أهم ما يميز المعالم السياحية في القاهرة

تعد مدينة القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وهي من أجمل المدن العربية ولذلك بسبب تنوع العديد من المعالم السياحية التي توجد بها, وطبقا لإحصائيات عام 2007 م كانت تضم هذه المدينة العريقة حوالي 10 % من إجمالي عدد سكان جمهورية مصر العربية في هذا العام وهم 1.790.000نسمة.

 في حين في عام 2012موصل عدد سكان القاهرة الكبرى طبقا للإحصائيات حوالي 20 مليون نسمة مما يشكل زيادة سكانية ضخمة في القاهرة مما يدل على مدى أهمية وجمال مدينة القاهرة.

وأهم النقاط التي تقوم بجذب العديد من السياح من حول العالم إلى مصر هي مدينة القاهرة, فمدينة القاهرة بها العديد من المعالم السياحية غير عادية فتتنوع بشكل كبير من مظاهر حضارة فرعونية وحضارة إسلامية وأيضا أثار خاصة بالحقبة القبطية والتي ترجع في أصلها إلى المسيحيين الذين سكنوا مصر ومنها كنائس تراثية عديدة, ويوجد بعد آثار من أتباع الديانة اليهودية مثل حارة اليهود والمعبد اليهودي في القاهرة, والعديد من المتاحف وغيرها من الأماكن السياحية التي لا مثيل لها مما يدل على حجم التنوع الثقافي والحضاري لهذه المدينة العريقة والكبيرة.

أهم الأماكن السياحية في القاهرة:     

المتحف المصري:

يعد المتحف المصري بالقاهرة من أهم المتاحف في العالم بل هو من أكبر وأشهر المعالم التي توجد في القاهرة على الإطلاق, ويوجد في ميدان التحرير في قلب ووسط مدينة القاهرة.

وفي أول الأمر كان المتحف في حديقة الأزبكية وذلك عام 1835 وكان به مجموعة متنوعة من الآثار, ولكن بعد ذلك تم نقل هذه الآثار إلى قاعة عرض بقلعة صلاح الدين, إلى أن جاء عالم المصريات الفرنسي أجست ماريبت الذي كان يعمل في متحف اللوفر وقرر عمل متحف في مصر تعرض فيه هذه الآثار على شاطئ النيل في منطقة بولاق ولكن بسبب خطر الفيضان تم نقل هذه الآثار بمكان خاص في قصر الخديوي إسماعيل بمحافظة الجيزة, حتى جاء عالم المصريات جاستون ماسبيرو في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في عام 1902 م وقرر بناء متحف في قلب القاهرة كما هو موجود الآن، وضم به العديد من الآثار حيث كان به أكثر من 150 ألف قطعة أثرية،وكانت أهم هذه المجموعات الأثرية مجموعة أثار مقابر الملوك الخاصة بالأسرة الوسطى التي تم العثور عليها في دهشور عام 1894م.

ونجد أن هذا المتحف تم تصميمه على النمط الكلاسيكي الذي به روح الحداثة ليناسب مدينة القاهرة العريقة.

أهم ما يميز المعالم السياحية في القاهرة

أهم ما يميز المعالم السياحية في القاهرة

برج القاهرة:

برج الجزيرة أو برج القاهرة المتواجد في عاصمة مصر, تم إنشاء هذا البرج في عام 1956 م وتم الانتهاء منه عام 1961م وتم تصميم هذا البرج على شكل زهرة اللوتس المصرية بإشراف كامل من المهندس نعوم شبيب والذي يوجد على جزيرة الزمالك بنهر النيل في قلب مدينة القاهرة.

ونجد أن هذا البرج أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة فيعلو عنه بحوالي 43 متر فارتفاع هذا البرج يصل إلى 187 متر ويوجد في أعلى هذا البرج مطعم سياحي على منصة تدور 360 درجة لكي يستمتع السياح بمشاهدة جمال القاهرة ومصر كلها من خلال هذا البرج, وهو يعد تحفة معمارية على شكل الرمز الفرعوني زهرة اللوتس مما يجذب العديد من السياح إليه كل عام.

 

حي مصر القديمة:

تعد منطقة مصر القديمة الإسلامية هي أكثر منطقة عريقة على مستوى القاهرة وذلك بسبب كمية الأماكن المقدسة والعريقة التي توجد في مصر القديمة حيث مثلا عصر القاهرة الإسلامية والقاهرة الفاطمية.

 

ومن أشهر الأماكن التي توجد في حي مصر القديمة:

المساجد والجوامع:

يوجد العديد من المساجد والجوامع في منطقة مصر القديمة قريبة من بعضها ومنها جامع الأزهر ومسجد عمرو بن العاص ومسجد الإمام الحسين وحي الحسين وحي السيدة زينب.

الكنائس القديمة:

يوجد في حي مصر القديمة والتي يطلق عليها أرض الأديان السماوية حيث تجد فيها جميع الأماكن المقدسة الخاصة بكل ديانة سماوية فكما كان في الجوامع والمساجد يوجد أيضا كنائس مثل الكنيسة اليونانية والمتحف القبطي والكنيسة المعلقة وسميت بالكنيسة المعلقة وذلك لأنه تم بنائها على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني الذي تم تشييده في عصر الإمبراطور تراجان في القرن الثاني قبل الميلاد ولذلك تعد الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التي مازالت باقية في مصر إلى وقتنا هذا.

ولذلك يعد حي مصر القديمة من أجمل معالم القاهرة فيوجد بها العديد من الأماكن المقدسة لليهود حيث يوجد به معبد يهودي وهو مكان سياحي من الدرجة الأولى في مصر وخاصة وقت مهرجان الطبول الذي يقام كل عام في هذا الحي القديم العريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *