الوصفات الطبية لخل التفاح واستخداماته

يستخدم خل التفاح لانقاص الوزن الزائد في الجسم ، وذلك بأخذ ملعقتين من خل التفاح المركز, في كوب به ماء قبل كل وجبة ، وذلك لمدة سنة كاملة على التوالى ، وهذا بإمكانه إزالة ما لا يقل عن 10 كيلو جرامات دون الحاجة إلى اتباع أي نظام غذائي قاس أو لعب أى نشاط رياضى .

الوصفات الطبية للخل واستخداماته

الوصفات الطبية للخل واستخداماته

استخدامات خل التفاح طبيا

ويفيد خل التفاح في علاج مرض الذبحة الصدرية , والتي يتعرض لها غالباً المدخنون والمتوترون ، والذين أيضاً يكثرون من أكل كميات كبيرة من الدهون , أو الأكلات المشبعة بالدهون ، والمصابون بارتفاع ضغط الدم , ولتقليل احتمالات الاصابة بالذبحة يجب على كل هؤلاء اعداد غرغرة بمقدار سبعون جراماً من خل التفاح , تخلط بكأس واحد ماء فاتر ، ويتم الغرغرة به عدة مرات ويشرب المريض الباقي , وتعاد العملية مرتين في اليوم على الأقل ، أما إذا كان الحلق حساساً ففي هذه الحالة يمكن وضع نصف الكمية من الخل ، أي تخفيف الجرعة ، وبالنسبة للأطفال فيمكننا تناول ثلث الكمية فقط , أو ما يعادل 20 جراماً من خل التفاح , مضافاً إليه الماء , والعسل , وتكون مرات الغرغرة بالمشروب أكثر .

ويعتبر خل التفاح وصفة مجربة لعلاج أقدام الرياضيين , حيث يتعرض الكثير منهم أى الرياضيين للاصابة بفطريات القدم والتي من أهم أعراضها انبعاث رائحة كريهة , وحدوث حكة في باطن القدم ، ولتجنب مثل هذه الحالة يجب تهوية القدمين بإستمرار ، ويستخدم خل التفاح في علاجها وذلك لأنه يقلل من عرق القدمين ، ويقاوم الفطريات بجدارة ، ويخمد من الحكة وتهيج الجلد ، ويفضل اعداد إناء يملأ بخل التفاح , ونقوم بنقع فيه القدمان عدة مرات يومياً ، أونقوم بغمس قطعة قطن في خل التفاح ثم تكمد بها القدمان والاصابع  .

وقد جرب أيضاً خل التفاح في منع الحمل أو تنظيم النسل , وذلك عن طريق وضع النساء اللاتي لايردن الحمل ، أو تتعرض لمشاكل صحية بسبب الحمل المتكرر ، قطعة قماش مغموسة بخل التفاح في المهبل ثم ازالتها قبل الجماع ، ويؤدي مفعول هذه الطريقة إلى قتل الحيوانات المنوية , أوالعمل على اعاقة حركتها ومنع وصولها نهائياً إلى البويضة ، وذلك لاحتواء خل التفاح على درجة عالية من الحموضة ، وهذا يعمل على منع حدوث الحمل ، وكانت نفس الطريقة متبعة في السابق , مع العسل وزيت الزيتون .

ويعتبر خل التفاح وصفة طبية لعلاج عدوى الأذن التي تنتقل في العادة بسبب السباحة في حمامات الماء , أو في البحر , وهي عبارة عن حكة شديدة جداً تحدث في الأذن وللتخلص من هذه الحكة نضع قطعة قطن مغموسة في مزيج من خل التفاح , والكحول الأبيض في الأذن المصابة , وهي بإذن الله تعمل كعلاج شافي لهذه الحالة .

استخدامات خل التفاح قديما

وقد استخدم خل التفاح قديماً في خفض درجة الحرارة والعمل على تخفيف التهاب الحلق وآلام البلعوم ، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح . إلى حساء الدجاج ويكون دافىء ، وفص ثوم مهروس وكمية من الشطة الحمراء ويشربه المريض ، أو يتناول خليطاً من عسل النحل مضاف إليه ملعقة من خل التفاح ، فإنه يحسن من حالة المريض , وذلك بخفض الحرارة بسرعة ملحوظة , وازالة الألم , وله خاصية في علاج نزف الأنف , ونزيف اللثة حيث توضع قطعة قطن مبللة بخل التفاح داخل فتحة الأنف , ونقوم بالضغط على فتحتي الأنف من أعلى، حتى يكون التنفس عن طريق الفم . وليس الأنف ويستمر المريض على هذه الحالة لمدة عشر دقائق على الأقل ، فهذا يساعد على وقف النزف بالأنف ، ويمكن استخدام هذه الطريقة نفسه بالنسبة للثة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *