حركات الجسد والحالة النفسية

ماذا تعنى لغة الجسد
يعتبر الجسد من الأشياء ذات الأهمية البالغة في التواصل ،يعتبران اللسان والجسد متلازمان فكلا منهما يعبر عن الأخر ,فقد تكشف تعبيرات الجسد وخاصة الوجه ما لا يريد الإنسان قوله كنظرات العيون وحركة الشفاه واليد .
يعتبر التواصل عبر لغة الجسد من أقوى أنواع التواصل حيث تصل نسبته 55% بينما نبرة الصوت 38% بينما الكلمات 7% لذلك لا تكفي الكلمات لوحدها أو نبرة الصوت لوحدها لذلك لابد أن يصحبها هذه الحركات الجسدية والإيماءات، فالمعلم يستخدمها إراديا ليوصل المعلومات للتلاميذ وكذلك الطبيب في التعامل مع المرضى، الحركات أللإرادية تستخدم للتعبير عن نفسية الإنسان.

حركات الجسد والحالة النفسية

حركات الجسد والحالة النفسية

حركات لإرادية تعبر عن نفسية الإنسان
-تحريك الخاتم في اليد أو الحلق في الأذن :هذه الحركات تدل على الخجل لدى الإنسان وأن الكلام الموجه له فيه بعض الإحراج فيخفي خجله عن طريق تحريكه هذه الأشياء أو عندما يسمع شيء لا يعجبه .
-عض الشفايف : يعض الشخص على شفتيه حينما لا يريد الحديث، عندما يقول كلام غير صحيح، عندما يريد أن يمتنع عن قول كلام معين .
-ضم اليدين : ولها أنواع كتشابك اليدين، تكاتف اليدين، ضم اليدين مع الغلق وفقد القدرة على الإرسال والاستقبال وتظهر عندما يكون الشخص غاضب من شيء أو عندما لا يعجبه الوضع الحالي أو سماع كلام مزعج.
-رفع اليدين لمستوى الرأس: إذا ارتفعت اليدين لمستوى الرأس فإن ذلك يدل على إخراج المكنونات الداخلية للنفس.
-وضع اليدين في الجيوب:تدل على قلة الحديث وعدم الرغبة في الإفصاح عن شيء.
-العين:تعد العين من أكبر علامات الجسد التي تساعدك في فهم من أمامك وما يدور برأسه.
فإذا قام الشخص بفرك عيناه فإنه سمع شيء لا يصدقه ،وإذا قام بتجنب النظر في عيونك فإن ذلك دليل على فقد الثقة بالنفس أو قد يكون دليل على خجل ذلك الشخص أو أنه يريد أن يسحب من الحوار الجاري، وفي حالة نظر الفرد نظرة مباشرة تكون دليل على الثقة بالنفس ودليل على إنك مهتم لذلك الشخص الذي تسمعه .
-الحواجب:لو قام الفرد برفع حاجب فإنه دليل على إنه سمع شيء يرى بأنه مستحيل حدوثه، إذا رفع الحاجبين معا فإن ذلك دليل على الدهشة والاستغراب.
-الأذنان:لو قام شخص بتمرير يده على أذنه فذلك يعنى أنه قد يفهم ما تقول أو ما يدور أمامه لكنه متحير.
-جبين الشخص:إذا عقد الشخص جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على أنه مندهش لما يسمعه وإذا عقد جبينه ونظر إلى أسفل فأنه يكون متحير في أمر ما أو مرتبك.
-الأكتاف:عندما يقوم الفرد بهز أكتافه فإن ذلك يعنى أنه لا يفهم ولا يعي ما تتحدث عنه.
-الأصابع: عندما يقوم الشخص بالخبط على السطح الذي أمامه فإن ذلك يدل على العصبية والتوتر ونفاذ الصبر.
-الأنف:يقوم الفرد بحك الأنف في حالة الخوف أو التوتر الشديد.
-الفم :الابتسامة تظهر الثقة بالنفس والنظرة الإيجابية والتفاؤل والمزاج الجيد وتعطى انطباع بأنك شخص مميز فابتسامتك تجعلك لا تنسى .
-اتجاه الأقدام:اتجاه القدم يدل على التصرف الذي يريد أن يقوم به الفرد فالشخص الذي يريد أن لا يجلس في مكان معين تشير وقفته واتجاه قدميه بأنه يريد أن ينصرف.
-الأذرع:فإذا كنت تقف محتضنا لكتاب فهذا يدل على إنك لا تريد أن تتحدث مع من أمامك أو أنك لا تريد الإطالة في الحديث معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *