تعرف على أسباب السمنة وطرق التخلص منها

المعنى الحقيقي للسمنة

السمنة سبب رئيسي لكثير من المشاكل الصحية، والسمنة عبارة عن تراكم الدهون في جميع أجزاء الجسم أو جزء منه مثل الكرش، ويعتبر الكرش من أكثر المناطق خطورة على صحة الإنسان، وتعد السمنة من المشاكل الصحية التي قد تصل بالإنسان إلى الوفاة.

تعرف على أسباب السمنة وطرق التخلص منها

تعرف على أسباب السمنة وطرق التخلص منها

أنواع السمنة

هناك أشخاص تعاني من السمنة ولكن ليست بسبب مشكلة في عملية الأيض ولكن نتيجة الإصابة بالسمنة في مرحلة مبكرة من العمر، مما يؤدي إلى تكاثر الخلايا الدهنية المحيطة بالأعضاء الداخلية وهذا ما يسمى بالسمنة الصحية، أما السمنة غير الصحية وهي السمنة الغالبة؛ وهي ترتبط بالأمراض المزمنة مثل مرض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والفصال العظامي، ومرض الكبد، والسرطان، والسكتة الدماغية، وكلما زادت السمنة زاد احتمال الإصابة بهذه الأمراض, كما للسمنة أضرار أخرى تتمثل في قلة المناعة ضد العدوى بالفيروسات والبكتريا.

تكون الكرش يرتبط بمقاومة الأنسولين وأيضاً ارتفاع دهون الدم وارتفاع ضغط الدم لذلك هناك ارتباط بين السمنة والمتلازمة الأيضية.

ويجب عند التفكير في التخلص من السمنة مراعاة الوصول إلى الوزن المثالي مع المحافظة على الحالة الصحية المثالية، ولا يجب التركيز فقط على الوزن المثالي أو مجرد فقد الدهون، ويجب التركيز أيضاً على العمر، ونمط الحياة، في التخلص من السمنة لتحقيق نتائج جيدة.

ونجد أن المصابين بالسمنة تتكون لديهم أهداف خيالية وصعبة الإنجاز، لذلك يجب على المختص تخليص المريض من هذه الأفكار، وتغيرها بالأفكار التي تحقق له هدفه.

طرق التخلص من سمنة الكرش

للتخلص من الكرش لابد من اتباع نظام علاجي متوازن وصحي ومتنوع، مع استخدام الرياضة اليومية وتعديل السلوكيات المضرة بالصحة، حيث أن غير ذلك من الطرق التي تكون ذات الحلول السريعة في التخلص من السمنة تجعل الشخص من السهل أن يستعيد الوزن بعد خسارته بفترة قصيرة.

ويجب مراعاة التوازن في اتباع النظام الغذائي حيث أن النظام الغذائي لابد أن يكون ذو سعرات حرارية منخفضة، والتوازن هنا يعني عدم خفضها بدرجة تضر بجسم الإنسان إلى جانب أن النظام الغذائي لابد أن يحتوي على عناصر غذائية متنوعة، وليس النظام الغذائي وحده هو المسئول عن التخلص من الدهون فيجب ممارسة الرياضة، وخاصة رياضة الأيروبيك، فهو مفيد وخاصة لمنطقة الكرش.

كثير منا أتبع أسلوب حياتي غير مناسب مما ساعد في زيادة الدهون في الجسم، ولذلك لابد من مساعدة أخصائي التغذية ليقوم باختيار الإستراتيجية المناسبة ذات الخطوات التدريجية التي يستطيع الشخص من خلالها عمل تغيرات تساعده أن يتخلص من وزنه الزائد دون ملل.

كما يجب على الشخص أن يقوم بالتثقيف الغذائي مما يشجعه على قبول هذه التغيرات التي تطرأ على نمط حياته.

هناك بعض السلوكيات التي لابد من اتباعها للمساعدة في التخلص من السمنة:

تقسيم الوجبة المسموح بها حتى يتم تناولها على قسمين.

التحدث مع الآخرين أثناء الوجبة لتقليل من تناول الطعام أثناء الجلوس للطعام.

من المعروف أن الإحساس بالشبع يتم بعد مرور 20 دقيقة ولذلك فإن الأشخاص اللذين يتناول الطعام بسرعة يتناولون كميات كبيرة أكبر من حاجة الجسم، لذلك يجب تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد.

استبدال الحليب بمنتجاته قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.

النوم غير الكافي يسبب زيادة الوزن مع اضطراب عملية الأيض لذلك يجب أخذ القسط اللازم من النوم.

مراعاة تناول الطعام في الأماكن المخصصة للطعام.

يوجد مجموعة من الأعشاب تساعد على التخلص من السمنة وتزيد من عملية الحرق للدهون من هذه الأعشاب:

الشاي الأخضر والشاي الصيني من الأعشاب ذات التأثير في الفعال في عملية حرق الدهون.

إضافة ملعقة من القرفة إلى الجنزبيل وماء مغلي مع نصف ليمونة له فاعلية كبيرة في تخليص الجسم من الدهون والشحوم المتراكمة.

عشبة الحلفا بغليها مع العسل حيث لها القدرة على تفتيت الدهون المتراكمة في الجسم ولها القدرة أيضاً على طرد الديدان وتفتيت حصى الكلى، وفتح الصدر.

من الخضروات التي استخدمت منذ آلاف السنين وزرعت خصيصاً لإنقاص الوزن الكرفس ويفضل أن يأكل نيئا أو مع السلطة.

يتم نقع الميرمية حوالي ربع ساعة ثم غليها وتناولها مساءً كبديل لوجبة العشاء تساعد في التخلص من الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *