القولون العصبي : ما هي أسبابه وكيفية علاجه

يتعرض الكثير منا للإصابة بأمراض القولون المختلفة، ولكن الإصابة بالقولون العصبي هي أكثر الأمراض انتشارا بين الأشخاص وخاصة النساء اللاتي هم أكثر عرضة من الرجال لهذا المرض، ولقد أطلق مؤخرا على القولون العصبي هو مرض العصر حيث تجاوزت نسبة الإصابة به النسب المعتادة للإصابة بأي مرض من الأمراض الأخرى، ولا شك أن الإصابة بالتهابات القولون تنشأ عن طريق عدة أسباب وظروف وهناك الكثير من العوامل التي تساعد على إصابة الشخص بالقولون وأمراضه.

القولون العصبي ما هي أسبابه وكيفية علاجه

القولون العصبي : ما هي أسبابه وكيفية علاجه

أعراض الإصابة بالقولون العصبي:

يعاني مريض القولون العصبي من آلام شديدة في منطقة البطن وبالأخص في الجزء الأيسر وأيضا في منطقة ما حول السرة بأكملها وفي بعض الأحيان يزداد التقلص حتى لا يستطيع الشخص ممارسة أعماله اليومية بشكل طبيعي.

من أهم الأعراض التي تصاحب هذا المرض هو الشعور بالانتفاخ الشديد الذي يجعل منطقة البطن مشدودة مع تغيرات في حالة التبرز فمثلا في بعض الحالات يصاحبها الإمساك المزمن وفي الحالات الأخرى يكون الإسهال مصاحبا لها وفي حالات أخرى يكون الإسهال والإمساك في حالة تبديل مستمر.

وجود غازات كثيرة في البطن مصاحبة لتقلصات شديدة وهذه من أكثر الأعراض انتشارا التي تصاحب مريض القولون العصبي.

الشعور بحالة مزاجية سيئة وفي بعض الحالات يشعر المصاب بالاكتئاب والتوتر والأرق وصعوبة في النوم.

تؤدي الإصابة بأمراض القولون إلى التأثير على القلب ودقاته فيشعر المصاب بسرعة كبيرة في دقات القلب مع زيادة نسبة العرق وبالأخص في فصل الصيف.

فقدان الشهية باستمرار وعدم الرغبة في تناول الوجبات أو تناول كمية قليلة من الطعام والشعور بالشبع مباشرة.

الأسباب المؤدية للإصابة بالقولون العصبي:

عدم الإكثار من شرب الماء الذي يحتاجه الجسم يوميا والابتعاد عن شرب العصائر والسوائل باستمرار فإن ذلك يجعل الشخص عرضة للإصابة بالقولون.

من أهم أسباب الإصابة بمرض القولون هو الإكثار من تناول الوجبات الحارة والتي تحتوي على نسب عالية من الأملاح والبهار المتعدد الأشكال، كما أن الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بكثرة هم أكثر عرضة للإصابة بالقولون وأمراضه.

الضغوط النفسية التي تصاحب أي شخص سواء في حياته المهنية أو المنزلية وزيادة القلق وكثرة التوتر والعصبية فهذه من أهم الأمور التي تساعد على الإصابة بالقولون العصبي.

الإكثار من تناول المشروبات الغازية بمختلف أنواعها تؤثر على صحة الإنسان وتجعله عرضة للإصابة بمرض القولون.

طرق الوقاية من الإصابة بأمراض القولون:

يجب الابتعاد تماما عن تناول الوجبات الدسمة والوجبات التي تحتوي على نسب كبيرة من البقوليات مثل الفول والعدس مع محاولة مضغ الطعام جيدا وهرسه جيدا قبل البلع حتى لا يكون الشخص معرض للإصابة بالقولون، كما يجب الإكثار من تناول الأغذية الهامة للجسم مثل الخضروات والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف, كما يجب الابتعاد قدر الإمكان عن حالات التوتر والضغط النفسي والنوم لساعات كافية أثناء الليل حتى نقلل من نسبة الإصابة بالقولون.

كيفية علاج القولون العصبي:

بعد الفحص من قبل الطبيب المختص سوف يصف بعض الأدوية اللازمة لتقليل أعراض تهيج القولون ولكن هذا المرض يعتبر من الأمراض المزمنة التي لا تزول تماما ولكن يمكن تخفيف أعراضه عن طريق الأدوية المهدئة للمغص والتقلص وأدوية الانتفاخ والغازات، كما يصف الطبيب أدوية مهدئة ومضادة للقلق لأن الحالة النفسية هي من العوامل المساعدة على تهيج القولون.

كما يجب الابتعاد أخذ قدر كبير من الراحة والاسترخاء والنوم لفترات كافية أثناء الليل حتى تساعد الأدوية على تهدئة القولون وتقليل أعراضه.

يجب الإكثار من شرب السوائل والعصائر الطبيعية الطازجة مع تناول الأعشاب الطبيعية مثل النعناع الذي يساعد على تهدئة الأعصاب والينسون الذي يساعد على تهدئة القولون بصورة كبيرة، والابتعاد عن التدخين وشرب المنبهات بصورة متكررة وأيضا المشروبات الغازية حتى نساعد في القضاء على تهيج القولون وممارسة الأعمال اليومية بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *