زيت اللوز المر : كيف يستعمل للأغراض العلاجية

زيت اللوز المر من الزيوت الطبيعية فائقة الأهمية للبشرة والشعر ورغم أن له استخدامات طبية أخرى إلا أن شهرته في مجال العناية بالبشرة والشعر تفوق بكثير شهرته في المجالات الأخرى، وزيت اللوز المر زيت مستخلص من تقطير مسحوق ثمار شجرة اللوز المر التي تنتشر زراعتها في بلاد شمال أفريقيا وبعض دول أسيا، ويختلف زيت اللوز المر عن زيت اللوز الحلو في زيادة نسبة سميته التي توصف بأنها قاتلة و التي بناء عليها ينصح الأطباء باستخدامه بحذر، ولذلك أيضا فإن معظم استخدامات زيت اللوز المر تكون استعمالات خارجية، ولكن ما هي العناصر التي تتوافر في زيت اللوز المر وتجعل له هذه الفائدة؟ وما هي فوائد زيت اللوز المر؟ هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال.

تركيب زيت اللوز المر

يحتوي زيت اللوز المر بشكل أساسي على ثلاث مركبات رئيسية هي ( الجلايكوسايد أميدجادلين) و(الهيدروسيانيك) و(بنزالدهايد) وأشد هذه المركبات سمية هي ( الهيدروسيانيك) ويلجأ المختصين إلى الحرارة للتخلص من سمية هذا المركب، بالإضافة للعناصر ذات القيمة العالية التي توجد في زيت اللوز المر مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين E وكلها عناصر مفيدة للغاية للبشرة والشعر.

فوائد زيت اللوز المر في علاج بعض الأمراض
يتميز زيت اللوز المر بفاعليته في تطهير الأمعاء والقضاء على بعض ديدان المعدة وذلك لما به من مرارة عالية لها القدرة على التخلص من الديدان الضارة ولكن لا يجب استعماله دو إشراف الطبيب والتخفيف من أعراض الحمى، وتطهير الجلد والشعر من الجراثيم مما يجعله مفيد في تنظيف البشرة وخاصة الدهنية.
كما أن زيت اللوز المر له خواص علاجية للكلى من حيث قدرته على تحفيز الجسم على كثرة التبول مما يؤدي إلى تخليص الجسم من السموم و تطهير الجهاز البولي، كما أنه مضاد للتسمم، علاوة على دوره في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة القلب من حيث خفض ضغط الدم المرتفع.
يعمل زيت اللوز المر على الوقاية من تكون الأورام ومقاومة السرطان، كما يعمل كمخدر.
فوائد زيت اللوز المر للبشرة
ترجع الفائدة الكبيرة لزيت اللوز فيما يتعلق بالبشرة إلى احتوائه على فيتامين A الذي يعمل على تجديد الخلايا وإصلاح التالف منها، وفيتامين B الذي يعمل على تحفيز نشاط الدورة الدموية مما يضمن التغذية السليمة لخلايا البشرة، بالإضافة لفيتامين E  المسئول عن صحة البشرة ونضارتها وهو السبب الرئيسي في استخدام زيت اللوز المر في التخلص من الهالات السوداء حول العين، كل ذلك يجعل زيت اللوز المر أكثر الزيوت استخداما في مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر، حيث يعمل زيت اللوز على ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف كما يعمل على علاج التهابات البشرة الناتجة عن البكتيريا، ويضمن زيت اللوز عند استخدامه بانتظام على البشرة القضاء على البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.
فوائد زيت اللوز المر لمقاومة التجاعيد

يتميز زيت اللوز المر بقدرته على تجديد خلايا البشرة وتحفيز نو الخلايا الجديدة بشكل صحي، حيث أن له تأثير كبير من خلال القضاء على الخلايا الميتة والحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها والتخفيف من ظهور علامات التقدم في السن على البشرة.

فوائد زيت اللوز للشعر

أولا: يحتوي زيت اللوز المر على مجموعة متكاملة من المركبات تجعله من أكثر الزيوت الطبيعية فائدة للشعر ومن أهم خصائصه أنه يعمل على تطويل الشعر وتغذيته وذلك بالمداومة على استخدامه في تدليك الشعر وذلك بإضافته لنوع آخر من الزيت للحصول على أفضل نتائج.
ثانيا: زيت اللوز المر مفيد جدا في تقوية الشعر ومقاومته للتقصف وفي هذا الشأن ينصح باستخدام خليط بنسب متساوية من زيوت ( اللوز المر والزيتون والخروع) بعد تدفئته لتدليك فروة الرأس، فهذا الخليط له تأثير فعال وسريع على تقوية الشعر ومنع تساقطه.
ثالثا: كما أن زيت اللوز المر ذا أثر كبير في تنعيم الشعر ولمعانه وذلك من خلال معالجته للشعر التالف، وينصح هنا بخلط زيت اللوز المر بثمرة أفوكادو مهروسة واستخدام الخليط على الشعر لدة نصف ساعة ثم غسل الشعر وترطيبه بزيت مناسب يفضل أن يكون زيت الزيتون فهو مناسب لكل أنواع الشعر.
وأخيرا فإن كل ما هو طبيعي هو بلا شط مناسب لجسم الإنسان وطبيعته بشرط الالتزام بتعليمات الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *