الفول السوداني : تعرف على أهم أصنافه وفوائده العلاجية للجسم

يعد الفول السوداني أو ما يعرف باسم الفستق السوداني أحد الأطعمة المحبذ تناولها لدى كثير من الناس، وهذا النبات ينتمي للبقوليات، حيث يعد موطنه الأصلي هو أمريكا الجنوبية وتحديداً البرازيل وهو من أحد أهم المحاصيل الزيتية، ويوصف بأنه نبات عشبي له أوراق ريشية مركبة خضراء لونها داكن، وتكون عبارة عن4 وريقات عريضة ومتقابلة .

ومن السمات الغريبة المميزة لأوراق هذا النبات والذي يختص بها أنه ومع هبوب الرياح أثناء العاصفة أو مع حلول المساء نرى  انطباق تلك الأوراق بشكل فوري.

 

عن ثمرة الفول السوداني:

تلك الثمرة عبارة عن قرن طوله من 3 إلى 5.5  سم ، ويحتوي على  بذور وقشرته رقيقة خشبية أو سميكة، وفقاً لصنفها ويختلف لونها اعتماداً على الأرض التي يتم زراعة المحصول فيها، وتنتج تلك الثمرة بذرة واحدة إلى ثلاث بذرات.

تعد ثمرة الفول السوداني من ذوات الفلقتين ولونها يكون ترابي أو قرميدي أو أحمر، ويتواجد بداخلها زيت،عناصر معدنية، كربوهيدرات وبروتين .

وهو يعد من أفضل مصادر البروتين مقارنة بغيره، وتتنوع طرق تناوله فيمكن أن تقوم بتناوله جافاً، مملحاً، محمصاً، ويدخل في صناعة الكثير من المنتجات، وكذلك في زبدته التي عادة ما تدخل في الكثير من أصناف الحلويات، بالإضافة إلى إنه من العناصر الأساسية في المكسرات، وبسبب احتوائه على دهون غير مشبعة فإن له القدرة على تخفيض نسبة الكولسترول لدى الأطفال والرجال دون النساء اللواتي لم يتأثرن كثيراً من هذه الناحية .

 

أصنافه:

له أصناف متعددة حيث يزرع صنفان منه في سوريا وهما البلدي والتركي، ويتميز التركي بأن ثمرته كبيرة و تحتوي على بذرتين، أما ساقه فتكون قائمة، أما البلدي فثمرته مقارنة بثمرة التركي تعد أصغر من ناحية الحجم، وساقه ساق نصف مفترشة .

 

الفول السوداني تعرف على أهم أصنافه وفوائده العلاجية للجسم

الفول السوداني تعرف على أهم أصنافه وفوائده العلاجية للجسم

فوائد الفول السوداني:

 تناوله عدد من ثمراته يعمل على تحسين وظائف الدماغ، ويعزز الذاكرة،نظراً لتواجد النياسين أو ما يعرف بفيتامين ب 3 .

تعد الدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة بهذا النبات صديقة للقلب، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة كحمض الأوليك.

 

يساعد في الوقاية من الأمراض

يتميز باحتوائه على عدد من الزيوت النباتية منها الفيتوستيرول، وهو ما تحتويه البقوليات بشكل عام  وله دور فعال في الحماية من نمو الخلايا السرطانية، وكذلك من أمراض الأوعية والقلب أيضاً، وكذلك لمنعها من نمو الورم.

مفيد لصحة الجلد

يساعد تناوله على الحفاظ على سلامة الجلد وسلامة الأغشية المخاطية كذلك، بسبب تواجد فيتامين E به.

تعد ثماره من مصادر إمداد الجسم بالطاقة لكونه يحتوي على مواد مغذية ومعادن وفيتامينات وكذلك مواد مضادة للأكسدة وهذه المواد جميعها تعتبر بحد ذاتها مصادر غنية في الطاقة.

 

يحارب السمنة

النساء اللواتي يتناولن زبدته مرتين على الأقل بالأسبوع، هن أقل عرضة للبدانة إذا ما تمت مقارنتهن مع غيرهن من اللواتي لا يحرصن على تناوله .

 

يساعد في الوقاية من السموم

تناوله بشكل منتظم يساعد على طرد السموم من الجسم مثل غيره من أنواع المكسرات أيضاً، بسبب تواجد الألياف به وهو ما يمنحنا بشرة صحية .

فوائده للشعر

له أيضا فوائد على الشعر حيث يعمل على تقوية كل من فروة الرأس وبصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا 3 بمستوى عالي.

تنظيم العمليات الحيوية بالجسم

يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتنظيم التمثيل الغذائي بالجسم، بسبب المنجنيز المتواجد به والذي يساعد على امتصاص كل من الكربوهيدرات، الدهون وكذلك الكالسيوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *