كيف تدخل عالم التصوير الفوتوغرافي؟

رغم اختلاف الطبيعة الشخصية لكل منا إلا أننا متفقين حول بضعة أمور منها أن لكل منا الشغف الخاص به، هناك من يعشق القراءة والأدب الروائي وهناك من يعشق الرياضة وهناك من يعشق الفنون كالرسم والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي. وعندما تجد شغفك في شيء فأن أول ما سوف تبحث عنه هو المدخل إليه، فإذا كنت من عشاق التصوير الفوتوغرافي فلابد أنك تبحث عن المدخل إليه؛ في البداية عليك أن تعلم أن التصوير الفوتوغرافي ليس مجرد هواية أو وسيلة لتوثيق لحظات رائعة نمر بها من وقت لآخر، التصوير الفوتوغرافي فن راقي جداً لا يقل رقياً عن الرسم والموسيقى والشعر.

كيف تدخل عالم التصوير الفوتوغرافي؟

كيف تدخل عالم التصوير الفوتوغرافي؟

مدخلك إلى عالم التصوير الفوتوغرافي:

قبل أن تدخل إلى ذلك العالم عليك أن تسأل نفسك هل أنت قادر على مواكبة ذلك الفن؟، بمعنى هل لديك القدرة بأن تظهر في الصورة رؤيتك الخاصة للشيء سواء كان الجانب المضيء أو المظلم لما تراه؟، بمعنى آخر هل لديك القدرة على الإبداع؟ عليك الإجابة على تلك التساؤلات قبل أن تبحث عن مدخلك لذلك الفن.

أما عن المدخل لعالم التصوير الفوتوغرافي فهو في التاريخ، دائماً سوف تجد ضالتك في التاريخ أياً كانت طبيعة ما تبحث عنه وعن بداياته وعن كيفية ممارسته عليك في البداية أن تقرأ تاريخه جيداً وأخر ما تم الوصول إليه، عليك قراءة بداية ذلك الفن وكيف كانت بداياته وصولاً إلى عصرنا الحالي وتطوراته؛ ثم بعد ذلك القراءة عن الكاميرا وطريقة عملها وأنواعها والماركات المتوفرة منها وأيهما الأفضل بالنسبة إليك؛ ثم بعد ذلك عليك بالقراءة عن العدسات وملحقات الكاميرا والأدوات اللازمة لممارسة شغفك، ثم بعد ذلك نتعلم كيف نمارس ذلك الفن.

أ.. ب.. في عالم التصوير الفوتوغرافي

بعد قراءتك لتاريخ التصوير الفوتوغرافي ومعرفة المدخل لذلك العالم، حان الوقت لنتعلم كيف نمارس ذلك الفن عليك أن تعلم أني أتيت إليك أحمل أخبارًا جيدة، وهو أن تعلم التصوير الفوتوغرافي أصبح أكثر سهولة عن ذي قبل، فهناك مراكز متخصصة في كافة بلدان العالم تمنح دورات تدريبية سوف تعلمك من الألف للياء عن ممارسة ذلك الفن؛ وأيضاً في حالة ما إذا رأيت أن الأمر مكلف فهناك أيضاً قنوات YouTube متخصصة في نشر دروس تعليمية عن ألآت التصوير الفوتوغرافي وعن مجالاته وأساليبه وكل ما يخصه، عليك تعلم الجانب النظري والتمكن منه قبل التفكير في الجانب العملي.

عالم التصوير الفوتوغرافي من أوسع أبوابه:

حسناً لقد اطلعت على تاريخ التصوير الفوتوغرافي وتعلمت دروس حول كيفية ممارسة ذلك الفن، حان الآن وقت العمل والممارسة الفعلية كل ما عليك هو تطبيق ما تعلمته تكراراً ومراراً حتى تتقن ما تعلمته وما قراءته، ثم نأتي إلى أهم جزء وهو اختيار مجالك في التصوير، حيث أن هناك مجالات متعددة مثل: تصوير الطبيعة، التصوير الليلي، تصوير الحياة البرية، التصوير التجريدي، التصوير الصحفي، التصوير الإعلاني والتجاري، التصوير المعماري، وتصوير البانوراما وغيره الكثير من مجالات التصوير؛ عند اختيارك للمجال الذي سوف تمارسه هو أن تختار المجال الذي يحتاجك وليس المجال الذي أنت تحتاجه، بمعنى أن تختار المجال الذي سوف تستطيع إثراءه بإبداعك الفني.

وأخيرًا إذا استطعت أن تسير على تلك الخطوات بالترتيب الموضح تأكد تماماً أنك سوف تصبح رمزاً من رموز ذلك الفن، ودائماً عليك متابعة كافة التطورات في ذلك العالم، ونصيحتنا لك هي عند ممارسة ذلك الفن عليك التفكير خارج الصندوق، الجنون في عالم التصوير الفوتوغرافي هو أقصر الطرق للنجاح والإبداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *