة على زوجها والواجبات المفروضة تجاهه

خلق الله سبحانه وتعالى الزواج، ليُعمر به الكون وليزداد عدد المسلمين، وقد حلل الزواج أيضاً لمنع ارتكاب المعاصي، وتحليل الله سبحانه وتعالى لزواج الرجل من أربعة نساء، ليزداد عدد المسلمين سريعاً، ولستر النساء في الدنيا، ولأسباب أخرى أيضاً، ولكن البعض من النساء لا يعرفن ما هي حقوق الزوجة وواجباتها، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى قلة التمسك بتعاليم ديننا الحنيف، وكثرة تقليد المجتمعات الغربية، ولكي نعلم حقوق الزوجة وواجباتها يجب العلم ببعض الأمور في البداية.

حقوق الزوجة على زوجها والواجبات المفروضة تجاهه

حقوق الزوجة على زوجها والواجبات المفروضة تجاهه

  • إن الزواج في حقيقة الأمر قد تم بناؤه على أسس وقيم وعادات وتقاليد وتعاليم دينية، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة، أنه إذا كان الزوج ذو مكارم أخلاق فيتم عقد الزواج، ولم تأتي أية إشارة من الرسول الكريم عن أفضلية الزوج الغني أو الزوج ذو النسب، فالذي يبقى طوال حياة الزوجين المعاملة الحسنه والتفاهم، بعكس ما يعتقد الكثير من الأهل، حيثُ نجدهم يبحثون لبناتهن عن زوج غني أو ذو نسب دون النظر إلى أخلاقه.
  • أساس العلاقة الزوجية السليمة وجود المصداقية في العلاقة حتى تكون ناجحة، فتلك العلاقات الناجحة وراءها زوجين صادقين ويصارحان بعضها بالعيوب والمميزات.

أولاً الشروط الواجب توافرها في شريك الحياة لتصبح حقوق الزوجة علي الزوج مُستحبة

عند اختيار شريك حياتك عزيزتي، عليكِ بتحري بعض الشروط الواجب توافرها فيه حتى يصبح الأمر أسهل وأيسر، فالأزواج الذين يعلمون ما هي واجباتهم تجاه زوجاتهم ليسوا بالكثيرين، ومن تلك الشروط الواجبة

  • يجب أن يكون لديه قدر من مكارم الأخلاق الحميدة.
  • أن يكون ذلك الشخص مُتمسك بتعاليم دينه، ويُحافظ عليها.
  • عليكِ عزيزتي التمعن في تصرفات والديه وأفراد أسرته، ومدى استطاعتك للتأقلم معهم، لأن هذه العائلة ستصبح عائلتك المستقبلية.
  • التمعن في مميزاته وعيوبه الشخصية، ولا تتجاهلي بعض العيوب القوية كالبخل، خاصة إذا كنتِ أنتِ من بيت كرم.

ثانياً حقوق الزوجة على الزوج وواجباتها تجاهه

بعد الزواج، على الزوجين أن يعلما ما هي الحقوق التي لهما والوجبات التي عليهما، ولكن لا نُبالغ عندما نقول أن الزوجة هي الواجب عليها معرفة التزاماتها أكثر من الزوج، والسبب في ذلك أن الزوجة بيدها تغيير شكل العلاقة الزوجية على حسب رؤيتها هي، فالزوجة من الممكن أن تجعل تلك العلاقة ناجحة كما تستطيع أن تجعلها فاشلة، ولا يعني ذلك نفي مسئولية الزوج، فكلاهما مسئول ولكن نسبة المسئولية تختلف.

  • على كلاً من الطرفين أن يعلم ما هي الصفات والأشياء التي يبغضها الطرف الأخر حتى يتجنبها، وليس العكس هو الصحيح كما يعتقد البعض، فبعض النساء يتعمدن فعل ما يُغضب أزواجهن بدعوى فرض السيطرة والعكس أيضاً من بعض الرجال.
  • عزيزي الزوج أعلم أن أحد أهم حقوق الزوجة عليك هو احترامها وإعطائها القدر اللازم من التقدير.
  • من أساسيات حقوق الزوجة على زوجها توفير المأكل والمسكن والملبس لها ولأطفالهما.
  • بعض الرجال يعتقد أن المرأة التي تزوجها ما هي إلا خادمة له ولصغاره، بينما هي شريكة حياتك، فعليك عزيزي الزوج بمشاركتها في كل أمور حياتك.
  • على الزوج أيضاً حسن المعاشرة في العلاقة الحميمة، حتى أن اعتذرت الزوجة يوماً ما لأنها تعانى من آلم معين، فعلى الزوج تقدير ذلك التعب والألم، كما أن الزوجة أحد أهم واجباتها عدم التمنع دون سبب، كما يفعلن الكثيرات.
  • على الزوجة أن تهتم بمظهرها في المنزل، وألا تعتبر أن ذلك الأمر هو تحصيل حاصل.
  • على الزوجة أن تهتم أيضاً بنظافة المنزل وتحضير المأكل ورعاية أطفالها على قدر المستطاع.

قد تحدثنا عن أهم الحقوق والواجبات التي على كلا الطرفين، وليس كلها، ولن نغفل عن ذكر أن أحد أهم واجبات كلا الزوجين هو فعل المُستطاع لإسعاد الطرف الأخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *