بحث عن هيئة الأمم المتحدة

هيئة الأمم المتحدة:

منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بدأ العالم تأسيس منظمة دولية تهتم بقضايا الدول المستقلة بعد الحرب، وذلك بعد الدمار الكبير الذي أحل بها على أثر الحرب العالمية الثانية،وبعد الفشل الكبير الذي حققته عصبة الأمم المتحدة في تحقيق أهدافها على مدار عشرين عام في الحفاظ على السلام والأمن العالمي، حيث اندلعت الحرب العالمية الثانية أثناء قيامها وكانت تلك الحرب دون أي اهتمام لعصبة الأمم المتحدة، فتم إنشاء هيئة الأمم المتحدة لحل النزاعات والخلافات الدولية، وذلك بطرق سلمية بعيداً عن الحروب والدمار والخراب الذي ينتج عنها.

%d8%a8%d8%ad%d8%ab-%d8%b9%d9%86-%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%af%d8%a9

ومنظمة الأمم المتحدة عبارة عن منظمة دولية، وقد تم تأسيسها عام 1945 من الميلاد، وذلك بهدف تحقيق الأمن والاستقرار العالمي، وكان هذا بعد الحرب العالمية الثانية، بعد ما خلفته من خراب ودمار هائلاً وخسائر كبيرة جداً في الأرواح والممتلكات، ومقر هيئة الأمم المتحدة الدائم في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

تأسيس هيئة الأمم المتحدة:

قام الرئيس الأمريكي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني تشرشل وذلك في عام 1941 قاموا بإصدار ميثاق الأطلسي، حيث كان هذا الميثاق ينصص على تأسيس تنظيم دولي يهدف هذا التنظيم على حفظ الأمان والسلام العالمي، وفي عام 1943 للميلاد تم انعقاد مؤتمر موسكو بحضور كل من الاتحاد السوفيتي، والولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا.

هذا المؤتمر قد دعي إلى تأسيس منظمة دولية حيث يشمل الدول المجتمعة كما يحق للدول الأخرى الانضمام لهذه المنظمة، وفي عام 1944 تم انعقاد مؤتمر واشنطن،وحضر هذا المؤتمر ممثلون عن الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الاتحاد السوفيتي، بالإضافة إلى الصين وبريطانيا، ونتيجة هذا المؤتمر هي وضع الهدف الرئيسي وكذلك البنية التحتية لتشكيل منظمة الأمم المتحدة، كما أن في مؤتمر سان فرانسيسكو وكان هذا في شهر ابريل عام 1945 للميلاد، حيث تم وضع ميثاق الأمم المتحدة وكان ذلك بحضور مندوبين عن خمسين دولة، كما أنه تم التوقيع عليه بشكل رسمي.

أهداف الأمم المتحدة:

يوجد للأمم المتحدة أهداف متعددة تتمثل هذه الأهداف فيما يلي:

تنمية العلاقات الدولية بين الشعوب، وهذا على أساس من الاحترام المتبادل بين الدول، وكذلك الحقوق المتساوية للجميع سواء، حيث يكون لكل دولة حق تقرير المصير.

حفظ الأمن العالمي والسلام الدولي بين الدول بعضها البعض وحل النزاعات.

تقديس حقوق الإنسان واحترامها،وكذلك حفظ الحريات الأساسية للإنسان وذلك دون تمييز بسبب اللغة والدين والجنس أو غيره.

وتلك المنظمة الدولية تهدف أيضاً إلى تحقيق تعاون دولي شامل وذلك من أجل حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وكذلك الثقافية والإنسانية.

من مهامها أيضاً الدعوة لنبذ العنف والاضطهاد في العلاقات بين الدول بعضها البعض.

تقسيمات وأجهزة الأمم المتحدة:

منظمة الأمم المتحدة تتكون من عدة تقسيمات بداخلها، وتتمثل هذا التقسيمات فيما يلي:

الجمعية العامة للأمم المتحدة: وهذا القسم يتكون من مندوبين جميع الدول العضو في هذه المنظمة، ولكل منها صوت واحد ولا يتجاوز عدد مندوبي الدولة خمس فقط.

مجلس الأمن: يتألف هذا القسم من خمسة عشر عضواً، خمسة منهم دائمين العضوية، وهم الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك روسيا وفرنسا والصين وبريطانيا وهؤلاء الدول لهم حق الاعتراض على أي قرار “الفيتو”، أما باقي الدول العشرة أعضاء حيث يتم انتخابهم لمدة عامين، وتكون عضويتهم مؤقتة غير دائمة.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي: يتكون هذا القسم يتكون من أربعة وخمسين عضو، ينتخبون هؤلاء الأعضاء لمدة ثلاث سنوات، وتعتبر أهم مهام هذا القسم النهوض بالحقوق الإنسان والنهوض والتطور الاقتصادي للدول.

مجلس الوصايا: يقوم هذا القسم بالأشراف على الأقاليم التي وضعت تحت وصاية الأمم المتحدة.

محكمة العدل الدولية “محكمة لاهاي”: مقرها يوجد في هولندا، وهي المحكمة القضائية الأولى في الأمم المتحدة، وتتكون من خمسة عشر قاضياً.

الأمانة العامة: هي قسم من أقسام تلك المنظمة الدولية، ويترأسها الأمين العام الذي تعينه الجمعية العامة، وذلك بناء على توصية مجلس الأمن، ويستمر في عمله لمدة خمسة أعوام وهذه المدة قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *