ما هي فوائد العسل الأبيض أو عسل النحل؟

إن العسل الأبيض أو عسل النحل من أكثر الأغذية الصحية التي يمكن للإنسان تناولها لما يحويه من فوائد عديدة حيث أنه من المعروف أن العسل الأبيض يتم استخراجه من النحل الذي يقوم بتجميع رحيق الأزهار والتي ينتج منها تجميع العسل الأبيض.

ينقسم العسل إلى عدة أنواع منها العسل الأبيض والعسل الأسود ويعتبرا من أكثر أنواع العسل شهرة بالإضافة إلى عسل التفاح وعسل البرسيم وعسل ألكينا وعسل الحمضيات (والذي يتميز بكثافته العالية عن العسل الأبيض) ولكن العسل الأبيض هو أكثر أنواع العسل شهرة نظراً لما له من فوائد عديدة.

فمن فوائد العسل الأبيض أنه مفيد في علاج أمراض القلب ويقوي عضلات القلب كما أنه مفيد جداً في علاج حالات السعال الشديدة وطرد البلغم كما يمكن استخدامه كعلاج للحروق والجروح وأيضاً إذا كنت تعاني من التهابات في المعدة فعليك بتناول العسل الأبيض بالإضافة إلى أنه يعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي كما أنه يعالج حصوات الكلى.

ومن أهم فوائد عسل النحل أنه يعالج التهابات العظام والمفاصل.

ولقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بتناول العسل الأبيض وذلك كما ذكرنا لفوائده العديدة في علاج مختلف الأمراض.

أما بالنسبة للجلد فالعسل الأبيض مفيد جداً في ترطيب الجلد لذلك يُنصح أصحاب البشرة الجافة بتناول العسل الأبيض لأنه يعمل كمرطب طبيعي للبشرة ومفيد أيضاً للشعر الجاف ويصلح الشعر التالف كما أن تناول العسل الأبيض على الريق صباحاً يعطي نشاطاً وحيوية للجسم كما أنه يخلص الجسم من السموم.

هذه هى فوائد تناول العسل الأبيض بدون أي إضافات ولكن يمكن تناول عسل النحل مع الليمون أو الزنجبيل أو أي أعشاب أخرى للحصول على فائدة قصوى, فمثلاً تناول العسل الأبيض مع الزنجبيل مفيد جداً في علاج حالات الصداع والقيء والسعال المزمنة وأيضاً فالعسل مع الزنجبيل من العلاجات المعروفة للقولون العصبي كما أن تناول العسل مع الزنجبيل مفيد في علاج آلام المفاصل والرقبة.

أما تناول العسل مع الليمون فهو أيضاً من أكثر العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج أمراض مختلفة كحالات السعال الشديدة فينصح بتناول ملعقة من العسل مع الليمون على الريق.

كما أن تناول العسل مع الليمون يعمل كمضاد للبكتريا والفيروسات حيث يحارب الأمراض ويقلل من إصابة الإنسان وهو مفيد أيضاً في علاج حالات الإمساك.

ولحواء فخليط العسل والليمون من الماسكات الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الوجه لكي تعطيه نضارة وحيوية ويساعد في التخلص من حبوب الشباب التي تؤرق وتزعج الكثير من السيدات لأنه يقلل من الإفرازات الدهنية التي تفرزها البشرة ويعمل على تنظيف مسام البشرة من الأتربة العالقة بها كما يساعد في التخلص من اللآثار التي تتركها الحبوب بشكل تدريجي.

كما أن العسل والليمون يعمل على توحيد لون البشرة وتفتيح المناطق الغامقة في الوجه أو الجسم كما أنه يستخدم كمنعم للبشرة.

ومن الخصائص التي تميز العسل الأبيض أو عسل النحل أنه يحتوي على الجلوكوز لذلك فهو مفيد كما ذكرنا من قبل في علاج أمراض القلب وينصح الأطباء باستخدام العسل الأبيض في عملية التحلية بدلاً من السكر الأبيض وذلك لأنه يحتوي على سكر الفواكه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *