كيف تقترح محركات البحث المواضيع المتشابهة؟

 

 من أكثر الأسئلة التي كانت تراودني عند القيام بعملية بحث في Google أو YouTube أو أي محرك بحث أخر هو ما هي تلك الآلية التي يعمل بحث محرك البحث؟ كيف استطاع احضار تلك النتائج المتشابهة؟ كيف استطاع تحديد اولوياتي واظهار تلك النتيجة في البداية وأنها الأكثر ملائمة لما ابحث عنه؟

كيف يستطيع محرك البحث إحضار كل تلك النتائج المتشابهة خلال مدة زمانية لا تتعدى الثانية؟ هل يملك محرك البحث عقل اصطناعي يجعله قادر على الفهم والتحليل وتحديد الاهتمامات والأولويات؟ عند قراءتي لمقال على أحد المواقع وأجد في نهاية المقال المواضيع المتشابهة، كيف استطاع معرفة أن تلك المواضيع متشابهة لما قد أنهيت قراءته للتو؟

أو في موقع مثل Facebook ما هي تلك الآلية التي استطاع أن يحدد بها الأصدقاء المقترحين؟ أو الصفحات المقترحة؟ أو حتى تلك الإعلانات التي تظهر بجانب الموقع؟

أو عند مشاهدة فيديو لممثل أو مغني على YouTube وأجد باقي اعماله ضمن المواضيع المقترحة أو عند البحث عن حل لمشكلة ما في جهاز الكمبيوتر وأجد حلول لكافة المشاكل المتشابهة من ضمن الفيديوهات المقترحة، كيف استطاع الموقع فهم ما أبحث عنه؟ بالرغم ان نتائج البحث تختلف من شخص لأخر، فما هي تلك العوامل التي يتم على أساسها تحديد المواضيع المتشابهة؟ كيف استطاع تحديد اهتماماتي ليأتيني بمواضيع مقترحة يعلم جيداً إني سوف أقوم بتصفحها؟

خوارزمية تحليل الارتباط لاقتراح المواضيع المتشابهة

أن محركات البحث سواء الخاصة بـ Google أو YouTube أو Bing أو أي محرك بحث يعمل من خلال عدة خوارزميات منها خوارزمية تحليل الارتباط، تلك الخوارزمية هي المسئولة عن اظهار نتائج لعملية البحث الخاصة بك والمواضيع المتشابهة والفيديوهات المقترحة، فأن كل مرة تقوم فيها بعملية بحث تقوم تلك المحركات بتخزين المعلومات لتسجيل اهتماماتك، ثم بعد ذلك عند القيام بأي عملية بحث مستقبلية تقوم محركات البحث باستدعاء فهرس عمليات البحث الخاصة بك لتحديد اهتماماتك وأولوياتك واظهار ترتيب نتائج البحث وفقاً لذلك.

لتجد عن بداية تصفحك مثلاً لموقع YouTube أن كافة المقاطع المقترحة تتوافق تماماً لأولوياتك واهتماماتك.

آلية عمل خوارزمية المواضيع المتشابهة

أن تحليل الارتباط لا يتم فقط من خلال عمليات بحثك بل أن عمل خوارزمية تحليل الارتباط يمتد لتحليل الارتباط بين الرسائل الإلكترونية التي تصلك والروابط التي تقوم بالضغط عليها والصفحات التي تقوم بفتحها من خلال متصفحك كل تلك البيانات يتم تخزينها على قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث، لا تظن أنك عندما تبحث عن شيء أنك تبحث من خلال الشبكة العنكبوتية والمواقع فهذا غير صحيح، أنت تبحث من خلال فهرس محرك البحث وقاعدة بياناته التي سبق وقام بإنشائها وترتبيها وتعبئتها بالبيانات من خلال عناكب محركات البحث التي يتم اطلقها باستمرار لفهرسة كل جديد على الشبكة من مقالات تم كتابتها مؤخراً أو مواقع أو صفحات تم إنشائها حديثاً.

أن محرك بحث مثل Google يعلم عنك تفاصيل دقيقة جداً، يعلم ما هي اهتماماتك وأولوياتك والأماكن المفضلة إليك والمواقع التي تفضل زيارتها حتى أنه يعلم من هو مطربك المفضل، فهناك قاعدة بيانات تم أنشائها خصيصاً باسمك، كل ما عليها من معلومات هو تاريخك من عمليات البحث والتصفح والصفحات والمواقع التي قمت بزيارتها ومقاطع الفيديو التي قمت بمشاهدتها.

لذلك عندما تجد في نهاية مقال أو فيديو، مواضيع متشابهة لا داعي للشعور بالدهشة فمحرك البحث يعلم عنك وعن أولوياتك أكثر مما تعرفه أنت عن نفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *