كيف تحافظ على حبوب القهوة؟

 

عشاق القهوة كل يوم في ازدياد حيث أصبح هناك كثيرين يستهلكون كميات كبيرة من القهوة أكثر من المعدل الطبيعي، فلقد وصل الاستهلاك العالمي للقهوة يومياً ما يزيد عن 2 مليار وربع فنجاناً من القهوة، نظراً لإحساس المتعة والانتعاش الذي يحصدونه من وراء تناولهم القهوة والاستمتاع بالنكهة المميزة والرائحة النفاذة، نحن هنا ليس للتحدث حول دراسات أو أبحاث أو إحصائيات حول فوائد القهوة أو استهلاكها، لأن هناك جدلاً واضح حول ما إذا كانت القهوة مفيدة أم مضرة، وهل فوائدها تشفع لإضرارها أم لا بجانب استنتاجات حول الإفراط في تناولها والكثير من الأبحاث حول حقيقة القهوة تم دراستها على مر التاريخ منذ لحظة اكتشافها.

كيف تحافظ على حبوب القهوة؟

كيف تحافظ على حبوب القهوة؟

ولكن هناك حقيقة واحدة أن للقهوة عشاق عندهم القدرة على أن يعيشوا من أجل تناول القهوة فقط، ولكن هناك مشكلة تواجههم وهي كيفية المحافظة على حبوب القهوة والاحتفاظ بنكهتها لأطول وقت ممكن، حسناً لدى أخبار سارة من أجلك وهي أن هناك أبحاث تمت حول كيفية المحافظة على نكهة القهوة؛ حسناً هل فكرت في وضع القهوة داخل مبرد الثلاجة؟!

حافظ على حبوب القهوة بوضعها داخل المبرد

نعم بداخل مبرد الثلاجة حيث إن تخزين القهوة الخاصة بك في مبرد الثلاجة داخل كيس محكم الغلق لن يفقد القهوة نكهتها أبداً، وهكذا سوف تظل القهوة محتفظة بالنكهة الخاصة بها كأنك اشتريتها للتو من المتجر ولن تتغير أبداً الرائحة أو النكهة، بالمناسبة أن رائحة القهوة الطازجة كافية لأن تجعلك تصاب بعشق القهوة. وجاءت الأبحاث حول كيفية المحافظة على نكهة القهوة مفادها أن القهوة المطحونة عند تعرضها لدرجة حرارة منخفضة جداً، فأن الحرارة المنخفضة تعمل كعامل مساعد على تحفيز مركبات النكهة بشكل قوي.

لذلك قاموا الباحثين بتخزين حبوب القهوة المطحونة في درجات حرارة مختلفة بداية من درجة حرارة الغرفة وصولاً لدرجة حرارة أقل من 300 درجة مئوية،

ثم بدأوا في تناول القهوة بداية من القهوة المخزنة في درجة حرارة الغرفة وصولاً لتناول القهوة المجمدة في درجة حرارة اقل من 300 درجة مئوية. وكانت النتائج أن القهوة التي تم حفظها داخل أقل درجة حرارة تعطي نكهة ورائحة أفضل وأقوى من القهوة التي تم حفظها داخل حرارة الغرفة العادية.

حافظ على نكهة حبوب القهوة ولكن لا تفرط في تناولها

صدقني أنا أحد المهووسين بمذاق القهوة ورائحته النفاذة ولي طقوسي الخاصة عند احتساء القهوة، ولكن أنت تعلم أن الإفراط في أي شيء يكون له نتائج سيئة، يمكنك أن تستمتع باحتساء قهوتك والاستمتاع بالنكهة ولكن كن حريص في تناول القهوة، كما أنصحك بالامتناع تماماً عن تناول القهوة قبل أن تتناول وجبة الإفطار منعاً لأن تصاب بمرض السكري، ويفضل إذا كانت مريضاً بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أن تبتعد تماماً عن القهوة؛ كما أن الإفراط في احتساء القهوة من الأسباب التي تسبب ارتفاع في مستوى الكولسترول في الدم. فضلاً عن حدوث خفقان في دقات القلب والإحساس بسرعة نبضات قلبك، وإذا كنت من المدخنين إياك وتناول القهوة أثناء تدخينك، أن اختلاط الكافيين الموجود بالقهوة مع تدخينك النيكوتين سبب كافي لتصلّب الشرايين. كما يوجد درست تنصح المرأة الحامل عن الامتناع عن شرب القهوة أثناء فترة حملها حتى لا يصاب الجنين بعيوب خلقيّة. وفي النهاية هناك حقيقة واحدة وهي أن لن يصيبك ألا ما كتب لك ولكن هذا لا يمنعك من أن تكون حريصاً على صحتك مهما كانت درجة تعلقك بالقهوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *