كيف استطاع بنجامين فرانكلين النجاح؟

 

هل تعلم من هو بنجامين فرانكلين؟ نعم هو صاحب الصورة الموجودة على ورقة المائة دولار، ولكن هل تعلم من هو حقاً وكيف استطاع تحقيق كل هذا النجاح؟

بنجامين فرانكلين هو عالم فيزيائي ومخترع ورئيس دولة ودبلوماسي وفنان، له اكتشافات وتجارب ونظريات في مجال الفيزياء، وهو مخترع مانع الصواعق الكهربائية والنظارة ثنائية البؤرة وموقد فرانكلين الذي يعمل بالحطب وعداد المسافة، كما أن بنجامين فرانكلين هو من أثبت أن البرق عبارة عن شحنة كهربائية بعد قيامه بتجربة كادت أن تتسبب في مقتله، وأيضا بنجامين فرانكلين صاحب فكرة تقديم الساعة المعروف بالتوقيت الصيفي والذي يطبق في عديد من الدول حتى وقتنا هذا.

كيف استطاع بنجامين فرانكلين النجاح؟

كيف استطاع بنجامين فرانكلين النجاح؟

ولكن هل تعلم أن بنجامين فرانكلين حقق كل هذا دون أن يكمل تعليمه بشكل رسمي، ففي عمر العاشرة ترك بينجامين فرانكلين التعليم ليعاون والده في علمه ويكمل مسيرة والده بعد وفاته ولكن تركه للتعليم لم يكن عقبة له بعد ذلك، ولم يظهر على بنجامين فرانكلين أي بوادر لموهبة أو أنه سوف يصبح عالم يوماً ما، لم يكن معروف عنه شيء مميز إلا حبه الشديد للكتب والقراءة.

قاعدة بنجامين فرانكلين

عندما وصل بينجامين لسن المراهقة وبعدما ترك تعليمه كان يستغل من وقته خمس ساعات أسبوعياً لتعلم شيء جديد بمعدل ساعة إلا ربع يومياً. كان يقوم بالاستيقاظ مبكراً ليقرأ ويكتب أهدافه الشخصية وتتبع نتائج خطته التي يسير عليها، يتحدث إلى أشخاص شغوفين بحب العلم ومليئين بالحماس والتحدي، ومحاولة القيام بتحويل الأفكار إلى أفعال وكتابة الأسئلة التي تدور في ذهنه والبحث عن إجابات لها. قاعدة الخمس ساعات بسيطة جداً ولن تشعر بعناء عند الالتزام بها، كما أنها مجدية جداً على المدى الطويل وتعد هي الأكثر ذكاءً والأكثر نجاحاً نظراً لسهولة الالتزام بها على المدى البعيد. قاعدة الخمس ساعات جعلت من بنجامين فرانكلين عالم فيزيائي ومخترع ورئيس دولة وصحفي وناقد، فضلاً على أنه اعتمد في تحقيق كل هذا على التعليم الذاتي.

كيف تستغل قاعدة بنجامين فرانكلين في تحقيق أفضل نتائج

 

بطبيعة الحال أنت لديك أهداف تريد تحقيقها لمستقبلك ولكن يجب أن يكون لديك أيضاً أهداف لتعلم أشياء جديدة، اقرأ بل اقرأ بشراهة و ابحث بنفسك عن إجابات لم يدور في ذهنك، يجب عليك أن تطبق أساليب أثبتت نجاحها مع الآخرين سواء في العمل أو التعلم أو في العلاقات الاجتماعية، اسمع من هذا كيف حقق هذا النجاح واسأل ذاك كيف وصل لهذا المنصب، بدلًا من فعل الأشياء بطريقة أوتوماتيكية أو بطرق تقليدية تهدر بها وقتك، كما أن الالتزام بالخطة والأهداف التي حددتها لنفسك والممارسة الدورية هما أقصر الطرق لتحصد مستوى أعلى في كل شيء، كما يمكنك استشارة الآخرين والحصول على الآراء حول ما تقوم به.

عليك استغلال وقتك بذكاء واستثمار وقت فراغك في القراءة والتحدث لأصحاب النجاحات والمشاركة واستطلاع الآراء واستشارة أهل الخبرة فيما تفعله وعن مدى جدواه والحصول على الدورات التدريبية، بمعنى أخر عليك العمل على تطوير ذاتك بصفحة مستمرة.

الوقت الذي تضيعه في العبث هنا وهناك والوقت الضائع في تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي يمكنك استغلاله لتصبح ناجح في حياتك مثل بنجامين فرانكلين، بل ويمكنك أن تكون أكثر نجاحاً نظراً لسهولة الوصول للمصادر التعليمية وتوفر المعلومات في كل مكان، كل العوامل التي حولك إذا قمت باستغلالها بالشكل الصحيح فتأكد أنك يوماً ما سوف تصبح رمزاً كبنجامين فرانكلين، ثق بنفسك وقدراتك واجعل من إرادتك وقوداً للوصول إلى النجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *