تعرف أشهر أنواع الحيتان

تعتبر الحيتان أكبر المخلوقات الموجودة في البحار، وهي من الحيوانات الثديية، ولها كباقي الحيوانات المائيّة الأخرى أنواعٌ عديدة، وسوف نتحدّث في هذا المقال عن بعض هذه الأنواع.

انواع الحيتان المختلفة

الحوت القاتل (الأوركة)

إنّ أغلب الناس يسمّونه بالأوركة، وهو حوت غير قاتل كما يدّعي البعض من الناس، فالحوت القاتل هو حيوان ثديي مائي، وهو من أكبر أنواع الدلافين حجماً، وتتميّز هذه الحيتان (الأوركا) بلونين الأسود في الظهر، والأبيض في الأجزاء السفلية من البطن والجوانب، وكذلك الأجزاء القريبة من العينين، وتُعد هذه الحيتان من الحيوانات المائيّة الأليفة، ولكنّها قد تكون مفترسة في حال شعرت بالخطر، وتعتمد هذه الحيتان في غذائها الأساسيّ على الأسماك الأصغر منها في الحجم، وبعض الثديّات البحريّة مثل الفقمات، وايضا بعض الحيتان الأخرى! وتهاجم كذلك الدببة القطبيّة .

ويعد حوت الأوركا ملك البحار عن امتياز، فهو يترأس الهرم الغذائي البحري ؛ ولا يوجد حيوان قط يتغذّى عليه ، وهو شبيه بذئاب البحر من حيث استراتيجيّة القتل ، وهو شبيه بأسود البحر؛ حيث إنّ الإناث منه تقود الصّيد، وينتشر في أغلب محيطات العالم ، وتمت مشاهدته كثيراً في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب أيضاً.

الحوت الأزرق:

الحوت الأزرق هو أضخم أنواع الحيتان في المطلق ، وهو من نوع الحيتان عديمة الأسنان ؛ فهو لا يمضغ طعامه نهائياً، إنّما يبلعه ويهضمه في المعدة ثمّ يخرج الفضلات المتبقّية عن طريق فتحة الإخراج، و هذا الحوت يتميز بلون جلده الأزرق المائل إلى الدّكنة (الشبيه باللون الرمادي)، ويكون الجلد منقّطاً بعدد من النّقاط الّتي تكون أفتح قليلاً من لونه الأصلي، وهو أضخم حجم لكائنٍ حيّ عَمَّرَ في الأرض سواء قديماً أو حديثاً، وهو صاحب أعلى نبرة صوت لكائن حي على وجه الأرض، ويصدر عن هذا النوع من الحيتان أصواتٍ عميقة ومدوّية ، ولها ذبذبات منخفضة تنتشر لمسافاتٍ بعيدة في الماء، ممّا يتيح لها الاتّصال ببعضها البعض عبر مئات الأميال.

يبلغ طول الحوت الأزرق بين 20 متراً – 33 متراً ، أمّا بالنّسبة لوزنه فهو بين 90 طناً -180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده يشكّل ربع طول جسده تقريباً، وجسده طويل مستدق في اتّجاه الذيل، وهذا الحوت العملاق يتميّز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل؛ وهو يسبح على سطح المياه بسرعة تتراوح من 20 كم / السّاعة إلى 50كم / ساعة، ويعيش في مجموعاتٍ كبيرة و صغيرة، ويتراوح متوسّط عمر الفرد من أفراده بين 30 -80 عاماً ، وأنثى الحوت الأزرق يكون حجمها أكبر من الذّكر، الأمر الّذي يساعدها في حمل ورعاية صغارها.

تبدأ إناث الحوت الأزرق في الحمل من سن 5 -10 سنوات، وتضع كلّ سنتين أو ثلاثة مولوداً واحداً ، وفترة الحمل تطول من 10 – 12 شهراً.

ويرضع مولود الحوت الأزرق من أمّه أكثر من 50 جالوناً من الحليب في اليوم الواحد، ووزنه يزداد بمعدّل 10 أرطال في السّاعة الواحدة، وذلك في الأسابيع الأولى من ولادته، وعند ولادته يصل طول (صغير) الحوت الأزرق إلى  7 أمتار، ووزنه يصل إلى 2 طن، وبعد السنة  الأولى من عمره يصبح طوله 18 متراً تقريباً، وتُواصل الأمّ إرضاعه من 7 إلى 8 شهور كحدٍّ أقصى.

الحوت الأحدب:

يطلق عليه الحوت السنامي أو جمل البحر، وهو حوت باليني من فصيلة الحيتان القافزة، يكون جسمه قصير، ورأسه تكون كبيرة ، وزعنفته الظهريّة صغيرة نسبيّاً، وفلقتا ذنبه تشبهان المروحيّتان. يتميّز لونه بالأسود القاتم، وطوله يتراوح من 12 – 16 متراً، وغالباً ما تلد الأنثى (توأماً) في بطنٍ واحد، ويصل طوله في مرحلة البلوغ إلى 51 قدماً، ويكون طول زعنفته ما يعادل ثلث أو ربع الطول الإجمالي للجسم كلّه ، ووزنه يكون نحو 36000 كجم، ويوجد على جلد رأسه شعر ، والكثير من الطفيليّات، ويوجد داخل فمه صحون من عظام حوتيّة عددها يصل  إلى 270-400 صحناً، وعلى كلٍّ من جانبي الفم ،و يُعرف الحوت الأحدب الذكر بقدرته على إصدار أصواتٍ متميّزة ومتنوّعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *