تعرف أشهر علامات الحمل الشائع حدوثها

تختلف علامات الحمل من امرأة لأخرى فقد تظهر باكراً وقد لا تظهر سوى بعد مرور مدة من الحمل بل إنها أيضاً تختلف من حمل لآخر, فقد تظهر عليك أعراض في أول حمل لك، ولا تظهر في الحمل الثاني أو تكون مختلفة تعرفي معنا على أهم أعراض الحمل، و التي منها:

قد يحدث نزيف طفيف يظهر على شكل بقع دم وذلك بسبب أن البويضة المخصبة تصطدم ببطانة الرحم أحياناً بعد حدوث الإخصاب بأسبوعين.

تعرف أشهر علامات الحمل الشائع حدوثها

تعرف أشهر علامات الحمل الشائع حدوثها

انقطاع الدورة الشهرية

من أشهر علامات حدوث حمل بين النساء, وهو أمر صائب بنسبة كبيرة تلتفت إليه أغلب النساء خاصة اللاتي لديهن الدورة منتظمة وهو ما يصعب التأكد منه لدى النساء اللاتي تعاني من اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، وعدم انتظامها.

إرهاق شديد ودوخة

بالطبع هذا لا يخص الحمل وحده لكن المرأة الحامل تعاني من تعب كامل بجسدها وعدم القدرة على أداء مهامها اليومية بشكل طبيعي.

آلام أسفل الظهر وعظام الجسم عموماً

خاصة في نهاية الشهر الثاني من الحمل حيث يزداد وزن الجنين بحيث يصعب على جسم الحامل تحمله فيؤلمها ظهرها بشدة كثيرا.

الصداع

وهو أمر شائع بين النساء الحوامل وفي بعض الحالات لا يكون مؤقتاً أو لفترة وجيزة بل دائم أو متكرر.

زيادة عدد مرات الذهاب للحمام عن الطبيعي

والذي يكون بسبب أن الرحم قريب من المثانة البولية مما قد يؤدي لضغط وزن الجنين عليها, فتشعر برغبة في التبول، وهو أيضاً عرض مميز في الشهر الثاني من الحمل.

تقلب مزاج الحامل

وقد تصبح متوترة أكثر، وشاردة أو حتى غاضبة غضب غير مبرر وذلك بسبب تغير نسب الهرمونات المصاحبة للتغيرات الرحمية مما يغير من سلوكها خاصة في المرحلة الأولى من الحمل.

أهم ما يؤكد حدوث حمل:

كبر حجم الثدي.

زيادة مفاجأة في الوزن وبصورة ملحوظة.

وجود صعوبة في التنفس.

ألم في القدمين وقد يكون مصحوباً أيضاً في بعض الحالات بظهور دوالي الساقين واحمرار.

قد تصاب بالسلس البولي.

كيف يعمل اختبار الحمل ؟

بفضل التكنولوجيا أصبح يمكنك التأكد أنك حامل بدون أن تكلفي نفسك وتتوجهي للطبيب كل مرة لعمل سونار في حالة شكك أنك حامل بفضل اختبار الحمل، وهو الآن دقيق جداً ومتوفر في الصيدليات القريبة منك، يقوم اختبار الحمل بنفي أو إثبات وجود هرمون (بيتا) في البول والذي تقوم مشيمة الرحم بإفرازه من بداية الحمل وهناك العديد من الاختبارات المتوفرة في الصيدليات والفرق بينهم هو مدى دقتها، فقد ينفي اختبار غير دقيق حملك وأنت حامل بالفعل، ففي حالة شكك أنك حامل لا تترددي بعمل اختبار حمل آخر بعد أسبوع مع مراعاة استخدام جهاز أكثر دقة.

تختلف أيضا أجهزة اختبار الحمل في عملها بعضها قد يتغير لون الشريط والبعض الآخر قد تظهر ابتسامة في حالة وجود حمل أو وجه عابس في حالة نفي الحمل، والشريط يعبر أيضا عن نسبة الهرمون في البول في كلتا الحالتين.

الاهتمام بالحامل:

فور معرفتك أنك حامل يجب أن تتوجهي إلى طبيب مختص لتتابعي معه حالتك و حالة طفلك؛ حرصاً على سلامتكما وأن يمر الحمل بأقل تعب وبلا مشاكل، واحرصي على ألا تفوتك مواعيدك مع الطبيب ولا تقصري فيها أو في تناول أدويتك.

عندما يكتب لك الطبيب فيتامينات أو أطعمة معينة فلا تترددي في أخذها حرصاً عليك، فغذاؤك الآن أصبح لك ولطفلك أيضا ويجب أن يكون غنياً بالمعادن، والألياف، وصحي من الدرجة الأولى.

يجب أن تهتمي بنومك، وأن يكون سريرك مريح وتعطي جسدك عدد ساعات النوم الكافية له ليستريح بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *