السياحة في مصر

تعتبر السياحة  مصدر من مصادر الدخل القومي في مصر، حيث يعود هذا الدخل على مصر بفوائد كثيرة مثل العملات الأجنبية، فهذه العملات لديها دور فعال وقوي في المساهمة بالإنتاج المحلي وتوفير المصادر الغذائية والدوائية وغير ذلك من احتياجات الشعب المصري، ولكن في العصر الحالي  تمر مِصر بفترة زمنية صعبة أدت إلى انخفاض مستوى السياحة والعائد الاقتصادي الذي يأتي منها ومع ذلك فإن هذا لا يؤثر على السياحة في مِصر وجعلها ضمن أهم وأبرز الدول المشهورة بالسياحة وذلك لامتلاكها عدد كبير من المناطق التي تجذب السياح بشكل كبير.

السياحة في مصر

السياحة في مصر

 فتوجد مناطق متعددة لها أهمية كبيرة ودورها المميز في النشاط السياحي مثل القاهرة؛  فتتميز القاهرة بالأهرامات التي تُعد مبنى فني معماري نادر يجذب السياح من جميع دول العالم للاستمتاع بالآثار الجميلة الموجودة به والتي تم اكتشافها على مر العصور.

بالإضافة إلى ذلك يوجد عدد كبير من المحافظات التي تتميز بالنشاط السياحي العريق والمثير، مثل الساحل الشمالي وأسوان  والبحر الأحمر والأقصر وجنوب سيناء فهذه المناطق هي الأكثر جذباً للسياح وذلك بسبب تميزها بمعظم مقومات النشاط السياحي من مناظر طبيعية خالدة وحضارة عريقة ناشئة بها منذ العصور القديمة.

تعريف السياحة

هي عبارة عن نشاط يقوم به مجموعة من الأفراد أو فرد واحد عن طريق الانتقال من مكان لآخر بغرض زيارة مكان معين أو بغرض التنزه والترفيه وعن طريق هذا النشاط يتم التعرف على إحدى الحضارات والشعوب الأخرى ومعرفة آثار مصر القديمة.

أنواع النشاط السياحي

سياحة ترفيهية، سياحة دينية، سياحة ثقافية، سياحة رياضية، سياحة علاجية، سياحة علمية وسياحة المؤتمرات.

ما هي السياحة الداخلية؟

هي انتقال فرد أو مجموعة من الأفراد من مكان إلى أخر داخل الدولة، والسياحة الداخلية لها دور قوي في تنشيط الأماكن التي يوجد بها نشاط سياحي.

أهمية السياحة في مصر

  • يعد النشاط السياحي مصدر من مصادر الدخل القومي العائد على مصر، تحقق الدولة أرباح سنوية هائلة من خلال العملات الأجنبية.
  • توفير فرص عمل للشباب والخريجين والقضاء على عنصر البطالة.
  • يعمل هذا النشاط على زيادة الوعي البيئي للسكان وزيادة الثقافة العلمية.
  • النشاط السياحي له فائدة كبيرة تعود على مصر في تطوير الخدمات لأبنائها وتوفير العملات الصعبة مما قد يؤدى بشكل كبير إلى التطوير المستمر.
  • النشاط السياحي له دور كبير في الجانب السياسي حيث يتم عقد مؤتمرات عالمية عن التاريخ الأثري الكبير في مصر وقد يؤدى ذلك إلى زيادة الدخل القومي.

هناك طرق عديدة لتنشيط السياحة في مصر يجب معرفتها

  • عن طريق تنظيم الرحلات التعريفية في مصر، و قيام وزارة السياحة بإرسال بعض الرحلات للأشخاص القائمين بالعمل في الاتحاد السياحي والقيام بدعوة أبرز الشخصيات لتنشيط المجال السياحي والثقافي في مصر.
  • يمكن تنشيط السياحة عن طريق المكاتب السياحية، اهتمام وزارة السياحة بوضع المكاتب السياحية في الدول الأخرى لإعطاء صورة إيجابية عن النشاط السياحي في مصر.
  • للمكاتب السياحية دور هام في التصوير للعالم الخارجي مدى الأمن والاستقرار في مصر لاطمئنان السياح وتشجعيهم على المجيء إلى مصر.

النشاط السياحي لديه دور هام وكبير في الرفع من المستوى الاقتصادي لأي دولة في العالم لذا ينبغي استغلال المناطق السياحية في مصر والعمل على توفير السياحة وتشجيعها لكي تعود مرة أخرى بالنفع على مصر وسيأتي هذا بدور الحكومة المصرية من خلال القيام بحملات تشجيعية تصل إلى العالم الغربي لجذبهم للسياحة إلى مصر، أيضًا على كل فرد من الشعب المصري أن ينتمي إلى  البلد ويحافظ على نظافتها ويساهم في توفير الأمن والاستقرار لها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *