أهمية الغذاء الصحي السليم للجسم

مما لا شك فيه أن جسم الإنسان يعتمد بالدرجة الأولى على الغذاء الصحي الذي يستمد منه طاقته لكي يكمل حياته بصورة طبيعية وسليمة، ويجب على كل إنسان أن يعطي أهمية لنوعية غذائه الذي يتناوله حتى لا يصاب بالأمراض ويتعرض لمشاكل صحية هو في غنى عنها، وكما يقول البعض الوقاية خير من العلاج فيجب على الإنسان أن يقي جسمه من هذه الأمراض بأن يبحث عن الغذاء الصحي الذي يفيد صحته ويعمل على وقايتها من تلك الأمراض وذلك منذ الطفولة وحتى الكهولة والشيخوخة وكل مرحلة من هذه المراحل لها الغذاء الصحي المناسب لها.

أهمية الغذاء الصحي السليم للجسم

أهمية الغذاء الصحي السليم للجسم

تناول الكمية المناسبة من الغذاء الصحي

تعتبر الكمية التي يتناولها الإنسان من الغذاء هامة جدًا من الناحية الصحية أيضاً حيث أن تناول كميات كبيرة من الطعام، وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية أو الدهون أو السكريات سوف يؤدي مما لا يدع مجالًا للشك إلى البدانة وزيادة الوزن وهذه مشكلة أخرى يمكن أن تؤذي صحة الإنسان وتعرضه لمشكلات صحية لا حصر لها، بينما إذا كان الإنسان يتناول كمية غذاء قليلة ومتوازنة سوف يؤدي ذلك إلى أن يكون الوزن مثاليا ويكون الإنسان في صحة جيدة، ولا يعاني من أي مرض أو مشكلة تتعلق بالصحة، ويجب أيضاً معرفة ما يمكن للمرأة أن تتناوله من الكميات وما يمكن أن يتناوله الرجل حيث أن هناك اختلاف بين عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم كل منهم.

تناول الغذاء الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية

يجب على الإنسان أن يتناول الطعام الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات، ويكون ذلك من خلال تنويع الطعام المتناول الذي يحصل منه على ما يحتاجه جسمه، مع الحرص على الكميات المتوازنة من الغذاء الصحي.

  التنوع في الطعام شيء أساسي في الغذاء الصحي

لا يمكن للإنسان أن يعتمد على نوع واحد فقط من الأطعمة بل عليه أن يختار الطعام الذي يكون فيه الخضار، والفاكهة، واللبن ومشتقاته، وأيضاً لابد من وجود الخبز، واللحوم، وكذلك الأسماك التي تعتبر مصدر من مصادر البروتين، فيجب أن يحرص كل فرد على أن يأكل كل هذه الأنواع في وجباته حتى يحصل على القدر الكافي من الغذاء المتكامل الذي يفيد جسمه.

تقسيم الوجبات خلال اليوم

يجب على كل فرد أن يقسم وجباته الغذائية التي يتناولها خلال يومه بحيث يأكل ثلاث وجبات على الأقل، ويمكن أن يتخلل هذه الوجبات بعض من الفاكهة أو الخضار إذا شعر بالجوع فيما بينهم  مما يمده بالطاقة اللازمة لصحته وسلامتها، ويجب ألا يكثر من تناول هذه الفواكه أو الخضر حتى لا يفسد نظام الغذائي الصحي.

تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد النشوية من شأنه أن يعطي الإنسان الطاقة ويشعره بالشبع لمدة طويلة حيث أن احتواء هذه المواد النشوية على قدر كبير من الألياف قادر على أن يسد الجوع لفترة ليست بالقليلة، ومن هذه المواد هي البطاطس، والأرز، والمكرونة ، والبطاطا، وأيضًا البقول، ويفضل تناول كمية من النشويات أكبر من الأطعمة التي تحتوي على الدهون.

الأسماك من الأطعمة المهمة التي يجب تناولها

من الأطعمة المفضلة التي تحتوي على البروتين، وأيضاً بها العديد من الفيتامينات ويفضل تناولها أسبوعيًا أكثر من مرة حيث أنها تحتوي على “الأوميجا ثري” المفيد للقلب وخلايا المخ.

الأطعمة التي يجب التقليل منها

هناك بعض الأطعمة التي يجب على الإنسان أن لا يتناولها بكثرة وهي السكريات حيث أنها تزيد من وزن الإنسان، والتقليل من الملح حيث أنه زيادته يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشكلات أخرى عديدة، ولابد من التقليل من الطعام الذي يكثر فيه الدهون المشبعة وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول وحدوث مشكلات صحية كثيرة.

وبصفة عامة يجب على الإنسان مراعاة صحته، وذلك باختيار الغذاء الصحي والمتوازن الذي يفده.

 

 

 

                                                                                                                                                                                                         

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *