ما هو اللاج أو التقطيع في ألعاب الفيديو

 

تقطيع الألعاب أو اللاج له الكثير من الأسباب وبالطبع يقضي هذا التقطيع أو ما يسمى tearing على متعة اللعب بسبب عدم سلاسة اللعبة ويسبب إزعاج لكثير من اللاعبين بل ويشتكي منه اللاعبين في بعض ألعابهم أو كل ألعابهم حسب السبب الأساسي للمشكلة، وفي هذا الموضوع سوف نذكر الأسباب التي يمكن أن تسبب لاج أو تقطيع في اللعب.

ما هو اللاج أو التقطيع في ألعاب الفيديو

ما هو اللاج أو التقطيع في ألعاب الفيديو

– ضعف إمكانيات الجهاز:

من أكثر الأسباب التي يمكن أن تكون سبب في التقطيع هي ضعف إمكانيات الحاسوب الخاص بنا، حيث يسبب مشكلة في عدم مقدرة الجهاز بتحقيق تشغيل كامل وناجح للعبة، حيث يسبب هبوط في معدل الإطارات والتي قد تحدثنا عنه تفصيلاً في مقالة سابقة.

فتكون المواصفات المطلوبة لتشغيل اللعبة أعلى من مواصفات الحاسب الشخصي لذلك تتعرض اللعبة إلى تقطيع كبير وتعطي معدل عرض إطارات منخفض أقل من 30 إطار في الثانية، ولحل هذه المشكلة يجب عمل تحديث أو Upgrade  لقطع الحاسوب الخاص بنا لكي تتوافق مع اللعبة المطلوب تشغيلها أو بمعنى أدق يكون قادر على تشغيل جميع الألعاب الحديثة بدون مشاكل التقطيع.

– حجم دقة الشاشة غير مناسب:

يجب أن تكون دقة عرض الشاشة مناسبة لإمكانيات الجهاز أيضاً فعلى سبيل المثال شاشة بدقة عرض full hd بدقة 1080 بيكسل تحتاج لعتاد قوي وبطاقة رسومية قوية تسمح لعرض هذه الدقة بدون مشاكل، فيجب أن تكون البطاقة من الفئة المتوسطة أو الفئة العليا حتى تغذي دقة العرض المطلوبة بدون تقطيع، ولكن في حالة ضعف البطاقة الرسومية يكون عدد حركات الصورة في اللعبة غير متناسق مع الشاشة فيحدث خلل في استجابة الشاشة ويظهر البطء بوضوح.

فينصح عند تجميع أي جهاز أن نقوم بشراء شاشة دقة عرضها مناسبة لإمكانيات الجهاز فيوجد في الأسواق شاشة HD 720 بيكسل وشاشة Full HD تعرض 1080 بيكسل وشاشة تعرض بدقة 2K وشاشة بدقة عرض 4K وهي الأفضل على الإطلاق وتحتاج إلى بطاقة قوية جداً لتشغيل تلك الدقة بدون تقطيع.

– مشاكل في اللعبة نفسها:

في بعض الأحيان يواجه اللاعبون بعض التقطيع واللاج في أوقات متفرقة أثناء اللعب بسبب مشاكل في بعض مراحل اللعبة أثناء تطويرها، ويرجع الأمر إلى استديو التطوير الخاص بتصنيع اللعبة فيوجد خلل أو خطأ ما لم يستوعبه المطور فربما يكون جهازك بأفضل الإمكانيات المتوفرة ولكن يواجه أيضاً مشاكل لاج وتقطيع بسبب الخلل في التصميم الخاص باللعبة.

وتوجد العديد من الألعاب الشهيرة التي واجهت اللاعبين بمشاكل عند إصدارها ولكن يستوعب المطور الموقف ويقوم بإصدار تحديثات لحل المشكلة ومنها من يصلح ومنها من لا يصلح مثل:

لعبة Battle field 4 هذه اللعبة في وقت صدورها كانت تعاني من بعض المشاكل ولكن بعدها بفترة قصيرة استوعب المطور المشكلة وقام بعمل تحديثات حتى تم معالجة المشكلة، وألعاب أخرى ما زالت تعاني من نفس المشاكل ولكن لم يستطع المطور علاج المشكلة مثلما حدث مع لعبة Assassin’s creed unity والتي عانت من مشاكل كبيرة لم يستطع المطور حلها إلى هذه اللحظة.

هذه أشهر مشاكل تقطيع الألعاب التي تواجه اللاعبون وقد وضعنا أيدينا على بعض الأسباب المهمة منها ما يمكن حله من خلالنا ومنها ما يرجع إلى اللعبة نفسها أو المطور الخاص باللعبة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *