معلومات عن العنكبوت

من المعروف عن العنكبوت أنه يمكن أن يعيش لسنوات طويلة وذلك بعدم تعرضه للخطر حتى أنه وصل عمر بعض أنواع العنكبوت إلى 3000 سنة تقريباً، كما أن العنكبوت  يتحمل العوامل المختلفة من ضغوط وطقوس، على الرغم من اشتهار العناكب بنسج شباكها إلى أنه في بعض الأحيان تصل نسبة العناكب التي تمتلك القدرة على نسج الشباك العنكبوتية إلى ما يقل عن 2%من عدد العناكب الكلي أي نسبة ضئيلة جداً عن المتعارف عليه .

%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%86%d9%83%d8%a8%d9%88%d8%aa

كما أن هناك نوع من العناكب يتميز بأنه لديه القدرة على تحمل درجة الحرارة المرتفعة والتي قد تصل إلى 5300 درجة مئوية، ومن المثير أن هذا النوع الذي يتحمل هذه الدرجة المرتفعة من الحرارة يعيش في أقصى القطب الجنوبي.

معلومات عن العنكبوت :

استمتع معي عزيزي القارئ بهذه المعلومات المذهلة والغريبة عن العناكب:

للعنكبوت ثمانية أرجل، تحتوي هذه الأرجل على مخالب قوية تستخدمها لالتقاط الخيوط من أماكن إنتاجها، ويقوم العنكبوت باستخدامها أيضا في حقن السم في جسم فريستها.

ويمللك  العنكبوت مؤخرة تحتوى على المغازل والمراكز التي تعمل على صناعة الحرير الخام والذي تصنع منه الخيوط بمختلف أنواعها، حيث أنها تخرج على شكل سائل لزج يجف إذا ما تعرض للهواء على الفور.

عيون العنكبوت تعمل كأجهزة رادار، حيث أنه يمكنها أن تتجول في كل الاتجاهات والقيام برصد ما يجري في جميع الجهات.

وتوجد أنواع من العناكب تكون كفيفة البصر وتستخدم الحواس الأخرى في خطواتها للوصول إلى مرماه.

تقف أنثى العنكبوت في وسط البيت مستعدة في حالة انتظار وترقب، فإذا وقعت الفريسة فإنها تنطلق إليها وتقوم بحقنها بسمومها وتصيبها بالشلل ، كما أنها تقوم بإلقاء بعض المواد الكيماوية على الفريسة التي تعينها على اختراق القشرة الخارجية للحشرة والقيام بمص عصارتها، حيث تستغرق هذه العملية أي عملية الامتصاص ما يقرب على الساعة.

يبني العنكبوت منزله في أي مكان يستطيع الوصول إليه، خارج المنازل وداخلها، في الزوايا والمطابخ والحمامات والجدران والغرف. وتقوم الإناث بعملية الغزل والبناء ، وتقوم الأنثى أيضاً بوضع البيض ورعايته وتقوم بإطعام الصغار بسوائل خاصة تفرزها من أجسامها

يتغذى العنكبوت بالدرجة الأولى على الحشرات، حيث أنها تقوم بالفتك بأعداد كبيرة منها، وتساعد العناكب في العمل علي التوازن بين الكائنات الحية عن طريق التغذي علي الحشرات والمحافظة على أعدادها من التزايد بطريقة مستمرة.

ذكور العناكب أصغر في الحجم من الإناث، وفي الكثير من الحالات تقتل إناث العنكبوت الذكور بعد انتهائها من عملية التلقيح ثم تلتهمها وتقوم بتحويلها إلى طعام لصغارها.

أنواع الخيوط التي تضعها أنثى العنكبوت مختلفة، حيث تتعدد أنواعها بالشكل الذي يتناسب والدور المطلوب منها، فمثلاً، هناك الخيط السميك الذي تقوم باستخدامه العناكب في صناعة أعمدة البيوت العنكبوتية، ومنها الخيط الدقيق المرن ويستخدم في صنع أنواع الشباك، كما أن هناك أنواعا أخرى من الخيوط تفرزها تستخدم في الحفاظ على البيض، والعمل على تبطين أماكن وضعه وحجرات بيتها العجيب، بل إنها تملك القدرة على صناعة خيوطا خاصة لكل فريسة سواء كانت طائرة أم زاحفة للامساك بها دون إفلات، صغيرة كانت أو كبيرة.

تقوم العناكب بالتنفس عبر ما يسمى بالجهاز التنفسي المفتوح، فهو يحتوي على عدد 2 جهاز تنفسي، فيتنفس بواسطة القصبات التي ترسل الهواء عن طريق قنوات إلى الأعضاء الداخلية، وقد يتنفس عن طريق ما يسمى بالرئات الورقية التي تشبه الصفائح، والتي يكمن دورها بتمرير الدم من خلالها للحصول على الأكسجين الذي يدخل من خلال فتحات في أسفل البطن، القصبة الهوائية في العنكبوت عبارة عن أنابيب طويلة في بدايتها ثقوب صغيرة على الجانب السفلي  للهيكل الخارجي ثم تتوسع داخلياً لتسمح بدخول الأكسجين إلى الأعضاء الداخلية، وفيها يتم امتصاص الهواء من خلال الجلد أو الثقوب الصغيرة الموجودة بهذه القصبات.

كما أن حركة العنكبوت عبر تقلصات العضلات تساعد الرئتين على توفير الطاقة اللازمة للهواء لتقوم بدفعه خارجها أو خارج القصبة الهوائية أو خارج الرئات الورقية، وهذا يساعد أيضا في عملية نقل الغازات.

يتم نقل الأكسجين في العناكب على هيئة هيموليمف فهو يشبه الدم الأزرق لا الأحمر، حيث أن نقله يكون عن طريق انتشاره عبر أغشية رقيقة في الرئتين والقصبة الهوائية، ويدعى بالأزرق لأنه يحتوي على مادة النحاس وتسمى بالهيموسيانين الذي يعمل بطريقة مماثلة لخلايا الدم الحمراء، فيطلق الأكسجين في المناطق ذات التركيز المنخفض لغاز الأكسجين، وتنقل غاز ثاني أكسيد الكربون في صورة فضلات لا تحتاجها إلى خارج الجسم.

العناكب لا تنتمي للحشرات حيث أنها تحتوي على عدد سيقان يصل إلى 8، بينما الحشرات فهي تمتلك 6 أرجل، كما أن الحشرات تحتوي على هوائيات (قرون استشعار (في حين أن العناكب لا تمتلكهما.

يمكننا أن نجد العناكب في جميع أنحاء العالم بسهولة ما عدا القارة القطبية الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *