تعريف السياحة وأنواعها

السياحة:

هي نشاط يقوم به فرد أو مجموعة أفراد يتم فيها الانتقال من مكان إلى آخر, أو من بلد إلى أخر  لأداء مُهمة معينة, أو زيارة مكان مُعيّن, أو عدّة أماكن، فيكون ذلك بغرض الترفيه وينتج عنه الإطلاع على حضارات وثقافات أخرى , أيضاً ينتج عنهُ إضافة معلومات ومشاهدات جديدة, والالتقاء بشعوب وجنسيات متعددة مما يؤثر تأثيراً مباشراً في الدخل القومي للدول السياحية، كما يخلق فرص عمل عديدة وصناعات واستثمارات متعددة لخدمة النشاط ويرتقى بمستوى أداء الشعوب وثقافتهم, كما يقوم بنشر تاريخهم وحضاراتهم وعاداتهم وتقاليدهم التي تُميزهم عن باقي الشعوب، ويشكّل حالياً صناعة هامة وواعدة تقوم على أسس من العلم والثقافة.. كما هو قائم اليوم بالمغرب.

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%ad%d8%a9

تعريف السياحة

وهي نشاط ترفيهي بشكل مختلف وخارج عن الروتين الذي يحياه السائح، وهدف السياحة هو إنعاش روح الفرد، وتتم السياحة بانتقال الفرد من المكان المقيم فيه إلى مكان آخر في نفس الدولة (سياحة داخلية),  أو الانتقال إلى دولة أخرى (سياحة خارجية)، مع توفير جميع الخدمات والمستلزمات لهذا النشاط، لمدة لا تقل عن 24 ساعة وقد لا تتجاوز السنة.

أركان السياحة

السائح: هو الفرد الذي يقوم بهذا النشاط السياحي.

الدولة المضيفة: وهي التي تقوم بتقديم جميع الخدمات للسائح، وتوفير كل ما يحتاجهُ السائح من مستلزمات لخلق جو سياحي مُمتع.

المعالم السياحية بكافة أنواعها:  تتحدد بنوع السياحة من بيئية, تسويقية, علمية, علاجية, وغيرها.

نمط السياحة: أي أن تُحدد السياحة فتكون إما داخلية في الدولة ذاتها بين مدنها الغنية بمعالم سياحية، أو خارجية فتتعدّى حدود الدولة الواحدة لدولة أخرى.

أنواع السياحة

السياحة الدينية:

هي قيام الفرد بالتوجه من مكان إقامته إلى الأماكن المقدسة في دولته ذاتها أو توجههُ إلى دولة أخرى. كزيارة مساجد الدولة السياحية واضرحتاها, أو أماكن العبادة مثل مكة والمدينة، وبهذا النوع من السياحة يقوي النازع الديني وينعش الجانب الروحي .

السياحة العلاجية:

وهي أن يقوم الفرد بزيارة المنتجعات الصحية كالمصحات العلاجية وغيرها الكثير، إذ يكون الهدف منها هو علاج الجسد من الأمراض في مراكز مثلاً تمتلك كفاءات عالية للرفاهية.

السياحة الاجتماعية:

وهي أن يقوم الفرد بالرحلات الجماعية في أيام الأجازات بغرض الترفيه وزيادة النشاط النفسي والجسدي لهم وتكون مع جماعات كثيرة تكون شركات معينة هي المسئولة عنها بحيث تؤمن لهم جواً رائعاً وتنظم لهم برنامجاً مناسباً لزيارة الأماكن كما توفر لهم أماكن للإقامة.

سياحة المؤتمرات:

فسياحة المؤتمرات تتم عن طريق عمل مؤتمرات متنوعة في مختلف البُلدان ويتوجه إليها الأفراد لحضورها للترفيه، بحيث تكون مجهزة بأماكن لإقامة السُياح وقاعات لحضور المؤتمرات, ووسائل اتصال, وخدمات كثيرة غيرها.

السياحة الرياضية:

وهي نوع من السياحة يشمل توفير جميع المستلزمات لهذه السياحة سواء أكانت داخلية أو خارجية، فيسافر إليها السياح بغرض قضاء أوقات مُمتعة.

سياحة التسوق:

وهي السياحة يقوم بها الأفراد في بعض الدول التي تقوم بعرض مُنتجاتها بأسعار مخفضة لجذب السياح إليها.

السياحة الترفيهية:

يقوم فيها الأفراد بالتوجه إلى الأماكن التي تتميز بجوها المُريح, وفيها المياه والغابات الخلابة, وهدف الأفراد الأساسي منها هو الترفيه والاستمتاع فقط بحيث يستطيعوا فيها الأفراد أن يمارسوا هواياتهم.

السياحة الثقافية:

يهتم بهذه السياحة العديد من المثقفين والمهتمين بالمعالم الحضارية والتاريخية مثل حضارة مصر الفرعونية القديمة.

السياٍحة البيئية:

وهي قيام الأفراد بالانتقال وزيارة محميات الدولة البيئية النباتية والحيوانية بغرض عمل دراسات عنها والإطلاع على الأسرار البيئية.

سياحة المغامرات:

وهي سياحة يقوم بها الفرد لإطلاعهُ على غرائب العيش في بعض المناطق، وقيامهُ برياضيات تسلق الجبال, وسباق الدراجات والغوص في أسرار الوديان, والصيد, كما يقوم بعمل كل ما هو مختلف وغريب.

سياحة السيارات والدراجات:

وهذه السياحة تُعرف بأنها مُحتكرة في بلاد معينة فقط؛ التي تمتلك طُرقاً واسعة وسريعة التواصل مع البلدان الأخرى، ويتم توافر جميع الخدمات اللازمة من إسعاف وصيانة وغيرها في هذه الطرق.

سياحة المعارض:

وهذه السياحة متنقلة بين الدول التي تقوم فيها الدولة المُضيفة بإقامة معارض مُختلفة من فنون تشكيلية ومعارض صناعية ومعارض أدبية وتجارية وغيرها من المعارض المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *