السياحة في عمان : أهم ما يميز السياحة في سلطنة عمان

تطورت السياحة في سلطنة عمان بشكل كبير في الفترة الأخيرة وهي تعد من أكثر البلاد في الشرق الأوسط التي نجد بها تنوع في البيئات ولذلك يوجد العديد من الأماكن السياحة التي تجذب العديد من السياح من حول العالم.

والعاصمة السياحة لسلطنة عمان هي مسقط حيث تم إقرار ذلك في عام 2012 م، وفي العالم العربي نجد العديد من أنواع السياحة التي تختلف من دولة عن غيرها، وأهم ما يميز السياحة في العالم العربي هي السياحة الثقافية، وبالتالي تعد السياحة الثقافية من أنواع السياحة التي توجد في سلطنة عمان.

سلطنة عمان لديها العديد من مقومات السياحة التي لا مثيل لها وتتشكل في الأماكن الطبيعية التي وهبها الله لها ولديها قطاع خدمات سياحي كبير مثل الفنادق والمنتجعات والخدمات الكثيرة على مستوى عالمي.

أهم الأماكن السياحية في سلطنة عمان:

الشواطئ:

كما ذكرنا أن سلطنة عمان تتميز بتنوع البيئات، ونجد بها بيئة ساحلية من أجمل ما يكون, فنجد بها العديد من الشواطئ الخلابة وأجمل شاطئ يوجد في عمان هو شاطئ سيب الذي يتميز برمال ذهبية ناعمة تمارس رياضة السباحة فيه, ويوجد فيه رياضة ركوب الماء باستخدام الشراعي والغوص والغطس وركوب الزوارق, ويوجد أيضا شاطئ القرم والذي نجد فيه أفضل خدمات فندقية على مستوى العالم حيث به الكثير من الفنادق ذات خدمات فندقية خمس وسبع نجوم، وبه أيضا عدد كبير من المقاهي وسلاسل مطاعم كبيرة وتجمعات خاصة بالأسر العائلية وتوفير لهم رحلات صيد صغيرة وركوب القوارب.

الحياة البحرية والبرية في سلطنة عمان:

السلاحف:

يوجد في سلطنة عمان تنوع كبير في الحياة البحرية والبرية فنجد محمية سلاحف كبيرة في عمان في منطقة رأس الجنز بالقرب من سور, وبها العديد من السلاحف ذات الفصائل النادرة والتي تعيش لأكثر من حوالي 100 سنة، وهي تأتي من المحيط الهندي على شواطئ رأس الحد والجنز وجزيرة مصيرة لكي تضع بيضها.

الدلافين:

ونجد العديد من الدلافين التي تعيش بالقرب من شواطئ بحار سلطنة عمان، ومن ثم يعد هذا المشهد الطبيعي من أجمل ما يكون ويجذب العديد من السياح, وجزيرة الفحل من أكثر الجزر التي يوجد بها الدلافين الجميلة التي يمكن مشاهدتها عن قرب.

السياحة في عمان أهم ما يميز السياحة في سلطنة عمان

السياحة في عمان أهم ما يميز السياحة في سلطنة عمان

الحيتان:

وفي بعض المناطق الشرقية في سلطنة عمان مثل منطقة ظفار تأتي الحيتان على شواطئ هذه المناطق على فترات غير منتظمة،وأنواع هذه الحيتان:

حيتان برايد أو الاستوائية والحيتان الزرقاء والحدباء والعنبر القزم وحيتان ذو منقار كوفييه وقاتلة الأقزام هي النوع الأكثر شهرة للحيتان على شواطئ بحار سلطنة عمان،وهي من أهم الأماكن السياحية الطبيعية التي توجد في سلطنة عمان.

الطيور:

تضم سلطنة عمان أنواع متعددة من الطيور، ويصل أنواع الطيور إلى 460 نوع مختلف من الطيور المهاجرة, وبها 80 نوع من الطيور المقيمة في سلطنة عمان غير الطيور الموسمية، وتأتي عديد من الطيور من أوروبا وقارة أفريقيا وقارة أسيا خلال فصل الربيع وفصل الخريف وذلك بسبب البرودة التي توجد في شهر أكتوبر وأبريل مما يرسم على شواطئ سلطنة عمان مناظر رائعة للطيور تجذب إليها العديد من السياح من حول العالم.

ومن أهم أنواع الطيور التي توجد في سلطنة عمان طائر مالك الحزين وطيور الشماط وطائر سويفت تيرن والحمائم والنسور المصرية وأبو قردان وطائر الفلامنغو الأكبر ونورس بحر قزوين والتي تعد من أشهر الطيور.

أهم الأماكن السياحية التي توجد في سلطنة عمان:

الرحلات الصحراوية:

تتميز السياحة في سلطنة عمان أنها بها العديد من الرحلات والسفاري الصحرواية وذلك بسبب وجود بيئة صحرواية كبيرة في سلطنة عمان بل تعد صحاري عمان هي من أشهر الصحاري التي لا يوجد مثلها في أي بلد آخر وبها كثبان رملية خلابة يصل ارتفاعها إلى حوالي 200 متر وأجمل المناظر في الصحراء تراها عند وقت غروب الشمس ولذلك تجذب هذه الصحاري السياح الذين يهوون السفاري ورحلات المغامرة.

الكهوف:

تضم سلطنة عمان بيئة جبلية من أروع ما يكون، ولذلك نجد في سلطنة عمان العديد من الكهوف الجبلية الرائعة مثل التي نراها في الأفلام الأجنبية مثل كهف وادي بني خالد في شرق سلطنة عمان ونجدها هي ثاني دولة تحتوي على أكبر عدد من الكهوف على مستوى العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *