تعرف على الشمندر وأهم فوائده

الشمندر أو ما يعرف بالبنجر أو الشوندر، هو نبات جذري، ينتمي إلى القبيلة السرمقاوية القطيفية، ويعد من الخضر الجذرية التي تحتوى على العديد من العناصر الغذائية و يستخدم في الطبخ والعديد من الأغراض، وله فوائد متعددة وأنواع مختلفة.

 

أنواعه وأماكن زراعته:

يتم زراعته في الأساس في أوروبا، وأمريكا الشمالية، وآسيا، ويعد المصدر الثاني  للسكر في العالم بعد قصب السكر. وله نوعان وهما: بنجر السكر أو شمندر السكر، و الشمندر العادي وهذا النوع يتم أكله إما مسلوق أو كنوع من أنواع المخللات والبنجر نبات معمر، لونه أحمر لكونه يحتوي على مادة البيتاكاينين، وهي المسئولة عن تحقيق توازن حموضة المعدة وتسهيل عملية الهضم، أما السكري منه فهو ذو لون ابيض وشكله مخروطي، ويستخلص السكر من هذا النوع وهو يحتوي على عدة عناصر غذائية مهمة للجسم مثل المعادن المفيدة كالكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس بالإضافة إلى البروتينات والألياف والماء.

 

تعرف على الشمندر وأهم فوائده

تعرف على الشمندر وأهم فوائده

فوائده العلاجية للجسم:

بالرغم من فوائده المتعددة إلا أنه غير مفضل لكثير من الناس ولذلك سنسرد لكم عدد من فوائده للتعرف عليها:

غني بالحديد، ونتيجة ذلك فهو مهم لصحة الّدم ويقي من الإصابة بفقر الدم، فكونه غني بالحديد يساعد على تكوين الهيموجلوبين بالدم، وبالتالي يحمي من مرض الأنيميا بالإضافة إلى أن احتوائه على كمية كبيرة من الألياف، وهو ما يجعله غذاء مفيد لزيادة طاقة الجسم ونشاطه.

يحتوي على مادة الفوليك أسيد وهي مادة مهمة للأم خلال فترة الحمل خاصة لها ولجنينها، فهي تحميه من التّشوهات.

يلعب دوراً هاماً في مكافحة أمراض القلب والسرطانات وبالأخص سرطان القولون وسرطان الدم ويساعد في علاج  آلام المفاصل والنقرس بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

الأملاح المعدنية الموجودة في نبات الشمندر تساعد على تنظيف الكبد، والكلى، وكذلك البنكرياس.

يعد ملين طبيعي، ويستخدم لعلاج الإمساك، وعلاج التهابات المجاري البولية، والتهابات المثانة، والبواسير أيضاً.

 تناوله مطبوخاً يساعد على علاج الرعاش، خاصّة الأحمر منه،و أكله نيئ يعالج أورام الطحال.

قد اكتشف الدراسات والأبحاث حديثاً أن جذوره غنية جداً بالنيترات، وتساعد على فتح شرايين الجسم، وزيادة تدفق الدم بغزارة و وجدوا أن هناك علاقة بين تناول عصير جذوره وزيادة تدفق الدم إلى الدّماغ حيث أن تناوله يزيد تدفق الدّم إلى ناصية الدّماغ وهو المكان الخاص بالتفكير واتخاذ القرارات.

 

فوائده التجميلية للبشرة والشعر

له دور مفيد لصحة البشرة والشعر وجمالهم حيث أن غليه وغسل الرأس بمائه يعمل على إزالة قشرة الرأس، وتقليل دهون الشعر ومنحه منظراً جميلاً، أما أوراقه فيتم طحنها وخلطها مع عسل مما يقلل الصلع ويزيد من كثافة الشعر.

مائه المغلي يعمل على إزالة تشققات الأيدي والأرجل إذا وضعت فيه.

كيفية تناول الشمندر

ويمكن أكل هذا النبات إما مسلوقاً على البخار، أو نياً، أو يعصر ليتم تناوله كشراب، أو من الممكن أن تغلي جذوره. وباختلاف أشكاله فهو مهم جداً لجسم الإنسان ويجب أن يتم  ضمه للغذاء اليومي للاستفادة من فوائده المتعددة، ولكن ورغم ذلك يجب الاعتدال في أكله  لأن ذلك هو الحل الأفضل للاستفادة منه حتى لا يتحول لمادة ضارة بالجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *