تعرف على زيت البرافين واستخداماته

البرافين هو عبارة عن مادة كيميائية من الفلزات صلبة شمعية سريعة الاشتعال يتم استخراجها من البترول، والزيت الحجري، ومزج من الفحم الهيدروجيني الذي ليس له لون ولا رائحة ويمكن أن تأتي في شكل صلب فتسمى شمع البرافين أو في شكل سائل زيتي يسمى كيروسين، يتميز زيت البرافين بأن له استخدامات متعددة حيث يستعمل كمرطب، وغذاء للبشرة، ومطهر عام، وفي هذا المقال سنتحدث أكثر عن زيت البرافين  وكيفية الاستفادة منه.

ااستخداماته

يستخدم لتحضير العديد من الكريمات المرطبة الدهنية المفيدة للأجسام الجافة، حيث يخلط مع كثير من الزيوت كالجلسرين والسمسم، ماعدا زيت الخروع  لأن تواجد زيت الخروع معه يفسد فعاليته وفائدته بالتفاعل الذي يحدث بينهما نتيجة لطبيعة مكونات كل منهم.

يساعد زيت البرافين على علاج الحساسية الجلدية مثل الأكزيما الطفولية من خلال وضع  ملعقة من الزيت على كل لتر من الماء الدافئ الذي يناسب الجسم، ثم يضع الشخص الجزء المصاب منه بالأكزيما في هذا الحمام المائي لمدة عشر دقائق، وبعدها يجفف الجسم جيداً من الماء دون فرك الجلد.

يستعمل كمادة تعطي صلابة في الكثير من الأدوية والكبسولات الدوائية والصابون، حيث يتم وضع مقدار منه بمزيج خاص، ثم تحضر به الأدوية والصابون بنسبة ومقدار لا يضر الجسم، مع الأخذ في الاعتبار أن الاستعمال الخاطئ له في المواد الغذائية والأدوية يسبب التسمم.

تعرف على زيت البرافين واستخداماته

تعرف على زيت البرافين واستخداماته

يدخل في بعض الصناعات الغذائية، حيث يتم إضافة كميات قليلة منه على المواد الغذائية لتجعلها بشكل ولون براق ولامع.

يدخل في صناعة الأغطية الداخلية لبعض المواد الغذائية.

يساعد على علاج تشققات البشرة، حيث يتم استخدامه كالكريمات المرطبة ويدهن به القدمين واليدين لكونه يحتوي على مادة غنية تعمل على الترطيب السريع، ويفضل بعد أن تدهن القدمين به أن يتم ارتداء جوارب قطنية للحصول على نتائج وتحسن ملحوظ وسريع.

لتبييض البشرة، يوضع زيت أو شمع البرافين عليها ويتم تركه لمدة ثلث ساعة، ويغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفف بفوطة قطنية بطريقة جيدة.

يعمل على علاج تقصف الشعر، حيث يوضع كمية صغيرة منه في وعاء ويتم خلطه بالماء، ثم نضعها على أطراف الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة ويفضل أن يتم ارتداء غطاء رأس خاص بحمام الزيت.

يساعد على تقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافة الشعر.

يعد ملين للأمعاء حيث يوضع القليل منه على الماء ثم يتم تناوله مرة باليوم.

يستخدم في علاج آلام العظام وتيبس المفاصل، حيث يقوم المريض بغمس الجزء المصاب بالماء الدافئ والزيت بدرجة حرارة قدر الاحتمال وذلك لمدة ساعة إلا ربع.

يستخدمه النساء في تكبير الصدر حيث يتم خلطه بكميات متساوية مع الفازلين وزيت اللوز ويدهن به الصدر ليلاً بشكل دائري، ثم يتم تغطية الصدر بقطعة قماش أو كيس كي لا يطبع الزيت على الثياب ويترك حتى الصباح وتكرر العملية يومياً كي ترى النتائج المطلوبة.

يمكن استخدام زيت البرافين في صناعة الشموع بأشكالها،كما يستخدم لإنارة المصابيح.

يمكن استخدامه لإغلاق المعلبات والبرطمانات المختلفة.

يمكن استخدامه كأساس للترطيب مع الكثير من المراهم العلاجية.

طريقة حفظه:

أما عن طريقة حفظه فإنه يتم حفظه في مكان جاف وبعيد عن الضوء، مع الحرص على أن يوضع في وعاء محكم الإغلاق ولابد عند شرائه من التأكد من أنه شفاف وليس له رائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *