الخيار: كيف يفيد الجسم والبشرة

الخيار أحد أهم الخضروات والتي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو يدخل في مختلف أنواع السلطات والمخللات، ويتواجد مع طعام الإفطار والعشاء دائما، حيث يبرد الجسم كما يخفف العطش خاصة في الصيف وبعد الصيام وذلك لأنه غني بالسوائل.

الخيار  كيف يفيد الجسم والبشرة1

الخيار كيف يفيد الجسم والبشرة1

الخيار يعتبر واحد من الخضروات المعروفة والتي يكثر تناولها في الحياة اليومية، ولا يخلو أي منزل منها في معظم الأوقات، حيث تعتبر من الخضروات الرئيسية بجانب البندورة، وهو يتميز بلونه الأخضر الغامق أو الفاتح، وتختلف أطواله وطعمه أيضا، ويتميز الخيار بأنه غني بالماء بشكل كبير، إلى جانب طعمه المميز إنه يمد الإنسان بالفوائد الصحية والعلاجية، حيث يحتوي على المعادن والأملاح الهامة للإنسان، ويدخل في إعداد الكثير من الأطباق والسلطات.
يعتبر الخيار من الفصيلة القرعية والتي تضم الخيار والقرع واليقطين والكوسا والبطيخ، حيث يحتوي على ألياف، مغنيسيوم، معادن، كالسيوم، بوتاسيوم، حديد، فوسفور، فيتامينات ب، سي، ك، مضادات أكسدة، بروتينات، ونسب عالية من الماء.
أهمية الخيار للجسم والصحة
يعتبر الخيار مدر جيد للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، ولذلك فهو جيد لالتهابات المسالك البولية، كما أنه يمنع تكون الحصى في الكلى.
يساعد في تحسين عملية الهضم لاحتوائه على الألياف، وبالتالي يحافظ على صحة المعدة والقولون والأمعاء، فهو يلين المعدة ويحسن عملية الإخراج.
يفيد الخيار في تعديل حموضة المعدة، كما يحمي الجسم من الجفاف والإمساك.
الوقاية والعلاج من التهابات البرد والرشح والأنفلونزا حيث أنه غني بفيتامين Aو Cالضروريين لتقوية المناعة ضد الأمراض ولتجديد خلايا الجسم.
يزيل التوتر ويهدئ الأعصاب ويعالج الأمراض النفسية، كما يخفض ضغط الدم الناتج عن ذلك.
يعتبر الخيار مفيد للأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية لأنه يعطي الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف ونسب عالية من الماء خاصة إذا تم تناوله مع الجزر المبشور.
يرطب جسم الإنسان ويخفف الشعور بالعطش خصوصا أيام الصيف الحارة.
الخيار لصحة البشرة
مفيد للبشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة حيث يعمل على تأخير ظهور التجاعيد، كما يخلص البشرة من السموم ويعالج البشرة الدهنية ويهدئ حروق الشمس، ويمكن عمل قناع منه عن طريق وضع شرائح الخيار على الوجه وأسفل العينين أو أخذ عصير الخيار ويتم خلطه مع كمية متساوية من ماء الورد ويتم دهن الوجه به ويترك لمدة 15 وحتى 20 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.
الخيار للوقاية من أمراض السرطان
لقد أثبتت الدراسات أن قشر الخيار له دور حيوي في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرحم وخفض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ينصح بتناول الخيار مع قشوره بسبب ما له من فوائد.
تناول الخيار يوميا ربما يحد من حالات التهاب المفاصل والنقرس والدودة الشريطية والأكزيما.
الخيار لعلاج حب الشباب
يساعد في علاج حب الشباب من خلال عمل ماسك الذي يتكون من خليط من الخيار المهروس، وملعقة جليسرين، وملعقة دقيق ثم يترك على البشرة لمدة 20 وحتى 30 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.
أهمية تناول عصير الخيار
كما ينصح بشرب عصير الخيار وذلك لأهميته وفوائده التي ذكرناها، وسوف نذكر طريقة عمل عصير الخيار حيث نحضر ثلاثة حبات خيار، وعصر ليمونتين، ونصف كوب سكر أو حسب الرغبة، وملعقة ماء ورد، وخمسة أكواب ماء، ثم يقطع الخيار ويوضع في الخلاط الكهربائي ويضاف إليه باقي المكونات، يصفى العصير جيدا بعد الانتهاء من الخلط ويقدم.
فوائد الخيار للبشرة
يحقق الخيار فائدة كبيرة لكل أنواع البشرة، من المعروف تعدد أنواع البشرة، هناك العادية والحساسة والدهنية والمختلطة والجافة، كما لا يقتصر تأثير الخيار الإيجابي على نوع بدون الآخر، من أهم فوائد الخيار للبشرة ما يلي:
التخلص من البقع والحبوب المزعجة الموجودة في البشرة.
الحفاظ على البشرة ويمنع ظهور التجاعيد فيها نتيجة غنى الخيار بالمواد المضادة للأكسدة.
التخلص من انتفاخ العيون.
ترطيب الجلد وعلاج حروق البشرة.
التخلص من الهالات السوداء تحت العيون التي تظهر الإنسان متعب ومرهق في كل الأوقات حتى إذا لم يكن كذلك.
وصفات الخيار للبشرة
يتم تقطيع الخيار إلى شرائح دائرية، ويتم وضعها على العيون حتى تتخلص من الهالات السوداء تحتها، كما يفضل أن توضع لما يقارب العشرة دقائق أو ربع ساعة.
يتم عصر الخيار واستخدام العصير في علاج حروق الشمس بعد دهنها على البشرة وخصوصا الوجه.
يتم وضع قطع الخيار في الحليب على الوجه ويترك لما يقارب خمسة ساعات وذلك للتخلص من النمش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *