الخيار : كيف يمكن الاستفادة منه للجسم والبشرة

الخيار يعد أحد أهم الخضروات التي لا من الصعب الاستغناء عنها لكونه يدخل في الكثير من أنواع السلطات والمخللات وعادة ما يتواجد على المائدة مع مختلف الوجبات الإفطار والغداء والعشاء كما أنه يتناوله من يتبعون حمية غذائية بين الوجبات حيث إنه يبرد الجسم و يقلل العطش خصوصاً  بفصل الصيف و بعد الصيام نظراً لغناه  بالسوائل.

وهو يعد من الفصيلة القرعية التي تضمه مع القرع والكوسة واليقطين و البطيخ ويعتبر غنياً بالكثير من العناصر الغذائية حيث يحتوي على ألياف، معادن مثل الكالسيوم، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد وغيرها، بالإضافة إلى فيتامينات ب، سي، ك، بروتينات، مضادات أكسدة، وكذلك نسبة عالية من الماء.

 

فوائده للجسم والصحة:

يعد مدر جيد للبول بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء لذلك فهو مفيد لالتهابات المسالك البولية ويمنع تكون الحصى بالكلى.

يعمل على تحسين عملية الهضم نظراً لاحتوائه على الألياف بالتالي يساعد في الحفاظ على صحة المعدة والأمعاء والقولون ويساهم في يلين المعدة وتحسين عملية الإخراج.

له دور مفيد في تعديل حموضة المعدة وبخاصة عند النساء الحوامل بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم من الجفاف والإمساك الذي يصاحب الحمل في كثير من الأحيان.

يعمل على الوقاية والعلاج من التهابات البرد والرشح والأنفلونزا بسبب كونه غنياً بفيتامين A,C اللازمين لتقوية المناعة وتجديد خلايا الجسم المختلفة.

يمكن استخدامه لتهدئة الأعصاب وإزالة التوتر ومعالجة الأمراض النفسية وخفض ضغط الدم الناتج عن ذلك.

يلعب دور مفيد للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لكونه يعطيهم الشعور بالشبع بسبب احتوائه على الألياف ونسبة عالية من الماء خاصة إذا تم تناوله مع الجزر المبشور.

يعمل على ترطيب الجسم وتخفيف الشعور بالعطش وبخاصة في أيام الصيف الحارة.

 

الخيار :كيف يمكن الاستفادة منه للجسم والبشرة1

الخيار :كيف يمكن الاستفادة منه للجسم والبشرة1

فوائد الخيار للبشرة

مفيد للبشرة نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة حيث يعمل على تأخير ظهور التجاعيد ويخلص البشرة من السموم و يهدئ من حروق الشمس ويساعد على علاج البشرة الدهنية،ومن الممكن عمل قناع للبشرة منه وذلك بوضع شرائحه على الوجه وتحت العينين أو دهن الوجه بعصيره مخلوط بماء ورد وبكميات متساوية و تركه لمدة 15-20 دقيقة عليه ثم غسله بالماء الدافئ.

يستخدم في علاج حب الشباب وذلك عن طريق عمل ماسك يتكون من خليط منه بعد هرسه، وملعقة جليسرين، وملعقة دقيق ويدهن به الوجه ثم يترك على البشرة من 20-30 دقيقة ويغسل بالماء الفاتر.

 

فوائد قشر الخيار

ترى الدراسات والأبحاث أن قشر الخيار يلعب دوراً فعالاً في الوقاية من بعض أنواع السرطان كالثدي والمبيض والرحم وكذلك البروستاتا وأيضاً خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لذلك ينصح بتناوله مع قشوره بسبب فوائده.

شربه بشكل يومي يساعد في الحد من حالات التهاب المفاصل والنقرس والأكزيما والدودة الشريطية أيضاً.

 

طريقة عمل عصير الخيار:

نقطع الخيار ونضعه في الخلاط الكهربائي ثم نضيف عليه عصير ليمون وسكر وماء ورد وماء وبعد أن يتم الخلط يصفى العصير جيداً ويقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *