زيت الزيتون تعرف كيف يفيد الكبد

  زيت الزيتون

إن شجرة الزيتون شجرة مباركة ولقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، تقول الأساطير القديمة أنها معجزة للبشرية، فهي أغلى هدية من السماء، وزيتها أغلى من الذهب، ويكتشف الباحثون كل يوم فوائد جديدة لشجرة الزيتون، وليس من الزيت الذي تعطيه فقط لكن من أوراقها أيضا.

وزيت الزيتون هو سائل لزج ناتج عن عصر ثمار شجرة الزيتون وذلك بعد نضجها، فهي عبارة عن شجرة تنمو في منطقتنا العربية وخاصة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط فهي شجرة معمرة، يتم استعمال زيت الزيتون في مختلف أنحاء العالم بكثرة حيث أنه من الزيوت الصحية والتي تفيد الجسم ولا تضره، كما تشتهر تونس وإسبانيا بشكل عام بزيت الزيتون وأيضا تشتهر فلسطين والأردن بزيت الزيتون الصحي وذات الجودة العالية، ولقد تم تأسيس وإنشاء المجلس الدولي لزيت الزيتون بسبب أهمية زيت الزيتون والذي مقره الدائم في مدريد.

زيت الزيتون : تعرف كيف يفيد الكبد

زيت الزيتون : تعرف كيف يفيد الكبد

المكونات الغذائية لزيت الزيتون

الأحماض الأحادية الدهنية المشبعة مثل حامض الأوليك.

بعض الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي توازي ما يوجد في حليب الأم.

مضادات الأكسدة التي تحافظ على الأحماض الدهنية.

الفيتامينات المختلفة ومنها فيتامين A وفيتامين E

مادة بيتا سيتوستيرول وهي التي تمنع امتصاص الأمعاء للكولسترول.

يحتوي زيت الزيتون على مادة السيكلوارثينول وهي التي تقوم بتنشيط طرد الكولسترول مع البراز وذلك عن طريق العصارة الصفراوية.

مادة الكلورفيل وهي التي تؤخر الشيخوخةَ.

مادة الأوليكانثال وهي المادة التي تقاوم الإلتهابات.

فوائد زيت الزيتون لصحة الجسم

إن زيت الزيتون مفيد للقلب والشرايين، فلقد أثبتت الدراسات بأن زيت الزيتون الذي يحتوي على الدهون الغير مشبعة والفيتامين هـ يقللان نسبة الكلسترول الضار والذي يمنع انسداد الشرايين وكذلك المحافظة على صحة القلب.

يحمي زيت الزيتون من الإصابة بالسرطان بسبب وجود حمض الأوليك المضاد للأكسدة، بالتالي تحمي خلايا الجسم بل وتدمر الخلايا السرطانية.

يقي زيت الزيتون من مرض حصوات المرارة حيث أنه محفز للعصارة الصفراء ولعمل البنكرياس.

كما يقي من مرض السكري بسبب الدهون الموجودة فيه وهي الدهون الغير مشبعة، والغير ضارة عند تناول زيت الزيتون إلى جانب الخضار والفواكه يعطي وقاية من مرض السكري.

وجود الفيتامين أ والفيتامين هـ في زيت الزيتون يعطي فائدة عظيمة من حيث نمو الشعر، ومنع تساقط الشعر وأيضا ترطيب الجلد الجاف.

يمكن إيقاف تساقط الشعر من خلال خلط زيت الزيتون بالعسل والقرفة، ويتم تدليك الشعر بها، بالتالي المحافظة على شعر صحي ولا يتساقط.

 علاج جيد بالنسبة لمرض الصدفية والأكزيما، ذلك بسبب وجود مركب أوليوكانثال في زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون للكبد

أُجريت دراسة علمية في تونس عن فائدة زيت الزيتون للكبد والتي نتج عنها بأن زيت الزيتون يخفض من المادة السامة التي تنتج عن التأكسد في الكبد، بالتالي ينتج تأثير مضادا للتأكسد في خلايا الكبد.

يمكن تناول كوب واحد من عصير الجريب فروت الطازج ذلك للحصول على فائدة زيت الزيتون للكبد، وذلك مع إضافتها مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون صباح كل يوم على الريق وقبل تناول أي طعام، وذلك يعمل على إيقاف فيروس C في الكبد من التمدد إلى الخلايا السليمة.

  مخاطر وأضرار تناول زيت الزيتون

يوجد مخاطر لزيت الزيتون، لكنها مضار بسيطة والتي تتلخص فيما يلي:

تعمل كثرة زيت الزيتون على تكتل الصفائح الدموية، بالتالي زيادة لزوجة الدم ويزيد من تخثر الدم.

إن زيت الزيتون لا يتحمل الحرارة العالية ويصبح زيت مهدرج إذا تعرض إلى حرارة قوية لفترة طويلة، بالتالي يصبح غير صالح للأكل.

إن كثرة تناول زيت الزيتون ترفع مستوى الدهون في الجسم، لذلك يجب أن يوجد توازن في تناول زيت الزيتون.

  زيت الزيتون وعلاقته بدهون الكبد

دائما ينصح الأطباء بإستخدام زيت الزيتون في غذائنا اليومي، وخصوصا بعد سن الأربعين، ذلك كونه يذيب الدهون من الجسم، فهو يساعد على تنشيط عمل الكبد الأمر الذي يقوي الكبد لمواجهة تراكم الدهون في تجاويف الكبد.

ولقد ذكر المتخصصون بذلك المجال أن العلاج الكيماوي الذي يصفة الطبيب إلى مريض الكبد الدهني يحتوي على نسب عالية من زيت الزيتون، كما يقلل زيت الزيتون من السمنة ويساعد على تخليص الجسم من السموم بشكل عام وخاصة التي تتجمع فيه نتيجة الغذاء الذي نتناوله، ويحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول وهي التي تزيد من مرونة الشرايين وتقلل من الإصابة بالجلطات الدماغية والأزمات القلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *