حبوب منع الحمل : طريقة عملها والفرق بينها

يوجد العديد من حبوب منع الحمل التي يوصي بها الأطباء لبعض النساء ويوصي بالبعض الآخر لنساء أخريات فما الفرق بينها وما الذي يميز بعضها ويجعل بعضها الآخر مضراً أو له تأثير غير محمود كزيادة في الوزن أو غير ذلك كل هذا سنستعرضه في المقال الحالي.

حبوب منع الحمل : طريقة عملها والفرق بينها

حبوب منع الحمل : طريقة عملها والفرق بينها

في البداية يجب أن نعرف حبوب منع الحمل علمياً ومم تتكون:

تتكون من بعض المواد الفعالة التي تقوم المرأة بتناولها على شكل أقراص أو حبوب طبية لكي تتمكن من ممارسة حياتها الجنسية مع زوجها بصورة طبيعية جداً وكاملة دون أن يحدث إخصاب وحمل بجنين نتيجة للمعاشرة الجنسية، ولا نتناول في هذا الموضوع حرمتها من عدمه بل نترك هذه الآراء والفتاوى لأهل الشورى والدين نحن فقط نقوم بالتعريف والتفرق بين أنواع الحبوب التي تستخدم في منع الحمل من قبل السيدات.

أنواع الحبوب :

يوجد نوعان يكثر استعمالهما ووجودهما في الصيدليات على النحو التالي:

النوع الأول يحتوي على هرمون يدعى البروجسترون فقط، ويستخدم هذا الهرمون لمنع الحمل في النساء اللاتي يرضعن أطفالهن بشكل أكبر من النساء الآخرين.

النوع الثاني هو هذا المحتوي على كلاً من هرمونا البروجسترون والاستروجين، وهو النوع الشائع الاستعمال بين السيدات وما يقصد بالتحدث عنه عند ذكر حبوب منع الحمل، لكن يوجد الكثير من الأنواع الأخرى التي تستخدم لنفس الغرض، ويختلف شكله وأسمائه في الصيدليات ومن منطقة لأخرى وبلد لآخر لكن المادة الفعالة تظل واحدة بالفعل وكل ما يتغير هو الاسم التجاري فقط والتشابه بين الأنواع من بلد لآخر كبير جداً وقد تكون متطابقة في التكوين وما يتغير هو الشكل الخارجي للحبوب أو الأقراص فقط لا غير.

أضرار استخدام حبوب منع الحمل

لذا فإن الآثار الجانبية التي تنجم عن استخدام حبوب منع الحمل واحدة في كل البلدان وتكاد تكون متطابقة وما ينتج كعرض جانبي من نوع يشمل سائر الأنواع الأخرى الموجودة في السوق أو حتى ببلد آخر ولا يوجد أي نوع مطروح في السوق وحتى البلدان الكبرى الرائدة في المجال الطبي.

يمكن القول أنه لا يحتوي على أي أعراض جانبية غير محمودة  فهذا الأمر مستحيل عملياً لأن أغلب هذه الأعراض والملامح التي تظهر على الأنثى من استعمال الحبوب تنجم بسبب احتواءها على هرمون الاستروجين والذي يوجد في كل أنواع حبوب منع الحمل بنسبة واحدة تقريبا وهي تقريبا ثلاثين ميكروجرام، وهي نسبة ضئيل جداً ولكن لها تأثير رهيب بشكل تراكمي، ويوجد أيضا أعراض جانبية أخرى تنتج نتيجة الهرمون الآخر السابق ذكره وهو هرمون البروجسترون.

أما بالنسبة لهرمون البروجسترون فتختلف نسبته من دواء لآخر وهو الصنف المحبب لأغلب النساء لأنه لا يزيد من وزنهم، لذا فهذا النوع يكتسح الأسواق بشكل حالي دائما ويوجد نوع منه تحت اسم ياسمين في مصر ولكن من السهل معرفة أن كل حبوب منع الحمل نهايتها بشكل ملحوظ وبديهي إحداث زيادة في وزن المرأة وذلك يرجع لتجمع السوائل في جسم المرأة، كما يوجد أعراض جانبية غير ما سبق بسبب استعمال هذه الحبوب متمثلة في تغير المزاج والعصبية واضطراب في المشاعر والأحاسيس والشعور بقلق وضيق وتوتر والرغبة في القيء والشعور بغثيان وصداع في الرأس.

كيف تختاري حبوب منع الحمل التي تناسبك :

إن استخدام حبوب منع الحمل المركبة أو التي تحتوي على العديد من المركبات والمواد بصورة عامة يعمل على قمع حدوث عملية التبويض، حيث تمنع المبايض من إطلاقها أو إخراجها وإنتاجها لأي بويضات من الأصل.

حبوب منع الحمل المجتمعة تقوم بتغليظ المخاط الذي يخرج من عنق رحم المرأة لذا فهو يرقق من البطانة الخاصة بالرحم مانعاً وصول أي من الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل إذا حدث قذف داخل الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة فلا تصل الحيوانات المنوية إلى البويضة ولا يحدث حمل.

عليك مراجعة الطبيب أو الاستشاري ليخبرك ويحدد لك نوع حبوب منع الحمل الأنسب لك والجرعة المناسبة لك وموعدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *